تصدرت مصر قائمة أكبر 10 دول أفريقية من حيث مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للقارة، حيث حققت أكبر حصة بنسبة 13.63%، وفقا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي (IMF) لعام 2023.

اقرأ أيضا.. افتتاح جلسة التداول بالبورصة احتفالاً بأسبوع المستثمر العالمي

جاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية بنسبة 13.01%، تليها نيجيريا في المركز الثالث بمساهمة بلغت 12.

50%. واحتلت الجزائر المرتبة الرابعة بنسبة 8.26%، بينما جاءت إثيوبيا خامسا بنسبة 5.65%. وحلت المغرب في المركز السادس بنسبة 4.85%.

سجلت السودان المركز السابع بنسبة 7.75%، يليها كينيا في المركز الثامن بنسبة 3.68%، وأنجولا في المركز التاسع بنسبة 2.92%، بينما جاءت تنزانيا في المرتبة الأخيرة بين العشر الأوائل بنسبة 2.72% .

ويتبنى صندوق النقد الدولي (IMF) نظرة تفاؤلية تجاه الاقتصادات الأفريقية، حيث يشير إلى أن ست من بين أفضل 10 اقتصادات على مستوى العالم في عام 2024 ستأتي من القارة .

ويعتبر الناتج المحلي الإجمالي هو القيمة النقدية الإجمالية لجميع السلع والخدمات المنتجة داخل حدود الدولة خلال فترة زمنية معينة، ويعتبر مقياسا لصحة الاقتصاد، حيث يظهر مدى نجاح الدولة في استغلال مواردها لإنتاج الثروة .

تظهر هذه الأرقام دور هذه الدول الحيوي في دعم الاقتصاد الأفريقي، مما يعكس تنوع القطاعات التي تسهم في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للقارة.

وتساهم 54 دولة أفريقية بشكل مختلف في الناتج المحلي الإجمالي للقارة، حيث تبرز بعض الدول كقوى اقتصادية، بينما تواجه دول أخرى تحديات مثل عدم الاستقرار السياسي، وضعف البنية التحتية، أو نقص التنوع الاقتصادي.

ووفقا لأحدث تقرير حول آفاق الاقتصاد الأفريقي من مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، يتوقع أن تشهد 41 دولة أفريقية معدلات نمو أقوى في عام 2024 مقارنة بعام 2023. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب افريقيا البنية التحتية الناتج المحلي الاجمالي الاستقرار السياسي صندوق النقد صندوق النقد الدولى ضعف البنية التحتية صندوق النقد الدول فی المرکز

إقرأ أيضاً:

تعرف إلى مستهدفات «المركز الزراعي الوطني» خلال السنوات الخمس المقبلة

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، البرنامج الوطني «ازرع الإمارات».
وتتمثل أهم مستهدفات «المركز الزراعي الوطني» على مدى السنوات الخمس المقبلة (2025-2030) زيادة المزارع المنتجة بنسبة 20%، وزيادة المزارع العضوية في الدولة بنسبة 25%، ورفع نسبة المزارع التي تتبنّى الحلول الذكية مناخياً إلى 30%، وتقليل الهدر في الإنتاج الزراعي بنسبة 50%، وزيادة العاملين في القطاع الزراعي بنسبة 15%، إضافة إلى رفع استخدام المنتج المحلّي في قطاع المطاعم والفنادق في الدولة بنسبة 25%، وحصول 85% من المزارع المحلية على ختم تصنيف الجودة.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي ترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء بمنطقة المرموم في دبي: الإخوة والأخوات، نطلق اليوم برنامجاً وطنياً لتنشيط وتحفيز القطاع الزراعي في دولة الإمارات، وذلك ضمن اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء بمزارع المرموم، البرنامج الوطني «ازرع الإمارات» هدفه مواصلة إرث زايد، طيب الله ثراه، ووصيته في تشجير وتخضير وتعمير أرض الإمارات بالزراعة، البرنامج الوطني هدفه نشر ثقافة الزراعة في كل مدرسة وبيت، وفي أجيالنا الجديدة.
وأضاف سموه: برنامج «ازرع الإمارات» هدفه رفع أمننا الغذائي، وتطوير تقنياتنا الزراعية، وبناء شراكات جديدة مع القطاع الخاص ونشر الرقعة الخضراء في بلادنا لضمان استدامتها، وضمن هذا البرنامج اعتمد مجلس الوزراء إنشاء المركز الزراعي الوطني، والذي سيكون محركاً رئيسياً لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة، عبر دعم القطاع فنياً وتقنياً، وبناء شراكات، وتأسيس مبادرات ومؤسسات، ودعم المنتجات.
وقال سموه: زراعة الإمارات هي وصية زايد، وهي ضمان وأمان، وهي استدامة وعمران لهذه الأرض الطيبة وترابها الذي نعشقه، وندعو الجميع للمشاركة في هذا المشروع الوطني عبر الأفكار والمشاريع والمبادرات ونشر ثقافة الزراعة وغرس بذرة اليوم ستنعم بها الأجيال القادمة بإذن الله.

مقالات مشابهة

  • غوف إلى المركز الرابع.. وشفيونتيك تتصدر
  • نيسان تتصدر قائمة الملاكي الأكثرترخيصاً في مصر
  • تايلور سويفت تتصدر قائمة أغنى الموسيقيات في العالم
  • تجاوزت 95 مليار دولار.. كم بلغت تكلفة الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي؟
  • تعرف إلى مستهدفات «المركز الزراعي الوطني» خلال السنوات الخمس المقبلة
  • فيلم عاشق يحتل المرتبة الأولى في قائمة إيرادات دور العرض
  • تداعيات كارثة الفيضانات وبطء تعافي الاقتصاد يزيدان العجز المالي في النمسا
  • موقع الماني:(5.978) نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الاجمالي
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق