قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، لرئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيتسو، اليوم الاثنين، إن أوكرانيا لن تمدد اتفاق نقل الغاز مع روسيا بعد انتهاء أجله في نهاية عام 2024.

وأجرى الاثنان محادثات في أوزهورود بغرب أوكرانيا. وقال مسؤول أوكراني إن المحادثات ركزت على التعاون في البنية التحتية وأمن الطاقة ودعم خطة كييف للسلام.

وقال شميهال في مؤتمر صحفي مشترك مع فيتسو "تقول أوكرانيا مرة أخرى إنها لن تمدد اتفاق النقل مع روسيا بعد انتهاء أجله".

وأضاف "الهدف الاستراتيجي لأوكرانيا هو حرمان الكرملين من الأرباح من بيع الهيدروكربونات التي يستخدمها المعتدي لتمويل الحرب".

وتعارض سلوفاكيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي والمتاخمة لحدود أوكرانيا، انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي، لكن لديها مصلحة قوية في الحفاظ على نقل النفط والغاز من روسيا إلى الغرب عبر أوكرانيا.

قالت شركة إس.بي.بي، المشتري الحكومي للغاز في سلوفاكيا، هذا الشهر إنها تواصل المفاوضات لتأمين تمديد نقل الغاز عبر أوكرانيا بعد انتهاء عقد كييف مع المورد الروسي غازبروم في نهاية العام

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا روسيا أوكرانيا أوكرانيا طاقة

إقرأ أيضاً:

أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" مارك روته، وقوف الحلف خلف أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا، مضيفا أنه من أولوياتي المضي قدمًا في هذا الدعم، والعمل على سيادة أوكرانيا، لأن أمنكم مهم بالنسبة لنا.


وتابع أمين عام حلف الناتو، في بيان، أن "الناتو" قدم لأوكرانيا دعمًا غير مسبوق منذ نشوب الأزمة مع روسيا في عام 2022، حيث قدم أكثر من 99٪ من إجمالي المساعدات العسكرية، رغم أن أوكرانيا لا تزال بحاجة للمزيد من المعدات والتدريب، والدعم.
وأوضح أن حلف "الناتو" وافق على تعهد مالي بقيمة 40 مليار يورو من المساعدات العسكرية في غضون عام، حتى يكون لدى أوكرانيا ما تحتاجه لتنتصر، لافتًا إلى أنه في الأسابيع القليلة الماضية، أعلن العديد من الحلفاء عن مزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك مساهمات جديدة من الدانمارك ولاتفيا والمملكة المتحدة، وحوالي 8 مليارات دولار من المساعدات من الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • «الوزراء» يستعرض مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بمصر.. 1.3 تريليون قدم احتياطات جديدة
  • أوكرانيا تتصدى لهجوم جوي على كييف
  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • نائب محافظ سوهاج يبحث توصيل الغاز الطبيعي لجميع المستشفيات
  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • أوكرانيا: هجوم جوي يستهدف كييف وأوديسا
  • أوكرانيا: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي على العاصمة كييف
  • وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي
  • نمو معروض الغاز الطبيعي المسال يتباطأ إلى أدنى مستوياته منذ 2020 (تقرير)