ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بوسوم تمجد ثورة ديمسبر، شارك الآلاف عن تغريدات ناقدة لمقطع فيديو يظهر فيه أحد عناصر تنظيم الإخوان الناشطين يطلق فيه تهديدات، متوعدا بقتل أي سوداني يطالب بالحكم المدني.

وأعاد الكم الهائل من “الوسوم” التي أطلقت خلال ساعات قليلة الأذهان للمسيرات المليونية التي كان ينظمها السودانيون أيام ثورة ديسمبر التي أطاحت في أبريل 2019 بحكم الإخوان الذي استمر ثلاثة عقود.

والأحد خرج أحد العناصر الإخوانية، مهددا السودانيين بالموت، لكنه اضطر تحت ضغط التغريدات الناقدة للمقطع المصور الذي بثه لنشر مقطع ثاني ينكر فيه تلك التهديدات.

وناقض العنصر الإخواني نفسه في التسجيل الجديد مدعيا أن كلامه في التسجيل الأول تعرض للتحريف، في حين أن العبارات فيه كانت واضحة بشكل جلي، وتضمنت تهديدات صريحة.

وقال العنصر الإخواني في تسجيله الأول إن “هذه الحرب مات وأسر فيها رجال تاني ما نسمع واحد يقول مدنية وفوضى فارغة (…) سنؤديه إلى الله بمعنى نقتله.

ووبالتزامن مع هذه الحملة الاسفيرية الرافضة لذلك المحتوى المصور، أصدرت مجموعات حقوقية وشعبية بيانات منددة، معتبرة أن تلك التهديدات تأتي في إطار حملة منظمة لتصفية الرافضين للحرب والداعمين للتحول المدني.

وجاءت الحملة الاسفيرية بعنوان “ديسمبر باقية وستنتصر”، كمناصرة لثورة ديسمبر التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول عمر البشير.

وضجت منصات السوشيال ميديا باحتفالات تمجد الثورة، وتدعو للحكم المدني الديمقراطي، وطغى الوسم على أخبار الحرب دائرة في البلاد.

ودعت صفحات لجان المقاومة والناشطين والديسمبريين والثوار لتفعيل الحملة التي أصبحت شعاراتها ترند رائجاً وأغرقت الوسائط.

الثورة باقية

وتبارى الثوار في الاحتفال بديسمبر حيث كتب الثائر أحمد الننة على صفحته الشخصية على منصة “فيسبوك”: يخافون من ثورة ديسمبر المجيدة أكثر من خوفهم من الدعم السريع لذلك أقاموا الحرب للقضاء عليها.

وأضاف: الثورة باقية فينا روحا متى ما توقفت الحرب سوف نرجع إلى الشوارع بهتافاتنا الجميلة.

وجاءت الدعوة إلى الحملة بأكثر من وسم كان أشهرها (ثورة ديسمبر باقية، وستنتصر) وكذلك (ثوار أحرار حنكمل المشوار) و(أي كوز ندوسو دوس) بالإضافة إلى (العسكر للثكنات والجنجويد ينحل).

ودعا الثوار لتوحيد صورة البروفايل أو الملف الشخصي في كافة وسائل الاجتماعي وهو ما وجد استجابة سريعة وكبيرة.

من جهتها كتبت الصحفية داليا الطاهرة على فيسبوك “ثورة سلمية بصدور عارية حُصدت فيها أطهر الأرواح تَقلل منها أنت الذي تحتمي بالسلاح؟!

وتابعت: خرجنا لكم وأنتم مجتمعون بكل أجهزتكم القمعية ومليشياتكم فهل نتقهقر منها قيد أنملة وأنتم فرادى؟!

وأضافت: ثورة ضد المليشيات وضد الديكتاتورية وضد الشمولية لن تركع أو تنثني لكائن من كان يمضي في طريقها الجميع يسقط من لا يستطيع المسير، ويواصل صاحب المبدأ والقضية.

وختمت بقولها: ما “بيننا وبين الكيزان دم” ما بيننا وبينهم شهداء، ما بيننا وبينهم وضعهم للمتاريس أمام نهضة وطن.. وما الشكري إلا لمحة عُرضت لهدف، وفي لحظة جاك الرد، علمتم الآن من هم الديسمبريين؟ ننتظركم في جولات قادمة أياً كان شكلها فنحن لها.

وتحدثت عدد من المنشورات الأخرى الكثير عن أن الثوار لا يخضعون للتهديد وان شوكتهم لا تكسر بدليل استشهاد بعضهم في المواكب فداء للوطن والثورة.

وجاء الوسم الأكثر رواجا بعنوان (ستظل ثورة ديسمبر المجيدة خنجرا مسموما في خاصرة كل الطغاة.

وكتبت الثائرة بسمات جودو: افعلوا ما تؤمنون به، ولكن إياكم أن تمسوا ما نحن نؤمن به كثوار، ديسمبر المجيدة باقية، وستظل باقية ومنتصرة، رغم أنف وعنف الارزقية والطواغيت والحرامية وكل الكيزان.

وأضافت: واهم من ظن أن ثورة ديسمبر اندثرت.. ثورة ديسمبر “انتوا ما قدرها”، ديسمبر أقوى وما زالت تهدد عرشكم، موعدنا معكم بعد انتهاء الحرب سنرجع إلى الميدان إلى أن نأتي بمدنية كاملة.

الوسومإخوان السودان ثورة ديسمبر حرب الجيش و الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إخوان السودان ثورة ديسمبر حرب الجيش و الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

ثورة ديسمبر مرحلة تجاوزها تاريخ البلد، وماتت وشبعت موت

ثورة ديسمبر ليست أنبل وأطهر حدث في تاريخ البلد، كما أنها ليست سبب ما نحن فيه وليست أُس المشاكل.

الثورات أحداث طبيعية في تاريخ المجتمعات تحدث عند توفر شروط معينة، و هي في جوهرها شيء نبيل، و مفروض تتختا في حجمها الطبيعي و لا يُبالغ فيها مدحاً أو قدحاً.
القحاتة – سُراق ديسمبر – كالعادة بيتعاملوا مع الثورة كعِدّة شغل، من أيام انتقاليتهم و مهرجيهم، كل ما يتزنقوا بطلعوا العِدة: ديسمبر و الشهداء.

في رأيي ثورة ديسمبر مرحلة تجاوزها تاريخ البلد، وماتت وشبعت موت .. و محاولة استدعاءها في ظرف الحرب الحالي؛ إما نوستالجيا أو هيستيريا قحاتية في إطار تطليع عدة الشغل و هي فرفرة شخص انسحق في مزبلة التاريخ يبحث عن قُبلة حياة.
فاتكم القطار. فاتكم القطار .

Nezar Fadlalla

منقول ،،
بالله الان في عاقل تاني بتحدث عن ثورة ترجع خالد سلك ومريم الصادق وعمر الدقير ودسيس مان وخالد عجوبه والكدكة بتاع الشاشات داك ومناع الخير للسلطة ..
احسن تلبس كدمولك وتنضم للاشاوس ديل في النققة وتدافع عن مشروع الاتفاق الإطاري اكرم ليك علي الاقل تموت وانت بتدافع عن شي تؤمن بيه . …!!

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • غدا.. الجنايات تستكمل محاكمة متهمي تهكير مواقع التواصل الاجتماعي
  • شاهد بالفيديو.. زواج أصغر عروسين بالسودان يشعل مواقع التواصل الاجتماعي وساخرون: (دا عرس ولا طهور)
  • شاهد بالفيديو.. زواج شاب مصري من فتاة سودانية يتصدر الترند على مواقع التواصل
  • ثورة ديسمبر
  • ثورة ديسمبر جاءت من اجل عزة وطن والان الوطن يستباح
  • ثورة ديسمبر مرحلة تجاوزها تاريخ البلد، وماتت وشبعت موت
  • مسلسل أزمة منتصف العمر يثير جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بوصلة رقص مثيرة على أنغام “الربابة” والجمهور يتغزل: (عوم يا وز وبصدرك هز)
  • شاهد بالصور.. الفنانة هدى عربي تعود لخطف الأضواء على مواقع التواصل الاجتماعي و “ثوبها” الأنيق محل حديث الجنس اللطيف