عقدت اللجنة الخاصة بإعداد مشروع اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين آخر اجتماعاتها بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة المستشار كريم قلاوى المستشار القانونى لوزارة التضامن الاجتماعي، وحضور ممثلي وزارات التضامن الاجتماعي والداخلية والصحة والسكان والمالية وشئون المجالس النيابية والقانونية والعدل وهيئة الرقابة الإدارية والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

التضامن تشارك بمعرض "إكسبو أصحاب الهمم" الدولي بدبي 2024 التضامن تنفذ 200 قافلة على مستوى 19 محافظة

وناقش الاجتماع الإطار النهائي للائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين والتي تنظم منح المسنين العديد من الحقوق والمزايا، تنفيذاً للالتزام الدستوري بضمان حقوق المسنين في شتى المجالات.

وحظى مشروع اللائحة بتوافق تام بين كافة أعضاء اللجنة، وذلك فى ضوء قيام اللجنة بمناقشة كافة المواد التى تضمنها المشروع بما يضمن أن تكون اللائحةمساهمة بشكل فعال فى تنظيم منح الحقوق التى تضمنها قانون رعاية حقوق المسنين. 

 

هذا ومن المنتظر أن تقوم لجنة إعداد مشروع اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين بعرض مشروع اللائحه على السيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لاستكمال إجراءات اصدارها.

 

الجدير بالذكر أن قانون رعاية حقوق المسنين قد تضمن منح المسنين مجموعة من الحقوق والمزايا والتى منها توفير رعاية كاملة لحقوق المسنين صحياً، واقتصادياً، وثقافياً، واجتماعياً، وترفيهياً، ورياضيا، بالإضافة إلى منح المسنين الأولى بالرعاية مساعدات ضمانية مناسبة تكفل حياة كريمة لهم. 

 

كما تضمن القانون تنظيم حقوق المسنين في المشـاركة فـي الحياة العامـة وإلزام الدولة بأن تراعي فـي تخطيطهـا للمرافق العامة احتياجات المسنين وتشجيع منظمـات المجتمع المدني علـى المشاركة فـي رعايـة المسنين، بجانب إنشـاء دور الرعاية الخاصة بالمسنين وافتتاح مراكز خدمات لهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حقوق المسنين اللائحة التنفيذية مشروع اللائحة التنفيذية رعاية حقوق المسنين وزارة التضامن الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة توعوية عن حقوق وواجبات العمال بإحدى شركات الجيزة

نظمت وزارة العمل، من خلال مديرية العمل بمحافظة الجيزة ندوة توعوية عن حقوق وواجبات العمال في ظل قانون العمل المصري 12 لسنة 2003، وذلك بشركة التعمير للتأجير التمويلي والتخصيم بالقرية الذكية، بحضور 30 عاملًا بالشركة.

الحقوق والواجبات للعمال في ظل قانون العمل

وأكدت الوزارة، في بيان لها، اليوم الاثنين، أنها تلقت تقريرا من مديرية العمل بالجيزة، عن قيامها بتنظيم نجوة تحت عنوان« الحقوق والواجبات للعمال في ظل قانون العمل» تضمنت شرح حقوق العمال وواجباتهم وما يحظر علي العامل فعله، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003  والقانون 10 لسنة 2018 الخاص برعاية ذوى الإعاقة، وكذلك مناقشة أحكام تشغيل النساء وحقوق الأم العاملة طبقا لقانون العمل والطفل رقم 126 لسنة 2008 وفقًا لما ورد في أحكام قانون العمل والمعايير الدولية المنظمة لذلك، ضمن جهود المديرية التوعوية للعاملين بالقطاعات المختلفة العاملة داخل المحافظة بأهمية تطبيق أحكام القانون والحقوق والواجبات التي أقرها لطرفي العملية الإنتاجية العمال وأصحاب العمل.

تكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول الحقوق والواجبات

من جانبه، أفاد محمد رمضان مدير مديرية العمل بالجيزة، في تقريرٍ للوزارة، أن تلك الندوات تأتى في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران، بضرورة تكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول الحقوق والواجبات التي نص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وتعزيز العلاقات بين طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب الأعمال والعمال لتحقيق مزيد من الإنتاجية ودفع الاقتصاد القومى وتشجيع الاستثمار، وأهمية دور مديريات العمل، في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات، إيمانًا بدور وزارة العمل في التعامل مع العمال وأصحاب الأعمال بشكل متوزان، بترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات، في إطار بيئة عمل لائقة، والتي من شأنها تنفيذ الرؤية المُستقبلية للوزارة لخدمة المواطن المصري.

وأضاف مدير المديرية أن الندوة تأتى في إطار تكثيف جهود المديرية وأجهزتها لنشر التوعية من خلال عقد الندوات وورش العمل لتهيئة بيئة عمل آمنة ومستقرة داخل أماكن العمل، حرصًا على دفع عجلة الإنتاج مع حفظ حقوق العمال وأصحاب الأعمال، تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة .

مقالات مشابهة

  • لجنة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين تنتهي من إعداد مشروع اللائحة
  • لجنة إعداد لائحة قانون رعاية حقوق المسنين تنتهي من إعدادها
  • الانتهاء من مشروع إعداد اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين
  • وزارة العمل تنظم ندوة توعوية عن حقوق وواجبات العمال بإحدى شركات الجيزة
  • قومي حقوق الإنسان يناقش الحقوق الإنجابية للنساء والفتيات المهمشات والمعرضات للخطر
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • «المالية» تعلن تعديلات على اللائحة التنفيذية لمرسوم ضريبة القيمة المضافة
  • الإمارات..تعديلات على اللائحة التنفيذية لمرسوم ضريبة القيمة المضافة