الحرة:
2024-10-07@18:23:05 GMT

يسير في حقل ألغام.. حسابات الأسد بعد السابع من أكتوبر

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

يسير في حقل ألغام.. حسابات الأسد بعد السابع من أكتوبر

منذ اندلاع الحرب في غزة عقب هجوم حماس في السابع من أكتوبر 2023، سار نظام الأسد في سوريا "على خيط رفيع" خيّم على محطاته الكثير من الصمت والحذر والتحذيرات، وحتى أنه بدا "كمن يسير في حقل ألغام"، كما يقول خبراء وباحثون لموقع "الحرة".

فمن جهة، وجد نفسه أمام اختبار استثنائي فرضته حالة وجوده فيما يعرف بـ"محور الممانعة" الذي تتزعمه إيران، ومن جهة أخرى كان يعي بأن "ارتكاب أي خطأ" قد يكلّفه الكثير، من منطلق المعادلة التي كشفت عنها إسرائيل بأن ما قبل 7 أكتوبر لن يكون كما بعده.

وعلى مدى الأشهر الـ12 الماضية، اقتصر موقف النظام السوري على التنديد وإصدار البيانات "التضامنية". ولم ينسحب ذلك على ما جرى في غزة ومن ثم لبنان فحسب، بل شمل أيضا سلسلة الأحداث التي شهدتها الجغرافيا السورية، مما رسم حدودا واضحة لـ"الانكفاء".

لماذا بقي نظام الأسد خارج الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟ في وقت يتصاعد فيه الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبناني، يرى محللون أن النظام السوري يحرص على عدم الانجرار إلى تلك الحرب، وذلك رغم تأثيرها السلبي الكبير على أحد أكبر حلفائه في المنطقة، وفقا لتقرير نشره موقع "صوت أميركا" الإخباري.

ورغم أن تلك الأحداث لم تخرج عن نطاق استهداف إسرائيل للمواقع في سوريا، اكتسبت الهجمات زخما تصعيديا أكبر بعد حرب غزة، إذ وصلت إلى نقطة اغتيال شخصيات بارزة في "الحرس الثوري" الإيراني وحزب الله، وتوسعت أكثر إلى محطة استهداف قنصلية طهران في دمشق.

ووفقا لإحصائيات "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بلغ عدد الاستهدافات الإسرائيلية في سوريا منذ 7 أكتوبر 147 استهدافا، منها 122 جوية و35 برية، وأسفرت عن مقتل 170 شخصا من المدنيين ومن قوات النظام والمقاتلين السوريين المجندين في صفوف الميليشيات الإيرانية.

أما بالنسبة للخسائر البشرية من غير السوريين نتيجة الغارات الإسرائيلية في سوريا، فقد قتل 198 عنصرا من الميليشيات التابعة لإيران من جنسية غير سورية و"الحرس الثوري" وحزب الله ومن العاملين مع الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران.

ولم يرد الأسد بالمثل على ما تعرضت له سوريا بعد حرب غزة أو حتى على ضربة السفارة الإيرانية في دمشق، التي اعتبرت محطة أساسية على صعيد الحرب الدائرة، وذلك في استمرار للسلوك الذي اتبعه منذ أن بدأت إسرائيل حملتها التي تعرف بـ"الحرب بين الحروب".

وفي حين أن عدة قذائف صاروخية خرجت من أراضيه في جنوبي البلاد باتجاه الجولان، تم تسجيل عملية إطلاقها خلال الأشهر الماضية "ضد مجهول" تارة وبيد ميليشيات تابعة لحزب الله تارة أخرى.

"صدمة اليوم الأول وما بعدها"

في الأيام الأولى بعد هجمات السابع من أكتوبر، كان النظام السوري لا يزال في حالة صدمة، حيث خرجت مظاهرات كثيرة لدعم غزة وحماس، لكن بعد أقل من أسبوعين، أصبح المشهد في إسرائيل واضحا حيث اتخذت الحكومة الإسرائيلية قرار الحرب في غزة، مع وجود مؤشرات على أن هجمات 7 أكتوبر ستغير العديد من المعادلات في الشرق الأوسط.

وعلى أساس ذلك، كان أحد قرارات رئيس النظام، بشار الأسد الأولى هي منع أي حراك شعبي يتعلق بغزة، كما تشير تقارير محلية سابقة والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط، إيفا كولوريوتي.

لماذا يمنع الأسد مظاهرات "التضامن مع غزة"؟ فرض النظام السوري خلال الأيام الماضية على الجهات والفصائل الفلسطينية "موافقة أمنية" من أجل تنظيم فعاليات ووقفات تضامنية مع السكان في قطاع غزة، وذكرت تقارير إعلامية أن مبررات الخطوة جاء تحت بند "الحماية من الإرهاب والعصابات المسلحة والحفاظ على الأمن والأمان".

واتبع خطوة ثانية بسحب العديد من الحواجز التابعة للفرقة الرابعة في جيشه والمقربة من إيران في جنوب سوريا، وذلك على حساب اتجاه موسكو لزيادة وجودها في محافظة القنيطرة المطلة على الجولان.

في تلك الفترة تقول كولوريوتي، لموقع "الحرة"، إن رئيس النظام وبينما كان غائبا في الأيام الأولى عن الحراك الذي تمكنت إيران من تحقيقه في المنطقة لدعم حماس كان اسمه حاضرا خلف الكواليس.

وتسربت بعد نحو شهرين من الحرب على غزة رسالة نقلها وسطاء فرنسيون وأميركيون إلى حزب الله مفادها أن إسرائيل ستستهدف رأس نظام الأسد إذا وسعت الجماعة عملياتها العسكرية في شمال إسرائيل.

كما نقلت وكالة "بلومبيرغ"، حينها، أن الإمارات حذّرت الأسد من التورط في الحرب بين حماس وإسرائيل، وأن المسؤولين الإماراتيين أطلعوا إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن على اتصالاتهم مع السوريين، بحسب مصدرين.

ولا يمكن القول إن سياسة الحياد التي تبناها نظام الأسد خلال العام الماضي هي قرار جديد وتغيير لواقع مختلف.

وعلى العكس تستند حالة الهدوء على الحدود السورية الإسرائيلية خلال الـ50 عاما الماضية إلى تفاهمات تعهد بها الأسد الأب للجانب الإسرائيلي وحافظ عليها الأسد الابن منذ توليه السلطة قبل 24 عاما.

لكن بحسب كولوريوتي، وفي ظل التغيرات التي شهدتها سوريا بعد اندلاع الثورة مع انتشار الميليشيات المدعومة من إيران والوجود الروسي الكبير على الأراضي السورية، وجد الأسد نفسه في موقف حرج وأمام قرارات مصيرية للغاية.

"عقبتان وعواقب"

ويجادل باحثون أن قرار الحياد والنأي بالنفس الذي اتبعه النظام السوري ورئيسه إزاء ما جرى في المنطقة خلال العام الماضي كان مدفوعا باعتبارات تتعلق به وبحلفائه.

ويشير آخرون إلى "عقبات" وخشية ارتبطت على نحو كبير بالعواقب التي قد تسفر عنها أي عملية انخراط، ولو على مستوى اتخاذ مواقف متشددة.

ولا يعتقد الخبير في الشؤون السورية بمؤسسة "القرن"، آرون لوند، أنه "من الصحيح أن نقول إن الأسد ونظامه كانا صامتين"، وعلى العكس يقول إنهم "أدانوا بصوت عال الهجوم الإسرائيلي على غزة وكذلك في لبنان".

وأشادت وسائل الإعلام السورية الرسمية بحماس وحزب الله، خلال الأشهر الـ12 الماضية.

كما قدم النظام الدعم لحزب الله بطرق مختلفة، بما في ذلك التعاون مع إيران لإرسال الأسلحة إلى لبنان واستقبال أعضاء الجماعة اللبنانية الجرحى في المستشفيات السورية، وفق لوند.

وبينما يضيف لوند، لموقع "الحرة"، أنه من الصحيح أن دمشق لم تنضم إلى الحرب ولم تهاجم إسرائيل، لا يعتقد أن "أحدا كان يتوقع حدوث ذلك قبل عام".

ويقول الباحث السوري في مركز "عمران للدراسات الاستراتيجية"، محسن المصطفى، في المقابل، إن النظام كان "قادرا خلال العام الماضي وحتى الآن أن ينأى بنفسه عن المعركة".

ويقول لموقع "الحرة": "هو لم ولا يريد التدخل لأنه يعلم عواقب هذا التدخل في ظل العدوانية الشديدة من قبل إسرائيل".

وربما عكس التيار السائد عن وجود شقاق إيراني-سوري قد تكون إيران ذات نفسها هي من أخبرت النظام بألا يتدخل، بحسب المصطفى.

ويشرح أن ذلك قد يكون مرتبطا بـ"كي لا يخسر المكتسبات التي حصلها خلال السنوات الماضية.. وبالتالي استمرار الوجود الإيراني في سوريا لوقت أطول".

الخبيرة كولوريوتي، ومن جانبها، تحدثت عن عقبتين أمام تحول سوريا إلى جبهة دعم إما لغزة أو لبنان.

الأولى هو أن الأسد يعلم جيدا أن أي تحرك عسكري من قبل جيشه أو من قبل الميليشيات المتعددة الجنسيات التابعة لـ"الحرس الثوري" نحو الحدود الإسرائيلية سيؤدي إلى عملية عسكرية إسرائيلية تستهدف نظامه، وقد يكون الأسد نفسه على قائمة الأهداف.

 

أما الثانية فتذهب باتجاه "الموقف الروسي الرافض لوجود سوريا في حالة صراع مع إسرائيل، وهو ما قد يؤثر سلبا على نفوذ موسكو هناك، وعلى العلاقات الروسية الإسرائيلية وتداعياتها على ساحة الحرب الأوكرانية"، وفق الباحثة.

"السيناريو الأسوأ"

ولا تعرف حتى الآن النقطة التي ستصل إليها إسرائيل في نطاق الحرب الدائرة، وما إذا كانت ستضع سوريا نصب عينيها أم لا.

وتركز الآن عملياتها بشكل أساسي على جنوب لبنان، وتلوح بتنفيذ رد على ما فعلته إيران قبل أسبوع، عندما نفذت هجوما بالصواريخ البالستية.

وقد يستفيد الأسد من الصراع الدائر من الناحية السياسية ولكنه ضار في الغالب له ولحكومته بل ولسوريا بأكملها، فهو يتسبب في ضرر اقتصادي وعدم استقرار، بحسب الخبير في الشؤون السورية، آرون لوند.

كما أن الحرب تخلق مخاطر عسكرية خطيرة، حيث تهاجم إسرائيل أعداءها بشكل أكثر عدوانية.

وتتعاون دمشق وطهران بشكل وثيق للغاية في دعم حزب الله، وبحسب لوند: "ربما كانت طهران لترغب في أن تفعل دمشق المزيد، ولكن بشكل عام يبدو أنهما يعملان معا بشكل وثيق".

في المقابل، من المؤكد أن الأسد يشعر بالتوتر والخوف من أن قرار إسرائيل بمواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط قد يؤثر على سيطرته على الأراضي السورية على عدة مستويات، وفقا للخبيرة كولوريوتي.

وتوضح أنه يخشى أن يدفع رفض إسرائيل لوجود الميليشيات الإيرانية على حدودها الشمالية في سوريا القيادة الإسرائيلية إلى اتخاذ قرار بتصفيته وتوجيه ضربات لجيشه".

كما يخشى الأسد أن تتبنى الحكومة الإسرائيلية توسيع عملياتها العسكرية في سوريا بعد القضاء على حزب الله في لبنان.

ويعني ما سبق خسارة الأسد لداعمين عسكريين مهمين، وبالتالي انكشاف العديد من الجبهات مع المعارضة و"قوات سوريا الديمقراطية"، وهو ما قد يشجع هذه الأطراف على التحرك عسكريا ضد الأسد مجددا، بحسب الخبيرة.

ومع ذلك، لا يدحض ما سبق فكرة أن النظام السوري "مستفيد" مما يجري ومن الموقف الذي يتخذه منذ العام الماضي ويلتزم به إلى الآن.

ويقول الباحث السوري المصطفى إن "النظام السوري مستفيد جدا من الوضع القائم"، مضيفا أن "وجود لاجئين لبنانيين وعودة لاجئين سوريين إلى البلاد تساهم في سرديته حول العودة وبأن مناطق سيطرته آمنة".

وفي ذات الوقت، تسهم حركات النزوح واللجوء باتجاه أراضيه في مساعي الدول الأوروبية التي تريد إعادة تقييم سياسية الاتحاد الأوروبي معه.

وقد تشكل الحركات أيضا عاملا مساعدا أيضا في مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بزيادة المساعدات الإنسانية ودعم مشاريع التعافي المبكر، بحسب المصطفى.

"السيناريو الأسوأ"

وتنتشر في سوريا منذ عام 2012 الكثير من الميليشيات الإيرانية. والتاريخ المذكور ذاته أيضا كان محطة أساسية للانخراط الميداني التي أقدم عليها حزب الله لدعم نظام الأسد من السقوط.

ولاتزال إسرائيل حتى الآن تنفذ ضربات على هذه الأطراف، وترفق ذلك بعمليات اغتيال متواصلة.

ووصلت يوم الأحد، أي قبل يوم من الذكرى الأولى لهجوم السابع من أكتوبر، إلى نقطة ضرب مستودعات ذخيرة وسلاح للنظام السوري وسط البلاد.

ويوضح الباحث السوري في مركز "حرمون للدراسات المعاصرة"، نوار شعبان، أن "الجغرافيا التي استهدفت قبل 7 أكتوبر هي ذاتها بعد هذا التاريخ"، في إشارة منه إلى خريطة الضربات الإسرائيلية في سوريا.

ويقول لموقع "الحرة": "النظام السوري كان نجا من كافة الاستهدافات التي حصلت قبل 7 أكتوبر، ولايزال يحافظ على ذات الحالة في الوقت الحالي"، من منطلق أن الضربات لا تطاله بشكل مباشر، بل بالميليشيات المرتبطة بإيران في سوريا.

الباحث يشير إلى أن "الاستراتيجية الإسرائيلية في سوريا يبدو أن تسير في الوقت الحالي وفق مسارات متزامنة".

وتبدأ عند نقطة ضرب مستودعات الأسلحة والذخائر والدفاعات المتقدمة للنظام السوري، وتصل شرارتها بالتدريج إلى محطة استهدف شبكات التمرير والتهريب التي تتولاها شخصيات من "الحرس الثوري" وحزب الله.

وتعتقد كولوريوتي أن "السيناريو الأسوأ بالنسبة للأسد" هو أن تمتد كرة النار من لبنان إلى الأراضي السورية، مع إعطاء إيران الأوامر لميليشياتها المتعددة الجنسيات في سوريا بفتح جبهة الجولان، دون تنسيق أو الحصول على موافقة الأسد.

ويعني ذلك "جر نظام الأسد إلى حرب خاسرة مع إسرائيل قبل أن تبدأ"، وبعدها من المؤكد أن تعيد الأخيرة تقييم الأسد ونظامه، وسيصبح تغييره ضروريا، وفق الباحثة.

وفيما يتعلق بإيران توضح كولوريوتي أنها "على علم مسبق بالتفاهمات بين نظام الأسد وإسرائيل، سواء قبل أو بعد 7 أكتوبر".

وتقول إنه حتى وقت قريب "كانت متقبلة لهذه التفاهمات التي ساهمت بشكل كبير في بقاء نظامه طيلة الأعوام الثلاثة عشر الماضية في وجه الثورة، حيث لعب الرأي الإسرائيلي الذي لا يريد تغيير النظام في سوريا دورا محوريا في خطط وسياسات واشنطن للتعامل مع الثورة السورية".

لكن التساؤلات في المقابل تتزايد وأبرزها: هل ستستمر طهران في الموافقة على تحييد الأسد لنفسه وحدوده مع إسرائيل عن الصراع المتصاعد في المنطقة إذا تعرضت طهران نفسها للنيران؟

وبوجهة نظر الباحثة ربما حملت زيارة وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي الأخيرة إلى دمشق رسائل إيرانية جديدة مرتبطة بشكل مباشر بالرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني في 2 أكتوبر، بالإضافة إلى دور سوريا في تسهيل تدفق إمدادات الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

وترى أن "الأسد يسير اليوم في حقل ألغام، وأي خطأ في الحسابات، سواء مع حلفائه في إيران أو مع جيرانه في إسرائيل، قد يكلفه غاليا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الإسرائیلیة فی سوریا السابع من أکتوبر النظام السوری الحرس الثوری العام الماضی نظام الأسد فی المنطقة وحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بشار الأسد يعلق على الهجوم الإيراني الأخير في إسرائيل.. لقن الاحتلال درسا

وصف رئيس النظام السوري بشار الأسد، السبت، الهجوم الإيراني الأخير على دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنه "رد قوي"، مشددا على أن المقاومة ضد العدوان "حق مشروع"، وذلك على وقع تصاعد التوترات في المنطقة على وقع العدوان على لبنان وتكثيف الغارات الإسرائيلية على سوريا.

وقال الأسد خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في العاصمة السورية دمشق، إن "الرد الإيراني على ما قام به الكيان الإسرائيلي من انتهاكات واعتداءات متكررة على شعوب المنطقة وسيادة دولها، كان ردا قويا".

وأضاف أن الرد "أعطى درسا لهذا الكيان الصهيوني بأن محور المقاومة قادر على ردع العدو، وإفشال مخططاته، وأنه سيبقى قويا ثابتا بفضل إرادة وتكاتف شعوبه"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء التابعة للنظام "سانا".


واعتبر الأسد، أن "الحل الوحيد أمام الكيان الإسرائيلي هو التوقف عن جرائم القتل وسفك دماء الأبرياء وإعادة الحقوق المشروعة إلى أصحابها"، حسب تعبيره.

وتتزامن تصريحات الأسد مع تصاعد الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة من الأراضي السورية خلال الأيام الأخيرة، بهدف استهداف مواقع للنظام السوري وحزب الله والمليشيات الموالية لإيران.

وفي وقت سابق السبت، وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إلى العاصمة السورية دمشق بعد زيارة أجراها إلى العاصمة اللبنانية بيروت، بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي العنيف على لبنان منذ 23 أيلول /سبتمبر الماضي.

وتعد إيران حليفا رئيسيا لنظام بشار الأسد، وتمتلك نفوذا في البلاد التي لا تزال تعاني من تبعات صراع عنيف.

وهذه أول زيارة للوزير الإيراني إلى المنطقة بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي أمين عام حزب الله حسن نصر الله بغارة عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، الأسبوع الماضي.

وفي تصريحات صحفية فور وصوله إلى دمشق، شدد وزير الخارجية الإيرانية على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان وغزة، مشيرا إلى أن "القضية الأكثر أهمية اليوم هي وقف إطلاق النار، خصوصا في لبنان وفي غزة".


والثلاثاء، نفذت إيران هجوما صاروخيا واسعا على دولة الاحتلال الإسرائيلي، ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وجاء الهجوم كذلك ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب الراحل إسماعيل هنية، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وفي وقت سابق، توعد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران بالرد على هجومها الصاروخي على الكيان، مؤكدا أن طهران "ارتكبت خطأ كبيرا وستدفع ثمنه".

في المقابل، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، مجيد تخت روانجي، إن طهران مستعدة للرد على أي خطوة عدائية وإرهابية إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • حماس: السابع من أكتوبر محطة تاريخية بمواجهة مخططات “إسرائيل” لتصفية قضيتنا
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • أبرز الأدوار التي لعبتها دول الطوق منذ طوفان الأقصى.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟
  • الرئيس السوري يؤكد أن المقاومة ضد كل أشكال الاحتلال والقتل الجماعي حق مشروع
  • الرئيس السوري: المقاومة ضد كل أشكال الاحتلال والقتل الجماعي هي حق مشروع
  • بشار الأسد يعلق على الهجوم الإيراني الأخير في إسرائيل.. لقن الاحتلال درسا
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • لماذا بقي نظام الأسد خارج الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟
  • تقرير يكشف التفاصيل.. لهذه الاسباب بقي نظام الأسد خارج الصراع بين إسرائيل وحزب الله