الرؤية- أحمد السلماني

 

أسفرت قرعة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم للموسم 2024/ 2025 عن مواجهات متكافئة، وأُجريت القرعة مساء اليوم الإثنين تحت رعاية صاحب السمو السيد عزان بن قيس بن طارق آل سعيد.

ووضعت القرعة المضيبي في مواجهة السلام، فيما يقابل الطليعة نزوى، ويلعب مسقط مع الشباب، ويواجه بوشر الاتحاد، ويلتقي فنجاء مع الوحدة، ويواجه صلالة عبري، ويقابل الخابورة بهلاء، ويستضيف صحم صور، بينما يستقبل أهلي سداب سمائل.

وجرى تصعيد أندية ظفار حامل اللقب والسيب بطل الدوري والأندية الخمسة الأولى بدوري الموسم المنصرم؛ وهي: النصر وعُمان وصحار والرستاق والنهضة إلى دور الـ16 بالكأس الغالية.

وأحضر نادي ظفار حامل لقب آخر نسخة من الكأس إلى حفل القرعة بعد أن سبق وأبدى تحفظّه على ذلك؛ كونه لم يستلم نسخة الكأس كما هو متفق عليه في اللوائح؛ حيث أصدر بيانًا قال فيه: "بناءً على اجتماع مجلس الإدارة وتقديرًا للكأس الغالية وتواصل وزارة الثقافة والرياضة والشباب واحترامًا وتقديرًا لحضور ورعاية صاحب السمو السيد عزان بن قيس بن طارق آل سعيد لحفل قرعة بطولة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم التي ستُجرى مساء الإثنين، قرر مجلس إدارة النادي تسليم كأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم، مع احتفاظ النادي بحقه الكامل حسب ما ورد في نص المادة (45) من لائحة المسابقات".

ولأن عدد الأندية المشاركة لا يصل إلى 32، اتُخذ قرارٌ بتصعيد 7 أندية مباشرة إلى دور الـ16، وهي: ظفار بطل الموسم الماضي، وستة أندية مقدمة في ترتيب دوري عمانتل وهي السيب، النهضة، عمان، النصر، صحار، والرستاق. وبالتالي، ستخوض الأندية الـ18 المتبقية تصفيات الأدوار التمهيدية، على أن يتأهل منها 9 أندية لتلتحق بالسبعة التي تأهلت مسبقًا، ليكتمل عقد الفرق المتأهلة إلى دور الـ16.

وتقام قرعة الأدوار التمهيدية والنهائية بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة. في حالة انتهاء المباراة بالتعادل في وقتها الأصلي، ستُمدد المباراة إلى شوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وإذا استمر التعادل، سيتم اللجوء إلى ضربات الجزاء الترجيحية لتحديد الفائز.

أما مباريات دور الـ8 ودور نصف النهائي فستُلعب بنظام الذهاب والإياب، حيث يتم تحديد الفائز بناءً على مجموع أهداف المباراتين. وفي حال تعادل الفريقين في مجموع الأهداف، سيتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية، وإذا استمر التعادل، تُحتكم المباراة إلى ضربات الجزاء.

وتُختتم البطولة بالمباراة النهائية، والتي تقام بمباراة واحدة، يتنافس فيها الفريقان المتأهلان للفوز بلقب الكأس الأغلى في السلطنة. ويحصل الفائز على جائزة مالية قدرها 50 ألف ريال عُماني، بينما ينال الوصيف مبلغ 15 ألف ريال.

انطلقت أول نسخة للكأس الغالية في العام 1972م وشاركت بها 8 أندية وظفر بها النادي الأهلي(أهلي سداب حاليًا) على حساب نادي عُمان أحد أعرق أندية السلطنة بل هو أول ناد مشهر رسميًا بها وسلم قائد البلاد المفدى الكأس يومها وقد حرص جلالته على تسليم الكأس بنفسه حتى بداية الألفية الحالية لكل من بطلي كأس القدم وكأس الهوكي في آن واحد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تشكيل برشلونة أمام ديبورتيفو ألافيس في الدوري الإسباني

اختار الألماني هانز فليك، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة، تشكيل فريقه الذي سيخوض مواجهة ديبورتيفو ألافيس، في المباراة التي ستجمع بينهم ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإسباني.

موعد مباراة ديبورتيفو ألافيس ضد برشلونة

يلتقي الفريق الكتالوني مع مضيفه ألافيس، اليوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الليجا الإسبانية، وتنطلق المباراة في تمام الساعة الخامسة والربع بتوقيت القاهرة وفلسطين ومكة المكرمة.

كريم حامد: الزمالك له أولوية حال عودتي لمصر رغم تحقيق حلم الاحتراف في اليونان الزمالك يخوض 3 وديات استعدادا للسوبر المصري تشكيل برشلونة المتوقع أمام ديبورتيفو ألافيس

حراسة المرمى إنياكي بينيا

خط الدفاع أليخاندرو بالدي - ب أو كوبارسي - سيرجي دومينجيز - جول كوندي

خط الوسط فرينكي دي يونج - مارك كاسادو - بيدري

خط الهجوم رافينيا - لامين يامال - روبرت ليفاندوفسكي

وتنقل مباراة برشلونة وديبورتيفو ألافيس عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس، ويُذاع اللقاء عبر قناة beIN Sports 3، الناقل الحصري لمباريات الدوري الإسباني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • قرعة متكافئة للدور التمهيدي بمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم
  • رابطة الأندية تكشف عن موعد قرعة الدوري للموسم الجديد.. تعرف عليه
  • الأهلي ضد أندية مجموعته الأفريقية.. من يتفوق في المواجهات المباشرة؟
  • تصنيف أندية الكونفدرالية قبل إجراء القرعة اليوم.. موقف الزمالك والمصري
  • تصنيف أندية دوري أبطال إفريقيا قبل إجراء القرعة اليوم.. موقف الأهلي وبيراميدز
  • الإثنين.. سحب قرعة كأس جلالة السلطان لكرة القدم
  • يتصدرها الأهلي وبيراميدز.. 8 أندية عربية تترقب قرعة دوري أبطال أفريقيا
  • تشكيل برشلونة أمام ديبورتيفو ألافيس في الدوري الإسباني
  • تصنيف أندية دوري أبطال إفريقيا قبل قرعة دور المجموعات.. موقف الأهلي وبيراميدز