شمسان بوست / عدن:

بحث وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع مدير مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة توم ترود، وفريق شركتي المتعهدة لإعداد الدراسات الفنية للمشروع والمتعهدة بإنتشال السفن الغارقة من حوض الميناء، عدد من القضايا المتعلقة بمشروع تأهيل ميناء الإصطياد السمكي، والترتيبات الخاصة بترميم رصيف ميناء الإصطياد البالغ طوله ٥٣٠ متر المخصص لرسو سفن الإصطياد بإحجامها المختلفة.

واستمع الوزير السقطري، من فريق البرنامج الإنمائي وفريق الشركتين، إلى إحاطة حول مستوى التقدم المحرز في كافة مراحل الدراسات الإنشائية والفنية التي تم تنفيذها بُغية إعادة تأهيل رصيف الميناء والبنية التحتية المتعلقة به ..مشدداً على ضرورة الاسراع بتنفيذ مشروع تأهيل الميناء والالتزام بإنجاز تلك الأعمال وفق الخطة الزمنية المعدة..موكداً أهمية تأهيله في تعزيز البنية التحتية وتحقيق التنمية المستدامة في القطاع السمكي.

وخرج الاجتماع، بتشكيل فريق هندسي مشترك يضم خبراء دوليين ومحليين من الوزارة والبرنامج الإنمائي لمراجعة الدراسات الفنية المتعلقة بتأهيل رصيف الميناء والتي اعدتها الشركة الاستشارية وذلك للأخذ بها اثناء التنفيذ ، بهدف الاسراع في التنفيذ وتلافي اي عقبات قد تواجه المشروع.

كما اطلع وزير الزراعة والثروة السمكية، بمعيّة فريق البرنامج الإنمائي والشركة الاستشارية، من خلال النزول إلى ميناء الإصطياد السمكي، على الأعمال الجارية لإنتشال بقيّة السفن الغارقة والتي ظلت تُشكل عائقاً أمام إعادة تأهيل وتشغيل الميناء طيلة السنوات الماضية.   

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البرنامج الإنمائی میناء الإصطیاد إعادة تأهیل

إقرأ أيضاً:

نقل البرلمان توافق على مشروع قانون إنشاء ميناء جاف بالعاشر من رمضان

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم، وإنشاء استغلال، وصيانة، وإعادة تسليم الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان إلى شركة ميدلوج.

جاء ذلك  خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، وبحضور المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والتواصل السياسي، لنظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل، وتصميم، وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

جاءت فلسفة مشروع القانون في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية وبرنامج العمل الموضوع لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتأهيل مصر لأن تصبح مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات، وفي ضوء تلك الخطة تم البدء في تنفيذ العديد من مشروعات النقل متعدد الوسائط، منها تطوير الموانئ البحرية المصرية على البحرين المتوسط والأحمر، ربط الموانئ المصرية بمناطق الإنتاج والتوزيع من خلال شبكة سكك حديدية وخطوط نقل نهرى وشبكة طرق إنشاء محاور لوجستية متكاملة تربط الموانئ ببعضها، إنشاء مواني جافة، ومناطق لوجستية تعمل على تحسين اللوجستيات عن طريق توفير مواقع للتخزين والتوزيع والتخليص، كان من أهم المشروعات الجديدة التي تم إدراجها في تلك الخطة مخطط متكامل لإنشاء عدد من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية قريبة من مناطق الإنتاج والتوزيع على مستوى الجمهورية ومتصلة بالموانئ البحرية بخطوط سكك حديدية وشيكة طرق متطورة وخطوط ملاحة نهرية.

ونص مشروع القانون في مادته الأولى على أن يمنح التزام تمويل، وتصميم وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص لشركة ميدلوج لميناء العاشر من رمضان الجاف "شركة مساهمة مصرية"، وفق أحكام العقد المرافق لهذا القانون وملاحقه.

وتنص المادة الثانية من مشروع القانون ذاته على أن تكون مدة الالتزام الممنوحة لشركة المشروع المذكورة بالمادة الأولى من هذا القانون ثلاثين عامًا تبدأ من تاريخ استلام الأرض من جهة الإدارة، وذلك تطبيقا لحكم المادة (۳۲) من الدستور المصري، التي نصت على أن يكون منح حق استغلال الموارد الطبيعية، أو التزام المرافق العامة بقانون، ولمدة لا تتجاوز ثلاثين عامًا.

كما تنص المادة الثالثة من مشروع القانون على أن يتم نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وأكد أعضاء اللجنة أن وجود الميناء الجاف سيمثل عائد استثماري كبير للدوله المصرية في الفترة الحالية، كما أكدوا أن الموانئ الجافة ستكون بمثابة طفرة كبيرة فى مجال الموانئ وهي موانئ موفرة وستجذب المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • «السياسة الخارجية المصرية وتحديات الأمن القومي»..رسالة دكتوراه لنائب رئيس هيئة ميناء دمياط
  • «نقل النواب» توافق على مشروع قانون إنشاء ميناء جاف جديد في العاشر من رمضان
  • نقل البرلمان توافق على مشروع قانون إنشاء ميناء جاف بالعاشر من رمضان
  • بوجبا يبحث عن فريق في «مونديال الأندية»!
  • كامل الوزير: تشغيل خط الفردان بئر العبد مجانًا طوال شهر أكتوبر
  • السوداني يفتتح المرحلة الثانية من إعادة تأهيل مستشفى الطفل
  • الرصاص يتفقد سير العمل في مشروع إعادة تأهيل و سفلتة الشوارع الداخلية بمدينة البيضاء
  • 35 مشاركا ببرنامج تأهيل القيادات التنفيذية بالقطاع الخاص
  • قنا| تأهيل 170 شاب وفتاة لسوق العمل ضمن مبادرة "بناء الإنسان"