زنقة 20 ا الرباط

صادق المجلس الجماعي لمدينة أكادير، اليوم الاثنين، برئاسة عزيز أخنوش، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على مشروع ميزانية المجلس برسم السنة المالية 2025.

وفي كلمة له، في الدورة، أكد رئيس جماعة أكادير ، عزيز أخنوش، أنه خلال الـ5 أشهر الاضية، شهدت مدينة أكادير افتتاح العديد من المشاريع التنموية المهيكلة، شملت مجموعة من الأحياء انطلاقا من أنزا مرورا بأحياء المدينة وصولا لأغروض، بنسركاو وتيكوين، مشيرا إلى أن مداخيل الجماعة سجلت ارتفاعاً يناهز 50% خلال الثلاث سنوات الماضية، ومن المرتقب أن تبلغ هذه السنة 720 مليون درهم كما ارتفعت ميزانية الاستثمار من 170 مليون درهم إلى 230 مليون درهم.

وشدد أخنوش، أن الرفع من ميزانية التسيير يعكس الأهمية التي نوليها لتدبير مختلف القطاعات الحيوية، حيث نطمح إلى الارتقاء بجودة مختلف الخدمات الجماعية، وذلك عبر تعزيز الإمكانيات البشرية واللوجستية، و خاصة تدبير وصيانة المساحات الخضراء، ملاعب القرب، المركبات الثقافية، المرافق الرياضية والإنارة العمومية.

وأضاف أخنوش بأن جماعة أكادير ستنخرط في بلورة نموذج مبتكر لتدبير المشاريع التنموية والبنى التحتية الجديدة التي تم افتتاحها، بهدف المحافظة عليها وضمان استدامتها وتقديم خدمات بمعايير عالية للمرتفقين.

وأبرز أخنوش أن مدينة أكادير مقبلة في الشهور والسنوات القادمة على احتضان مجموعة من المواعيد الرياضية، على غرار كأس الأمم الإفريقية 2025 وكأس العالم 2030، وهي تظاهرات كبرى تحظى بتتبع شخصي من طرف الملك محمد السادس.، مشددا على أن ” المجلس الجماعي يستعد لهذه التظاهرات بإطلاق وتنزيل مجموعة من الأوراش والمشاريع المهيكلة التي من شأنها أن تساهم في تعزيز وتطوير البنيات التحتية الأساسية للمدينة، كما ستشكل استثماراتٍ مهمة للحاضر والمستقبل”.

وأشار  إلى أنه “ارتباطا بتقوية البنية التحتية وتهيئة المحاور الكبرى، عرف المحور شرق- غرب تهيئة شاملة على مستوى المساحات الخضراء، وفضاءات اللعب، وملاعب القرب، إضافة إلى تهيئة مجموعة من نقط القراءة، أصبح بعدها هذا المحور الحيوي متنفسا لساكنة الأحياء المحاذية له”.

وأضاف أخنوش، أنه “تمت تهيئة الطريق المداري وشارع الملاحة، إضافة إلى الطريق السريع من شارع الجيش الملكي إلى باب الميناء، في انتظار مباشرة الأشغال في الشطر الثاني الممتد من شارع الجيش الملكي وصولا إلى مدارة محور شرق غرب.

وفي ما يخص المنتزهات الكبرى والمساحات الخضراء، أكد أخنوش في افتتاح الدورة العادية لشهر أكتوبر 2024 بأنه تم افتتاح حديقة “بلفيدير” المطلة على كورنيش المدينة، ومنتزه الانبعاث، وزنقة المعرض. كما تم افتتاح مجموعة من المكتبات ودور القراءة التي تندرج ضمن مشروع نقط القراءة، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة الأشغال بمشاريع تهيئة الأحياء ناقصة التجهيز، وإحداث أسواق جديدة، وتهيئة مجموعة من المنتزهات الجديدة وملاعب قرب إضافية.

و أعرب أخنوش عن اعتزازه بالبرنامج الملكي الذي ارتقى بمستوى البنية التحتية للمدينة، وارتقى بجاذبيتها، و عن ارتياحه لجودة المشاريع المذكورة والوتيرة التي تسير بها الأشغال، في مختلف الأوراش المفتوحة بالمدينة، والتي تروم الارتقاءَ بجودة حياة الساكنة وتحقيق عدالة مجالية في سائر تراب الجماعة.

كما عرفت المدينة، خلال الأشهر القليلة الماضية، توافدا استثنائيا للسياح المغاربة والأجانب خلال الفترة الصيفية، ما يُعتبر مؤشرا إيجابيا على جاذبية مدينة أكادير. وهو ما يدفعنا إلى تعزيز الدينامية من أجل تطوير العرض السياحي في أكادير، وتعزيزه بما يضمن المواكبة والتأقلم مع مختلف التحولات التي يعرفها القطاع وطنيا ودوليا يقول أخنوش.

وارتباطا بذلك، أكد رئيس الجماعة بأن المجلس اعتمد النموذج الجديد للحكامة لتدبير الشواطئ، حيث عمل على توفير جميع الظروف الملائمة لاستقبال المصطافين، مما خلف انطباعاً إيجابيا لدى زوار أكادير.

وقد شمل هذا النموذج أساسا، توفير الوسائل اللوجستية والموارد البشرية الضرورية لضمان سلامة المصطافين والحفاظ على جمالية ونظافة الشواطئ.

بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية رقمية، بالتعاون مع السلطات المحلية، للحد من مختلف الظواهر السلبية التي قد تُسِيءُ إلى المنظر العام للمدينة.

وفي هذا السياق، دعا أخنوش كافة المتدخلين في تدبير هذا المرفق، إلى عقد اجتماعات تقييمية لمختلف الإجراءات التي تم اتخاذها، وذلك بهدف الرفع من فعاليتها استعدادًا للموسم الصيفي المقبل.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجموعة من

إقرأ أيضاً:

باحث بمركز جنيف: قطاع غزة والجنوب اللبناني يشهدا تدميرا كاملا للبنية التحتية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مارك فينود، كبير الباحثين بمركز جنيف للدراسات، إن العالم يرى حجم الدمار الكبير الذي يتسبب فيه الاحتلال، ولا يوجد أي نظرة تفاؤلية في هذا الحجم الكبير من الدمار، ولكن بمجرد التوسع في الحرب يمكن أن يصل الدمار إلى الجميع فكل الأطراف خاسرة.

وأضاف فينود، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن قطاع غزة والجنوب اللبناني يشهدا تدميرا كاملا للبنية التحتية، وأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتمد هذا التخريب والدمار، مؤكدًا أنه يجب التوصل لوقف فوري لهذه التداعيات من خلال السبل الدبلوماسية والسياسية.

وتابع  «يجب أن يكون هناك مسارات تعاون إقليمية مع الدول الفاعلة»، مشيرًا إلى أنه كان هناك بعض الإخفاقات، ولكن كانت هناك محاولات فعالة من أجل الوصل إلى الحلول السلمية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية: قطاع النقل البحري شهد طفرة تنموية شاملة وتطويرًا للبنية التحتية للموانئ
  • مستشار إعلامي الأونروا : المساعدات التي تدخل غزة لا تلبي 10% من احتياجاته
  • رئيس "حماية المستهلك" يتابع استعدادات تنفيذ خطة 2025 ومشاريع رفع مؤشرات الإجادة المؤسسية
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرأس الاجتماع السابع للجنة التنفيذية للإسكان التنموي
  • خالد عبد الغفار: وزارة الصحة تحظى باهتمام كبير في الموازنة العامة للدولة
  • مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم
  • مكتبة الملك عبدالعزيز تختتم مشاركتها بمعرض الرياض للكتاب 2024 وسط نجاح لافت
  • باحث بمركز جنيف: قطاع غزة والجنوب اللبناني يشهدا تدميرا كاملا للبنية التحتية
  • عاجل | أسعار النفط في مهب ضرب إسرائيل البنية التحتية لإيران.. مخاوف جديدة