الجزيرة:
2024-10-07@17:25:27 GMT

صفقة تبادل يتيمة وتعنت نتنياهو يحبط جهود الوساطة

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

صفقة تبادل يتيمة وتعنت نتنياهو يحبط جهود الوساطة

بوساطة أميركية قطرية مصرية، أتيح خلالها إطلاق سراح 50 امرأة وقاصرا تحت سن 19 عاما -أغلبهم من مزدوجي الجنسية- من الأسرى عند حماس، مقابل الإفراج عن 150 امرأة وقاصرا من الفلسطينيات المعتقلات في سجون إسرائيل.

وفي الشهور اللاحقة، تواصلت على تقطع مفاوضات الوسطاء من الدول الثلاث بهدف التوصل لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، ولكن من دون أن تصل إلى نتيجة، بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأركان حكومته.

وبدلا من افتكاك الأسرى الإسرائيليين في إطار صفقة تبادل، بذل الجيش الإسرائيلي محاولتين لإطلاقهم، وسط تنامي الاحتجاجات الإسرائيلية المطالبة بعقد صفقة لإطلاق سراحهم، وتحول أسرهم إلى قوة ضغط على حكومة نتنياهو.

صفقة غزة تربك إدارة بايدن الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة 2023.. بنودها وتفاصيلها الجزيرة نت تنشر نص ورقة الوسطاء التي وافقت عليها حماس تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة صفقة التبادل تعمّق أزمة نتنياهو وتبدد شعار "النصر المطلق" مفاوضات غزة.. نجحت إستراتيجية حماس وخسر نتنياهو أوراقه مفاوضات باريس.. نتنياهو يناور والميدان لا يسعفه صفقة أميركية منفردة مع حماس.. بالون اختبار أم أداة ضغط؟ لماذا تجاهل نتنياهو أي ذكر لصفقة التبادل في خطابه أمام الكونغرس؟ اللاءات الإسرائيلية في التفاوض.. هل تريد تل أبيب فعلا صفقة تبادل؟ لأغراض سياسية.. بن غفير يحرّض على إعدام الأسرى الفلسطينيين محللون: زيارة نتنياهو لواشنطن باتت هامشية وبلا مضمون تفاصيل مروعة عن حرب إسرائيل على الأسرى الفلسطينيين

ملف الأسرى.. معادلة التحرير وجبهة الصراع الطويل مع الاحتلال غزة والمجتمع الدولي وحرب المصطلحات.. "هدنة" أم "وقف إطلاق نار"؟ أبرز صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل الأسرى الإسرائيليون بين الديني والسياسي في ظل الحرب على غزة.. الأسرى الفلسطينيون يواجهون الإعدام البطيء بسجون إسرائيل حماس.. هل تطلق الأسرى الإسرائيليين بلا قيد ولا شرط؟ سياسة "الاكتظاظ".. حرب بن غفير الخاصة ضد الأسرى الفلسطينيين "رسائل القوة" والمرونة.. هل يفضي نهج حماس التفاوضي لاتفاق؟ تحرير الأسرى.. أثر محدود وصفعة انسحاب غانتس المفاجئة هل تعد الهدنة انتصارا في دلالات آية "إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا"؟

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

إطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، رصد إطلاق صواريخ من شمال غزة في اتجاه جنوب إسرائيل، عشية الذكرى الأولى لهجوم حركة حماس، الذي أدى الى اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني.

وأوضح متحدث باسم الجيش أنه "تم رصد عدة قذائف صاروخية أطلقت من شمال قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراض واحدة، في حين سقطت أخريات في مناطق مفتوحة".
كيف نجا نتانياهو من صدمة 7 أكتوبر؟ - موقع 24قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، "ليس قريباً" من فقدان السلطة، بعد عام من "أسوأ فشل" أمني في تاريخ البلاد، في إشارة إلى هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، الذي شنته حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة.


وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، مسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة أنها أطلقت "رشقة صاروخية" على عسقلان، "ومغتصبات غلاف غزة".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يقترح اسمًا جديدًا لحرب إسرائيل في غزة بدلا من السيوف الحديدية
  • صحيفة أمريكية تكشف عن صفقة بيع أسلحة روسية للحوثيين بواسطة تاجر الموت لدى بوتين (ترجمة خاصة)
  • مقربون من نتنياهو يدرسون إغراء السنوار بمغادرة غزة إلى هذه الدولة
  • النخالة: الفصائل لديها ما يكفي من الأسرى لإجراء تبادل مع إسرائيل
  • إطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل
  • تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان
  • نتنياهو: إسرائيل سترد على هجمات إيران
  • الإعلام العبري يفجر مفاجأة: (إسرائيل) تسعى لإبرام صفقة مع حزب الله ووقف القتال - تفاصيل
  • إعلام عبري يفجر مفاجأة عن سعي إسرائيل لترتيب صفقة مع حزب الله ووقف القتال خلال 2 ـ 3 أسابيع