شهدت ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية ختام النسخة الثانية من هاكثون ناسا لتطبيقات الفضاء بعنوان «الشمس تلامس كل شيء» الذي نظمته جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء، بشراكة استراتيجية مع وكالة «ناسا» الفضائية ومكتب محافظ شمال الشرقية، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بسلطنة عمان.

وأقيم حفل ختام الهاكثون بمنتجع النزل الخضراء بالولاية بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وذلك بعد يومين من التجارب والحوارات الرائعة التي احتضنتها ولاية بدية ذات الرمال الذهبية على مدى يومين بمشاركة نخبة من الباحثين وطلبة الجامعات والكليات والمبتكرين والهواة ممن يعشقون الريادة في اكتشاف أسرار الفضاء والمهتمين بحل مشكلات الأرض والفضاء، حيث شاركت سلطنة عمان مائة وخمسة وثمانين دولة حول العالم ضمن فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024 بمشاركة «75» فريقا يمثلون طلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس والباحثين والأكاديميين وفئات المجتمع ومن لديه أفكار أو اهتمامات لحل مشكلات الأرض والفضاء، وذلك في عشرين تحديا.

وأعلنت اللجنة المنظمة نتائج الفرق الفائزة في هذا الحدث العالمي حيث أسفرت، عن حصول مشروع «الوادي» على أفضل مشروع لفريق في تحدي تأثير المجرة، وحصول مشروع «MTC» كأفضل مشروع لفريق في استخدام التكنولوجيا، وحصل مشروع «رواد المناخ» على أفضل مشروع لفريق في تحدي الاتصال العالمي.

وجاء أفضل مشروع فريق في تحدي استخدام العلوم مشروع «الحرفيون الكونيون»، وحصل أفضل مشروع فريق في تحدي التأثير المحلي مشروع «الدورة البيئية»، وجاء أفضل مشروع لفريق في تحدي الفن والتكنولوجيا لمشروع «بيانات سريعة»، هذا إلى جانب حصول مشروع «المبتكرون بين النجوم» على أفضل مشروع فريق في تحدي الأكثر إلهامًا، ومشروع «أسيديا» كأفضل مشروع فريق في تحدي مفهوم المهمة، فيما جاء مشروع «3 Orbit» كأفضل مشروع فريق في تحديد «الرواية القصصية»، وحصول مشروع «Space Nexus» على أفضل مشروع فريق في تحديد استخدام البيانات.

وقال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية: إن شراكات جامعة التقنية والعلوم التطبيقية الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات من القطاعين العام والخاص إضافة إلى الشراكات الخارجية مع المؤسسات العلمية والبحثية والابتكارية والمهنية ذات السمعة العالمية الرفيعة سيتيح لأبنائنا الطلبة فرصة تبادل الخبرات وتطوير المهارات واكتساب المعارف وتعزيز الابتكار والإبداع ثم الريادة والإجادة وتحقيق التنمية المستدامة، وأضاف: إن شراكة الجامعة مع الوكالة الدولية ناسا تعد إحدى التجارب المثمرة والمستدامة التي تجمع بين العقول الطموحة والشغف العميق بالفضاء والتي نأمل استمرارها بما يتواكب مع رؤية «عمان ٢٠٤٠» في الكثير من المرتكزات والمبادرات وتشجيع المشاريع الشبابية، مما يفتح الأبواب أمام فرص مستقبلية في مجالات عدة، منها قطاع الفضاء.

من جهتها قالت سعادة السفيرة آنا اسكروا هيما سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى سلطنة عُمان في كلمة لها خلال المناسبة: إنّ التوجه العُماني للاستثمار في العلوم والتكنولوجيا بما في ذلك البرنامج الوطني للفضاء يؤكد على التزامها بإلهام الجيل القادم من العلماء، مشيرة إلى أهمية التعاون المشترك بين البلدين في مجالات علوم الفضاء. مشيرة إلى أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في سلطنة عُمان ستوفّر زيارة علمية لـ 9 أفراد من الفرق المشاركة بعد إعلان النتائج النهائية في هذا الحدث العالمي للولايات المتحدة الأمريكية لاسيما في مركز هيوستن بولاية تكساس ومركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا، مؤكدةً على أن هذه التجربة ستوفّر فرصة للقاء المختصين من رواد الفضاء والعلماء والمهندسين في وكالة «ناسا» بغية تشجيعهم على المواصلة في هذا المجال العلمي.

واشتملت فعاليات الحدث تطبيقات عملية وعروض مرئية عن «الهاكثون» وأهدافه ومجالاته، إلى جانب تنظيم عدة جلسات حوارية واستعراض تجارب حول استخدامات تطبيقات الفضاء، بالإضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب للفعالية فضلا عن تكريم الجهات المساهمة والمشاركين في إنجاح الحدث العالمي من المؤسسات الداعمة والأفراد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جامعة التقنیة والعلوم التطبیقیة المتحدة الأمریکیة على أفضل مشروع

إقرأ أيضاً:

نتائج مثيرة في الجولة الخامسة من "دوري الشباب"

 

الرؤية- أحمد السلماني- سالم المحروقي

شهدت الجولة الخامسة من دوري الشباب العماني تحت 19 سنة، التي أقيمت يوم السبت 5 أكتوبر 2024، تنافسًا حاميًا بين الفرق في مختلف المجموعات، مع بروز عدد من المواهب الشابة التي سجلت أهدافًا حاسمة لفرقها. وقد جاءت النتائج لتعكس تفوق بعض الفرق واستمرار التحدي بين الآخرين.

المجموعة الأولى:

في المجموعة الأولى، انتهت مباراة العامرات والسيب بالتعادل الإيجابي 2-2 في مباراة شهدت تنافسًا شديدًا. تقدم السيب أولاً عبر عبدالله فرج قبل أن يتمكن جهاد العلوي من تعديل النتيجة للعامرات. عاد السيب للتقدم مرة أخرى عبر منيب العلوي، لكن مروان المقبالي سجل هدف التعادل الثاني للعامرات، ليحصل كل فريق على نقطة واحدة.

أما نادي عمان، فقد خسر أمام بوشر بنتيجة 1-0، حيث سجل مزن الهنائي هدف الفوز الثمين لبوشر، ليعزز الفريق موقعه في ترتيب المجموعة.

في المباراة الثالثة، استطاع مسقط تحقيق فوز مهم على أهلي سداب بنتيجة 2-1. سجل لمسقط كل من أحمد المشيفري وفراس أولاد ثاني، بينما سجل هدف أهلي سداب الوحيد اللاعب محمد المجيني.

المجموعة الثانية:

كانت مباراة مجيس ضد خصب استثنائية، حيث تفوق مجيس بنتيجة كبيرة 4-1. سجل بشار المعمري هدفًا، بينما تألق خالد الكعبي وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه نحو الفوز. من جهته، سجل إبراهيم الكمزاري الهدف الوحيد لخصب.

وفي مباراة أخرى، انتهت مواجهة صحم والخابورة بالتعادل السلبي 0-0، في مباراة لم تشهد أي أهداف رغم المحاولات العديدة من كلا الفريقين.

أما صحار فقد تمكن من الفوز على النهضة بنتيجة 3-0. سجل لصحار كل من أسامة النوفلي وسعيد الهاشمي وسرور الجابري، ليحقق الفريق فوزًا مريحًا ويحصد ثلاث نقاط هامة.

المجموعة الثالثة:

في واحدة من المباريات الأكثر إثارة، تعادل ينقل والسويق بنتيجة 2-2. سجل الوليد البريدعي هدفي السويق، بينما سجل لِينقل السعيد الريسي وفارس القائدي، في مباراة شهدت تنافسًا قويًا حتى اللحظات الأخيرة.

وفي مباراة أخرى، حقق الرستاق فوزًا صعبًا على المصنعة بهدف نظيف سجله زياد الناصري، ليمنح فريقه ثلاث نقاط مهمة.

أما الشباب فقد تفوق على عبري بنتيجة 1-0 بفضل هدف سجله اللاعب فيصل حمود.

المجموعة الرابعة:

أثبت ظفار قوته بالفوز الساحق على الاتحاد برباعية نظيفة. تناوب على تسجيل الأهداف كل من حارب الغساني، بيدر الرواحي، ناصر العلوي ووائل المشيفري، ليؤكد الفريق جاهزيته للمنافسة على لقب البطولة.

كما سحق النصر نظيره طاقة بنتيجة 5-0. سجل للنصر كل من رواد نايف، مشاري مرشد، عبدالله نادر، هزاع خليفة وعمار السبيعي، ليخرج الفريق بانتصار كاسح.

وفي مواجهة أخرى، انتهت مباراة صلالة ومرباط بالتعادل 2-2. سجل محمد الكثيري وأكرم شرف الدين لصلالة، بينما سجل عماد فرج وعبدالرحمن العمري لمرباط.

المجموعة الخامسة:

شهدت مباراة جعلان وصور تعادلاً سلبيًا بدون أهداف، حيث لم يتمكن أي من الفريقين من هز الشباك طوال اللقاء.

في المقابل، نجح قريات في تحقيق فوز صعب على الطليعة بنتيجة 1-0، بفضل هدف جهاد الدرمكي.

أما الوحدة فقد تفوق على العروبة بنتيجة 2-1. سجل للوحدة وضاح البلوشي ومحمد الغيلاني، بينما سجل للعروبة عبدالله العريمي.

المجموعة السادسة:

واصل نزوى تألقه بفوزه على المضيبي بنتيجة 3-0. سجل الأهداف كل من مؤيد السليمي، محمد العزري ومنذر المنذري، ليحصد نزوى ثلاث نقاط جديدة.

كما حقق فنجاء فوزًا ثمينًا على بهلاء بنتيجة 3-1. سجل لفنجاء عبدالعزيز الشامسي، راشد السليمي وسليمان الرواحي، بينما سجل هدف بهلاء الوحيد ياسر اليعربي.

في المباراة الأخيرة، فاز بدية على البشائر بنتيجة 3-0، بفضل أهداف محمد الغيلاني، الحارث المشايخي ومحمد المالكي.

ختام الجولة:

أسفرت هذه الجولة عن تقلبات في ترتيب الفرق، حيث عززت الفرق الفائزة موقعها في مجموعاتها، بينما تسعى الفرق الأخرى لتعويض الخسائر في الجولات المقبلة.

مقالات مشابهة

  • تحسبًا للعاصفة "ميلتون".. إعلان حالة الطوارئ بولاية فلوريدا الأمريكية
  • تحسبًا للعاصفة "ميلتون".. إعلان حالة الطوارئ بولاية فلوريدا الأمريكية - عاجل
  • لتمديد مهمتها في الفضاء السحيق.. ناسا تطفئ أداة البلازما في “فوياجر 2”
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية تختتم فعالية “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024”
  • اختتام هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية” بجامعة الباحة
  • هزاع المنصوري: الشراكة الدولية تشكل مستقبل استكشاف القمر
  • نتائج مثيرة في الجولة الخامسة من "دوري الشباب"
  • بدية تحتضن "هاكثون تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء" بشراكة استراتيجية مع الوكالة الأمريكية
  • 75 مشروعا في «هاكثون ناسا» لتطبيقات الفضاء بإبراء