تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ما زال العلماء يذهلونا، بإختراعتهم العلمية، التي تواكب التطور العلمي العالمي، حيث أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم الاثنين، أن العالمين فيكتور أمبروس وجاري روفكون فازا بجائزة نوبل للطب لعام 2024 لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر إن إيه) ومعرفة دوره في تنظيم الجينات.


وقالت جمعية نوبل في بيان صحفي إن الجائزة لهذا العام تكرمعالمين،لاكتشافهما أن تنظيم نشاط الجينات هو أحد المبادئ الأساسية التي تحكم كيفية تنظيم نشاط الجينات.
وقالت جمعية نوبل في بيان صحفي إن الجائزة لهذا العام تكرم عالمين لاكتشافهما أن تنظيم نشاط الجينات هو أحد المبادئ الأساسية التي تحكم كيفية تنظيم نشاط الجينات. 

وكان قد تم منح جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب العام الماضي إلى الأميركية المجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان لاكتشافاتهما التي ساعدت على تصنيع لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم أر إن أيه) ضد كوفيد-19 والتي كانت حاسمة في إبطاء تفشي الوباء.
 ويشار الي أنه تم  منح جائزة الطب 114 مرة لإجمالي 227 فائزا.،وتم منح 13 امرأة فقط الجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 11 مليون كرونة سويدية (مليون دولار) من مِيراث مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل.

تم دعوة الفائزين لتسلم جوائزهم في احتفالات تُقام في 10 ديسمبر الذي يوافق ذكرى وفاة نوبل.
وتستمر إعلانات نوبل بالكشف عن جائزة الفيزياء الثلاثاء، والكيمياء يوم الأربعاء، والأدب يوم الخميس.وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة وجائزة الاقتصاد يوم 14 أكتوبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جائزة نوبل للسلام لقاحات الحمض النووي الريبوزي نوبل للطب الحمض النووي جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024

 

ستوكهولم - رويترز
قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم الاثنين إن العالمين فيكتور أمبروس وجاري روفكون فازا بجائزة نوبل للطب لعام 2024 لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر.إن.إيه) ومعرفة دوره في تنظيم الجينات.

وتختار جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد الفائزين بجوائز نوبل للطب ويحصلون على جائزة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وجائزة نوبل للطب أول جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنويا. وتمنح الجوائز في مجالات العلوم والأدب والسلام. ومن المقرر إعلان الجوائز الخمس المتبقية خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • عاجل. جائزة نوبل في الطب 2024 تُمنح لفيكتور أمبروس وغاري روفكون لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي microRNA
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024
  • نوبل الطب للأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن لاكتشافهما فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي
  • فوز عالمين أمريكيين في جائزة نوبل للطب
  • نوبل الطب لعالمين اجريا بحوث في الحمض النووي
  • فوز الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن بـ ” جائزة نوبل للطب”
  • فوز عالمين أميركيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024
  • فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2024
  • عالمان أميركيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب