أعلن باب الفاتيكان البابا فرنسيس، عن نيته تعيين 21 كاردينال جديد من مختلف أنحاء العالم، وذلك خلال مجمع سينعقد في 8 كانون الأول / ديسمبر.

ومن بين الكرادلة الجدد، يوجد اسم كاردينال جزائري الجنسية، مما يعد خطوة مهمة تعكس تنوع الكنيسة الكاثوليكية العالمي.

وكشف البابا فرنسيس عن هذا القرار بعد صلاة "التبشير الملائكي" في ساحة الفاتيكان، مؤكدًا على الطابع الكوني للكنيسة وأهمية التواصل بين كرسي بطرس (الفاتيكان) والكنائس حول العالم.

كما أصدر الفاتيكان قائمة بأسماء الكرادلة الجدد والدول التي ينتمون إليها.

وتشمل التعيينات كرادلة من قارات ودول متنوعة، حيث ستنال إيطاليا النصيب الأكبر بتعيين أربعة كرادلة، ثلاثة منهم يحق لهم التصويت في المجمع الانتخابي للبابا الجديد، بينما الرابع يتجاوز عمره 80 عامًا، ما يجعله غير مؤهل للتصويت.


ويعد أحد أبرز الكرادلة الجدد هو جان بول فيسكو، رئيس أساقفة الجزائر العاصمة، وهو شخصية تجمع بين الأصل الفرنسي والجزائرية، حيث حصل على الجنسية الجزائرية مؤخرًا.

إلى جانب الجزائر، يتحدر باقي الكرادلة من دول مثل إندونيسيا، اليابان، صربيا، كندا، والفلبين، بالإضافة إلى دول من أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين والبرازيل. أصغر الكرادلة في هذا المجمع هو المونسنيور ميكولا بيشوك، البالغ من العمر 44 عامًا، وهو رئيس أساقفة مدينة ملبورن الأسترالية.

ومجمع الكرادلة هو أحد أهم المؤسسات في النظام الكنسي الكاثوليكي، حيث يضم 243 كاردينال، منهم 136 كاردينالًا يُعرفون بالكرادلة الناخبين، وهم المؤهلون للمشاركة في انتخاب البابا.

وجان بول فيسكو، رئيس أساقفة الجزائر العاصمة منذ 2021، هو كاردينال ذو خلفية غنية في العمل الكنسي بالجزائر. بعد دراسته في القدس، بدأ خدمته في الجزائر عام 2002 في أبرشية وهران، حيث ساهم في إعادة تواجد رهبنة الدومينيكان بعد مقتل الأسقف بيير كلافيري.


في مسيرته الكنسية، شغل فيسكو العديد من المناصب المهمة، مثل النائب العام للأبرشية ورئيس رهبنة الدومينيكان في تلمسان. وفي 2023، منحه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الجنسية الجزائرية، تقديرًا لدوره في تعزيز الحوار بين الأديان وخدمته في الجزائر.

من هو الجزائري الذي عينه البابا في "الهيئة الحساسة"؟#إرم_نيوز #الجزائر #البابا_فرنسيس #جان_بول_فيسكو pic.twitter.com/l7Y5OW3uRL — Erem News - إرم نيوز (@EremNews) October 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم البابا فرنسيس 21 كاردينال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان 21 كاردينال اساقفة الجزائر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يعزي تايلاند في ضحايا حريق حافلة مدرسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أرسل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان اليوم برقية تعازي إلى دولة تايلاند في ضحايا حريق اندلع في حافلة مدرسية في بانكوك عاصمة تايلاند الأيام الماضية حيث أودى بحياة اثنين وعشرين طالبًا وثلاثة معلمين.

وحملت البرقية توقيع أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين.

وعبّر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عن حزنه العميق، وأكد صلاته من أجل جميع الذين يعانون بسبب هذه المأساة، لاسيما العائلات المحزونة.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يعين جزائريا ضمن 21 كاردينالا جديدا.. من هو؟
  • بابا الفاتيكان يندد بفشل الدبلوماسية المخزي في الشرق الأوسط
  • بابا الفاتيكان يندد بفشل الدبلوماسية "المخزي" في الشرق الأوسط
  • دخل الهيئة الحساسة.. من هو الجزائري الذي عينه البابا بـمجمع الكرادلة؟
  • دخل الهيئة الحساسة.. من هو الجزائري الذي عينه بابا الفاتيكان بـمجمع الكرادلة؟
  • لتعيين ٢١ كاردينالا جديدا.. البابا فرنسيس يعلن عن عقد كونسستوار ٨ ديسمبر
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة الشرق الأوسط
  • البابا فرنسيس يعزي تايلاند في ضحايا حريق حافلة مدرسية
  • بابا الڤاتيكان يستقبل الأنبا برنابا