سام برس:
2024-10-07@18:18:18 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط´ظ‡ط¯ ظ…ظٹط¯ط§ظ† ط§ظ„ط³ط¨ط¹ظٹظ† ط¨ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© طµظ†ط¹ط§ط، طŒ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط§ط«ظ†ظٹظ† طŒ ظ…ط³ظٹط±ط© ظ…ظ„ظٹظˆظ†ظٹط© ظƒط¨ط±ظ‰ ط¨ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط© ظ…ط±ظˆط± ط¹ط§ظ… ط¹ظ„ظ‰ ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰ طھط­طھ ط´ط¹ط§ط± "ط·ظˆظپط§ظ† ظ†ط­ظˆ ط§ظ„طھط­ط±ظٹط±".

ظˆظپظٹ ط§ظ„ط°ظƒط±ظ‰ ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ‰ ظ„ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ظ…ط¹ط±ظƒط© ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰طŒ ط­ظ…ظ„ ط§ظ„ظ…طھط¸ط§ظ‡ط±ظˆظ† ط§ظ„ط£ط¹ظ„ط§ظ… ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ظ„ط¨ظ†ط§ظ†ظٹط© ظˆط±ط§ظٹط§طھ ط§ظ„ط­ط±ظٹط© ظˆط´ط¹ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط³ط§ط¨ط¹ ظ…ظ† ط£ظƒطھظˆط¨ط± طŒ ظˆطµظˆط±ط§ ظ„ظ„ظ‚ط§ط¯ط© ط§ظ„ط´ظ‡ط¯ط§ط،.



ظˆظ‡طھظپ ط§ظ„ظ…ط­طھط´ط¯ظˆظ† ط¨ط¹ط¨ط§ط±ط§طھ (ظٹظˆظ… ط§ظ„ط³ط§ط¨ط¹ ظ…ظ† ط£ظƒطھظˆط¨ط±.. ط³ظ‚ط·طھ ط®ظٹط¨ط± ط³ظ‚ط·طھ ط®ظٹط¨ط±)طŒ (ط°ظƒط±ظ‰ ط§ظ„ط³ط§ط¨ط¹ ظ…ظ† ط£ظƒطھظˆط¨ط±.. ط¹ط§ظ… ظ…ظ† ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ظ…ط­ظˆط±)طŒ (ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط­ظ‚ ظˆط¨ظٹظ† ط§ظ„ط¨ط§ط·ظ„..ظٹط§ ظ„ط¨ظ†ط§ظ† ظˆظٹط§ ظپظ„ط³ط·ظٹظ†.. ظ…ط¹ظƒظ… ظƒظ„ ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹظٹظ†.

ظƒظ…ط§ ط´ظ‡ط¯طھ ط¹ط¯ط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط¯ظ† ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹط© ظ…ط³ظٹط±ط§طھ ظ…ظ„ظٹظˆظ†ظٹط© طھط£ظٹظٹط¯ط§ظ‹ ظ„ط؛ط²ط© ظˆظ„ط¨ظ†ط§ظ† طŒ ظˆط§ط­ظٹط§ط، ظ„ظ„ط°ظƒط±ظ‰ ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظ„ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰.

ط§ظ„ط­ظˆط«ظٹ ظٹطھظˆط¹ط¯ ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ :

ظˆظپظٹ ظƒظ„ظ…طھظ‡ ط§ظ…ط§ظ… ط§ظ„ط­ط´ظˆط¯ ط£ظƒط¯ ط¹ط¶ظˆ ط§ظ„ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ط³ظٹط§ط³ظٹ ط§ظ„ط£ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ظ„ظٹ ط§ظ„ط­ظˆط«ظٹ طŒ ط£ظ† ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰ ط؛ظٹط± ط§ظ„ظ…ظˆط§ط²ظٹظ† طŒ ظ…ط´ظٹط±ط§ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ط£ط¨ظ†ط§ط، ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ط®ظ†ط¯ظ‚ ط§ظ„ط£ظˆظ„ ظ„ظ„ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ظˆظ„ظ… ظٹظƒظˆظ†ظˆط§ ظٹظˆظ…ط§ ط®ط§ظ†ط¹ظٹظ† ط£ظˆ ظ…طھط±ط§ط¬ط¹ظٹظ†طŒ ط£ظˆ ظ…طھط®ط§ط°ظ„ظٹظ†طŒ ظ…ظ†ظˆظ‡ط§ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ط؛ط²ط© ظ‚ط¯ظ…طھ ظ†ظ…ظˆط°ط¬ ظپظٹ طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط£ظ…ط© ظ„ظ… ظٹط­ط¯ط« ط®ظ„ط§ظ„ 100 ط¹ط§ظ….

ظˆطھظˆط¹ط¯ ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط¨ظ‚ظˆظ„ظ‡: ط³طھط£طھظٹظƒظ… ط§ظ„طµظˆط§ط±ظٹط® ط§ظ„ظپط±ط· طµظˆطھظٹط© ظپظٹ ظ‚ط§ط¯ظ… ط§ظ„ط£ظٹط§ظ… ط²ط®ط§طھ ظ…طھطھط§ظ„ظٹط© ظ„طھط°ظˆظ‚ظˆط§ ظ…ط§ ط°ط§ظ‚ظ‡ ط£ط¨ظ†ط§ط، ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ظˆظٹط§ظپط§.

ظƒظ…ط§ ط®ط§ط·ط¨ ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط؛ط§طµط¨ ط¨ظ‚ظˆظ„ظ‡: ط¥ظ† ط£ظ…ط±ظٹظƒط§ ط؛ط²طھ ظˆط§ط­طھظ„طھ ظƒط«ظٹط±ط§ ظ…ظ† ط§ظ„ط´ط¹ظˆط¨ ظˆظ„ظ… طھط³طھط·ظٹط¹ ط£ظ† طھط³طھظ…ط± ظˆظ‡ط°ط§ ظ‡ظˆ ط§ظ„ظ…طµظٹط± ط§ظ„ظ…ط­طھظˆظ… ظ„ظ„ظٹظ‡ظˆط¯ ط§ظ„ظ…ط­طھظ„ظٹظ†..

ظˆطµط¯ط± ط¹ظ† ط§ظ„ظ…ط³ظٹط±ط© ط¨ظٹط§ظ† طŒ ط§ظƒط¯ ط£ظ† ظٹظˆظ… ط§ظ„ط³ط§ط¨ط¹ ظ…ظ† ط£ظƒطھظˆط¨ط± ط§ط³طھط«ظ†ط§ط¦ظٹط§ ظپظٹ طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط£ظ…ط©طŒ ظˆط£ظ† ظ…ط¹ط±ظƒط© ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰ ظ…ظ† ط£ظƒط«ط± ظ…ط¹ط§ط±ظƒ ط§ظ„ط£ظ…ط© ط¹ط¯ط§ظ„ط© ظˆظˆط¶ظˆط­ط§طŒ ظˆط¨ط¹ط«طھ ط±ظˆط­ ط§ظ„ط­ظٹط§ط© ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط¶ظٹط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ط§ظ„طھظٹ ط£ط±ظٹط¯ ظ„ظ‡ط§ ط§ظ„ظ…ظˆطھ ظˆط§ظ„ط§ظ†ط¯ط«ط§ط±طŒ ظˆظˆط¬ظ‡طھ ط·ط¹ظ†ط© ظ‚ط§طھظ„ط© ظ„ظ…ط¤ط§ظ…ط±ط© ط§ظ„ط®ظٹط§ظ†ط© ظˆط§ظ„طھط·ط¨ظٹط¹.

ظˆط£ط´ط§ط± ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ†ظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط¯ظ‰ ط¹ط§ظ… ظƒط§ظ…ظ„ ط­ط§ظˆظ„ ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† طھط؛ظٹظٹط± ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظˆط±ط³ظ… طµظˆط±ط© ط£ط®ط±ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ظ‚ظˆط© ظ„ظƒظ†ظ‡ ط¹ط¬ط² ط¹ظ† ط°ظ„ظƒ ظˆط¸ظ„طھ ظ‡ظٹ ط§ظ„ط£ظƒط«ط± ظˆط¶ظˆط­ط§ ظˆطµط¯ظ‚ط§ ظˆظ„ظ… ظٹط³طھط·ظٹط¹ ط¨ط¬ط±ط§ط¦ظ…ظ‡ ظˆظ…ط¬ط§ط²ط±ظ‡ ظˆط¥ط¨ط§ط¯طھظ‡ ط§ظ„ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ط£ظ† ظٹط®ظپظٹظ‡ط§طŒ ط¨ظ„ ط£ط¶ط§ظپ ط¨ط¬ط§ظ†ط¨ظ‡ط§ ط³ط¬ظ„ط§ ط¥ط¬ط±ط§ظ…ظٹط§ ط¥ظ„ظ‰ ط³ط¬ظ„ط§طھظ‡ ط§ظ„ط¥ط¬ط±ط§ظ…ظٹط© ط§ظ„ظƒط«ظٹط±ط©.

ظˆط´ط¯ط¯ ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ† ط§ظ„طµط§ط¯ط± ط¹ظ† ط§ظ„ظ…ط³ظٹط±ط§طھ ط§ظ„ظ…ظ„ظٹظˆظ†ظٹط© ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ† ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط¹ط¯ظˆ ط£ط«ط¨طھ ط¨ط¬ط±ط§ط¦ظ…ظ‡ طµظˆط§ط¨ظٹط© ط®ظٹط§ط± ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط¯ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ط®ظٹط§ط± ط§ظ„ط³ط§ط¨ط¹ ظ…ظ† ط£ظƒطھظˆط¨ط±طŒ ظˆط£ط«ط¨طھ ط£ظ†ظ‡ ظƒظٹط§ظ† ظˆط­ط´ظٹ ظ„ط§ ظٹظ…ظƒظ† ط§ظ„طھط¹ط§ظٹط´ ظ…ط¹ظ‡.

ظˆط±ط£ظ‰ ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ† ط£ظ† ظ…ظ† ظٹظ‚ظپ ط®ظ„ظپ ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ظˆظٹط³ط§ظ†ط¯ظ‡ ظˆظٹط¯ط¹ظ…ظ‡ ظ…ظ† ط§ظ„ط£ظ…ط±ظٹظƒط§ظ† ظˆط§ظ„ط¨ط±ظٹط·ط§ظ†ظٹظٹظ† ظˆط§ظ„ط£ظˆط±ظˆط¨ظٹظٹظ† ظ‡ظ… ط£ظƒط«ط± ظ…ظ†ظ‡ ظ‚ط¨ط­ط§ ظˆط¥ط¬ط±ط§ظ…ط§ ظˆظˆط­ط´ظٹط©.

ظˆظ†ط¯ط¯ ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ† ط¨ط§ظ„طھط®ط§ط°ظ„ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ظˆط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ظˆط§ظ„طھظ†طµظ„ ط¹ظ† ط§ظ„ظ…ط³ط¤ظˆظ„ظٹط© ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ط£ط®ظ„ط§ظ‚ظٹط© ظˆط§ظ„ط¯ظٹظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ظ‚ظˆظ…ظٹط©طŒ ظˆط¨ط­ظƒط§ظ… ط§ظ„ط¹ط±ط¨ ظˆط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظٹظ† ط§ظ„ط°ظٹظ† ظ„ظ… ظٹط­ط±ظƒظˆط§ ط³ط§ظƒظ†ط§..

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظƒطھظˆط ط ظپظ ط ط ظٹظ ط ظ ط ظٹط ظ ظ ط ظٹط ط طھط ط ظٹط ط ظˆظپط ظ ظˆط ط ظٹط ط ظ ط ظٹظ ظٹظˆظ ظٹ ظˆط ظ طھ ظˆط ط ظٹ ظˆظ ظٹط ط ط ط طھ ط طھ ط ظ ظٹ ط ظ ط ط ط طھ ط ظ ظٹظˆظ ظƒظٹط ظ ط ظ ظٹظ ط ط ظٹط ظ ظ ظٹظ طھط ط ظ ط ظٹط ط ظ ظٹظ ظ ط ظ ظٹط ظ طھط ط ط ظ طھط ظ ط طھظ ظٹط ط ظ ظپظٹ ط ظˆط ظٹ

إقرأ أيضاً:

الصين تستعِدُّ لمرحلة ما بعد الانتخابات الأمريكية

ترجمة: قاسم مكي -

فيما يعكف باقي العالم على تقييم الأثر الذي يمكن أن يترتب عن فوزِ دونالد ترامب أو كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر سيفرض انتصار أي منهما تحدياتٍ خطيرة على الصين. يقينا لا يريد أيٌّ من المرشَّحَين كما يبدو صراعا مفتوحا بين القوَّتين العُظمَيَيْن والذي يمكن أن يعجِّل بانحدارٍ كارثي نحو فوضى عالمية. لكن واضعي السياسات في الصين يتوقعون نزاعات مريرة مع الولايات المتحدة حول التجارة والتقنية وتايوان بصرف النظر عن الفائز في الانتخابات.

تستعد الصين لمزيد من العواصف باعتماد مقاربة شاملة لعلاقاتها مع الولايات المتحدة تشارك فيها مؤسسات البلد بأكملها. يعني ذلك عدم الاقتصار على مجال الشؤون الخارجية والتنسيق مع صانعي السياسات الاقتصادية والمسؤولين العسكريين والقادة التقنيين الى جانب حشد الموارد في أرجاء الصين. مثل هذه المقاربة تستهدي باستراتيجية الاحتواء الأمريكية والتي شملت في السنوات الأخيرة جهودا لا هوادة فيها للحفاظ على التفوق التقني الأمريكي والحدَّ من قدرة الصين على الوصول الى السوق العالمية الى جانب بناء تحالفات سواء في آسيا أو غيرها للتعامل مع "تحدي الصين."

في ظل شعورها بأنها تحت الحصار تُعِدُّ الصين نفسَها لعداء طويل الأمد مع أكبر اقتصاد في العالم. وبناء على ملخص الاجتماع الأخير بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يبدو أن بكين تخلت عن آمالها في المزيد من روابط التعاون مع الولايات المتحدة. بل التركيز الآن بدلا عن ذلك على تحديد شروط وقواعد المنافسة بين العملاقين.

كجزء من هذه العملية نقلت الصين نموذجها الاقتصادي من الركض وراء النمو مهما كلف ذلك الى بناء اقتصاد مَرِن يقوده الابتكار ويستطيع التكيف مع توترات جيوسياسية متطاولة.

بتسريع الابتكار المحلِّي يهدف الرئيس الصيني شي جينبينج أيضا الى إعادة هيكلة الاقتصاد والمساعدة على تقليل الاعتماد المفرط على القطاع العقاري. والمؤتمر الثالث للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي اختتم مؤخرا أعلن عن مباركته النهائية لهذا الإصلاح الكبير.

التقدم العلمي والبراعة التقنيَّة من بين الأهداف الاستراتيجية والمفتاحية الأخرى للرئيس شي. لقد أوْلَت الصين أهمية كبيرة لتطوير قدرتها على الابتكار. وهي عازمة على أن تصبح الدولة المهيمنة عالميا في قطاعات تكنولوجية معينة. لكن العقوبات الأمريكية التي تستهدف شركات التقنية الصينية والأفراد أحبطت هذه الجهود.

تقليديا تعتبر التجارة والاستثمارات قوَى استقرارٍ في العلاقات الصينية الأمريكية. لكن القادة الصينيين الآن يركزون بقدر أقل عليها لأن منافعها الملموسة للعلاقات الثنائية تراجعت بقدر كبير. يعود ذلك الى تزايد التنافسية التجارية وتحول الصين من نموذج النمو الذي تقوده الصادرات ويعتمد على السلع الرخيصة الى الاقتصاد الذي تقوده التقنية ويعتمد على المنتجات الغالية وعالية الجودة.

بدلا عن ذلك فاقم تقدمُ الصين السريع في تصنيع السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات التوتراتِ التجارية مع الولايات المتحدة. ومن المستبعد أن تتخلى بكين عن طموحها بالتحول الى رائد عالمي في مجال الصناعة المتقدمة بهدف إصلاح اقتصادها. لذلك ستظل الاحتكاكات بين البلدين حتمية.

لاتزال تايوان وإلى حد بعيد القضية الأشد حساسية في العلاقات الأمريكية الصينية. وعلى الرغم من عدم وجود تغيير رسمي في الصياغة اللغوية لسياسة الصين إلا أن الاستراتيجيين الصينيين يعتبرون الوضع الحالي حَرِجا بالنظر الى أن حكومة تايوان الجديدة تناصر الاستقلال. ومن المرجح أن يقود ذلك في الصين الى تحول نحو تنشيط الردع ضد قيادة تايوان وبالتالي الولايات المتحدة. ومع تعزيز واشنطن بنفس القدر تدابيرَ الردع ضد الصين تتوافر عناصر المواجهة بين البلدين في مضيق تايوان.

للحيلولة دون تحقق السيناريو الأسوأ على الرئيس شي إجراء محادثات منتظمة ومباشرة مع أي من المرشحين الرئاسيين الذي يختاره الناخبون الأمريكيون في نوفمبر.

الهدف الرئيسي للصين هو ضمان ألا يعرقل أي تدهور آخر في العلاقات الصينية الأمريكية النموَّ الاقتصادي والذي يشكل أساس شرعية نظام الحكم. وهكذا حاول واضعو السياسة الصينية تقليل خسائر الصين التي تترتب عن خلافها مع الولايات المتحدة بتوسيع نفوذها الاقتصادي والسياسي في باقي العالم وخصوصا في جنوب العالم. هذا يمكن أن يتيح للصين وقتا لبناء المرونة الاقتصادية وتسريع خطى التنمية التقنيَّة.

مع تنافس ترامب وهاريس على أيهما سيبدو الأكثر تشددا ضد الصين قبل الانتخابات لا تنتاب واضعي السياسات الصينيين أية أوهام بأن العلاقات المضطربة مع الولايات المتحدة ستتحسن بطريقة سحرية في المستقبل القريب.

لكن يجب عدم النظر الى العلاقات الصينية الأمريكية بتشاؤم مفرط. فسياسة الصين تجاه الولايات المتحدة ظلت دائما وستظل نتاجا لدراسة متوازنة تضع في حسابها الوضع الدولي وتُقيِّم الحاجات الخاصة بالبلد. ذلك الوضع لم يتغير على الرغم من التحولات الكبرى في المشهد السياسي في ظل زعامة شي.

ما يبشر بخير أن كلا الجانبين الصيني والأمريكي أبديا مؤخرا المزيد من الاهتمام بإدارة علاقاتهما بمسئولية. ورغم أن التنافس الصيني الأمريكي لن يختفي بين ليلة وضحاها إلا أن أكبر اقتصادين في العالم يمكنهما تجنب الصراع والعواقب الكارثية التي يُرجَّح أن تترتب عنه بصرف النظر عن المرشح الذي سيدخل البيت الأبيض في العام القادم.

•الكاتبة يو جيا زميل أول أبحاث برنامج الصين ومنطقة المحيط الهادي الآسيوية بالمعهد الملكي للشؤون الدولية (شاتام هاوس).

• ترجمة خاصة لـ عمان.

مقالات مشابهة