يتأثر الشعر بشكل كبير بالعادات اليومية التي نقوم بها دون أن ننتبه إلى تأثيرها على صحته وجماله. فمن تسريحات الشعر المتكررة إلى استخدام المنتجات الكيماوية، كلها عادات قد تؤدي إلى تلف الشعر وجفافه وفقدانه للحيوية. لذلك، من الضروري التعرف على هذه العادات الضارة وتجنبها للحفاظ على شعر صحي وقوي.

 

الشعرالعادات اليومية التي تؤثر على صحة الشعر

استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة

الاعتماد المفرط على أدوات التصفيف مثل المكواة ومجفف الشعر يؤدي إلى تلف الشعر مع مرور الوقت.

الحرارة العالية تضعف البنية الطبيعية للشعر، مما يجعله عرضة للتقصف والجفاف.

غسل الشعر بشكل مفرط

غسل الشعر يوميًا يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبه وحمايته. الإفراط في الغسل يؤدي إلى جفاف الشعر وفقدانه للمعان، خاصة إذا تم استخدام شامبو يحتوي على مواد كيميائية قاسية.

تمشيط الشعر المبلل بقسوة

الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، وتمشيطه بعنف في هذا الوقت قد يؤدي إلى تكسره. من الأفضل استخدام مشط واسع الأسنان وتمشيط الشعر بلطف بعد تجفيفه جزئيًا بالمنشفة.

ربط الشعر بإحكام

تسريحات الشعر المشدودة، مثل الكعكات الضيقة أو ذيل الحصان، قد تؤدي إلى تساقط الشعر على المدى الطويل نتيجة الضغط المستمر على فروة الرأس وجذور الشعر، ما يسبب تكسر الشعر وفقدانه.

استخدام المنتجات الكيميائية بشكل متكرر

المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل الصبغات والمواد الفردية (مثل الكيراتين) يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وفقدانه للمرونة. الاستخدام المتكرر لهذه المنتجات يضعف الشعر ويجعله هشًا وأكثر عرضة للتقصف.

التعرض لأشعة الشمس بدون حماية

أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للشعر، خاصة إذا كان معرّضًا لأشعة الشمس لفترات طويلة دون حماية. هذا يؤدي إلى فقدان الرطوبة وتلف الطبقة الخارجية للشعر.

 

استخدام الماء الساخن لغسل الشعر

غسل الشعر بالماء الساخن يجرده من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبه. من الأفضل استخدام الماء الفاتر أو البارد للحفاظ على صحة الشعر وإبقاءه ناعمًا ولامعًا.

الإهمال في التغذية السليمة

التغذية الجيدة تلعب دورًا كبيرًا في صحة الشعر. نقص الفيتامينات والمعادن، مثل البيوتين والحديد والزنك، قد يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف نموه. تناول الأطعمة الصحية يساهم في تحسين قوة الشعر وحمايته من التلف.

التوتر والضغط النفسي

العوامل النفسية، مثل التوتر والقلق، يمكن أن تؤثر على صحة الشعر وتسبب تساقطه. الحفاظ على التوازن النفسي وممارسة تقنيات الاسترخاء يساهم في تحسين صحة الشعر على المدى الطويل.

صحة الشعر ترتبط بالعناية اليومية السليمة والعادات الجيدة. تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية بشكل مفرط، وتناول تغذية متوازنة، والحفاظ على روتين صحي للعناية بالشعر هي أمور أساسية للحصول على شعر قوي ولامع. الانتباه للعادات اليومية الضارة يمكن أن يساعد في الوقاية من تلف الشعر والحفاظ على جماله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعر الشعر وطرق العناية الشعر المتقصف الشعر التالف الشعر الهايش على صحة الشعر تلف الشعر یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار

الاقتصاد نيوز — بغداد

قال الخبير الاقتصادي علاء الفهد، في حالات الحروب او عدم الاستقرار او التخوف الامني هناك اقبال على شراء المواد الغذائية والاساسية والزيادة في حجم الطلب وقد تصل هذه الزيادة وتؤدي الى شحة المعروض وبالتالي ارتفاع الاسعار.

وذكر الفهد، ان " ما تشهده  الاسواق خصوصا في المواد الغذائية ارتفاع في مستوى الاسعار وارتفاع بسعر صرف الدولار وارتفاع في اسعار الذهب هذا نتيجة الوضع الراهن والتخوف من  انه تكون هناك  اشتداد للازمة والحرب ".

وتابع ان " هذا الموضوع اصبح  جزء من حياتنا  فهذا الهلع والخوف ربما يستفيد منه بعض التجار  لغرض رفع الاسعار والاستفادة منها ولكن في الحقيقة  ان الامور طبيعية  والتجارة مستمرة والبنك المركزي يدعم التجارة والدولار باقي على وضعه ".

مقالات مشابهة

  • بلدية سرت تبحث حل أزمة الوقود وتطالب بزيادة الحصة اليومية للمحطات
  • حمدان بن محمد يؤدي زيارة رسمية لدولة الكويت غداً
  • سفير الصين يؤدي زيارة وداع لرئيس الجمهورية
  • نصائح فعالة لعلاج الشعر الهايش واستعادة حيويته
  • حملات نظافة يومية للارتقاء بالشكل الحضاري لسمالوط
  • اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار
  • في احتفالات أكتوبر.. مدير علاقات إيبارشية حُلوان: مصر تحقق انتصارات يومية
  • مشروبات يومية قد تصيبك بالسكتة الدماغية.. أبرزها القهوة والعصائر
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة