شارك مكتب التمثيل التجاري في بغداد في الاعداد لمشاركة جناح مصر في الدورة الاولى للمعرض الدولي للأغذية والمشروبات وتكنولوجيا التعبئة والتغليف، الذي اقيم في العاصمة العراقية بغداد خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 بمشاركة أكثر من 80 شركة من عدد من الدول، حيث ضم الجناح المصري - والذي كان الأكبر في المعرض - بين جنباته 33 شركة تعمل في مختلف المنتجات الغذائية.

اقرأ أيضا.. مصر تتصدر قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة

وتأتي إقامة المعرض متواكبة مع خطة المكتب التجاري في بغداد الطموحة لمضاعفة الصادرات المصرية للسوق العراقي في العديد من القطاعات الواعدة، ومن بينها قطاع الصناعات الغذائية، بالتعاون مع مختلف تجمعات رجال الاعمال المصرية والمجالس التصديرية.

وقد اسفرت جهود المكتب التجاري بشأن دعوة الشركات العراقية المعنية لزيارة الجناح المصري ولقاء الشركات الوطنية المشاركة لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري ، عن عقد عدد كبير من اللقاءات الثنائية، فضلاً عن زيارات الأسواق التي قامت بها الشركات المصرية، حيث شهدت اللقاءات التي عقدت خلال المعرض عن ابرام عدد من التعاقدات التصديرية، ويتوقع المكتب التجاري أن تثمر تلك الزيارة عن ابرام تعاقدات تصديرية بقيمة تتجاوز 20 مليون دولار خلال الفترة القادمة.    

من جهة أخرى، قام المكتب بإقامة جناح للصناعات والمنتجات المصرية، لعرض التطور الكبير الذي تشهده الصناعات الوطنية المختلفة، ومناخ الاستثمار الواعد في مصر، حيث تم خلاله عرض العديد من الفيديوهات التي تعكس النهضة الكبيرة التي تشهدها الصناعات المصرية، والجهود المختلفة في مجال الاستثمار، فضلاً عن الترويج لأهم المقاصد السياحة المصرية، خاصة المتحف الكبير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصناعات الوطنية بغداد صادرات العراق مصر السياحة المصرية الصناعات الغذائية

إقرأ أيضاً:

جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية

أكد  الدكتورمحمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة قامت بجهود كبيرة خلال السنوات الأخيرة، من خلال مشروعات عملاقة استثمرت فيها مبالغ ضخمة، مما أدى إلى تحسين زراعة الأقطان المصرية وزيادة تسويقها، حيث أصبحت لها الريادة على مستوى العالم.

وأوضح القرش أن القطن المصري يتمتع بميزة الريادة بسبب طوله وجودته الفائقة، مشيرا  إلى حرص الوزارة على الحفاظ على الجينات المصرية للأقطان وتطويرها، مع استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية مثل جيزة 96 وجيزة 97.

كما أكد أهمية الحصول على شهادة القطن الأفضل، التي تُعد شهادة عالمية تُظهر جودة التركيب الجيني للقطن المصري، بالإضافة إلى أفضل الممارسات التي تمت على الأقطان، مما يعزز فرص تسويقها عالميًا.

وتحدث القرش عن المشروعات الكبرى التي قامت بها الدولة خلال السنوات الأخيرة، والتي وفرت مساحات جديدة للزراعة، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات كلفت الدولة نحو تريليون جنيه، كخطوة لدعم المزارعين وزيادة إنتاجهم.

الزراعة تستعرض تقريرا بأنشطة المعمل المركزي للنخيل وأفرعه بالمحافظات خلال سبتمبر

توفير أصناف جديدة وتحسين الإنتاجية

فيما يخص دعم الدولة للمزارعين، أوضح القرش أنه يتم توفير أصناف جديدة من الأقطان والتقاوي من خلال الجمعيات، لضمان وصولها للمزارعين بأسعار مناسبة، مما يساهم في تحقيق أعلى كفاءة وجودة،  كما تم وضع خريطة صنفية لزراعة المحاصيل في المناطق الأنسب، مما يعزز إنتاجية المزارعين ويقلل من المخاطر التي يتعرضون لها.

وأشار إلى أن الدولة بدأت أيضًا في إنشاء وتطوير المحالج ومصانع الغزل والنسيج، حيث تم ضخ استثمارات كبيرة في هذا المجال، مؤكدا  أن هذه الاستثمارات تؤثر إيجابيًا على الأقطان، كونها تعتبر مادة أولية للصناعات الأخرى.

كما تم اعتماد نظام مزايدة جديد للتسويق، يضمن للمزارعين الحصول على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى نظام الزراعة التعاقدية، الذي يحدد سعرًا استرشاديًا للمزارع، مما يضمن حقوقه حتى في حالة انخفاض الأسعار.

وزير الزراعة: كامل الدعم لمزارعي سيناء لضمان نجاح التنمية الزراعية

ولفت إلى وجود صناعات متعددة مرتبطة بالقطن، حيث يتم زراعة أكثر من 320 ألف فدان من الأقطان، وتطوير عدد كبير من المحالج في الفيوم والمصانع بالمحلة،  وهذا أعطى الفرصة للشركات المتخصصة في التسويق بشكل أفضل، مما ساهم في تصدير المنسوجات والملابس الجاهزة وبعض الأقطان.

 

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: انخفاض قيمة صادرات الكويت 1% في يونيو الماضي الى 1.9 مليار دينار
  • محافظ بغداد يكشف عن زيادة سكانية ويؤكد: الموازنات الانفجارية لن تغطي الحاجة الخدمية
  • جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية
  • الصادرات الأردنية الى العراق تنمو بنسبة 50%
  • «الصناعات النسيجية» تستقبل وفدا مغربيا لبحث تعزيز العلاقات الاستثمارية وزيادة الصادرات
  • المانجو والبطاطا يتصدران الصادرات المصرية لمتطلبات سلامة الغذاء
  • «النقل الدولي»: نستهدف تصدير سلع بـ15 مليار دولار لأفريقيا بحلول 2025
  • "النقل الدولي": هدفنا مضاعفة صادرات مصر إلى أفريقيا لتصل لـ 15 مليار دولار بحلول 2025
  • شعبة المصدرين: دور بارز للبنوك المصرية في دعم التصدير للسوق الأفريقية