ترأس معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وفد سلطنة عمان في الاجتماع الحادي والعشرين لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة، وبحضور معالي الأمين العام لمجلس التعاون.

وألقى معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس الجهاز كلمة توجه خلالها لديوان المحاسبة بدولة قطر بالتهنئة لتوليه رئاسة أعمال اللجنة الوزارية للدورة الحالية، ومشيرا إلى كافة الجهود التي تُبذل في كل من شأنه نجاح إدارة أعمال الاجتماع، كما توجه معاليه بالشكر إلى لجنة التدريب والتطوير وفريق عمل قواعد الرقابة التابعة لأجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس على جهودهم المبذولة لإنجاز الأعمال الموكلة إليهم، ومعربا عن تقديره للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على الدور الحيوي في الإعداد والتنظيم والمتابعة لكافة الأنشطة والفعاليات.

واختتم معالي الشيخ كلمته بالتأكيد على ما تضمنه جدول أعمال الاجتماع لعددٍ من الموضوعات ذات الأهمية ومنها الأدلة الرقابية التخصصية في بعض المجالات التي أُعدت وفق المعايير المهنية المتعارف عليها والتي يتعيّن تعميم الاستفادة منها في أعمال الفحص والمتابعة وبما يُمكّن القائمين على أعمال الفحص من تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منها بكفاءة وفاعلية.

تلى ذلك استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات الرئيسية، أهمها الدراسة التطبيقية عن نتائج وتوصيات البحوث الفائزة في مسابقة مجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، إلى جانب مناقشة مقترح (ملتقى الشباب) في نطاق دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس، بالإضافة إلى مناقشة الدراسة الخاصة بواقع الأدلة الصادرة ومدى الاستفادة منها وتطويرها مستقبلا.

كما استعرض أصحاب المعالي والسعادة خلال الاجتماع المسودات النهائية لتحديث بعض أدلة الرقابة المشتركة، وهي دليل الرقابة المالية (الدليل العام) المحدث، ودليل التدقيق على إدارة الكوارث والأزمات، واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة خطة تعزيز التعاون والشراكة مع مبادرة تنمية الإنتوساي IDI، وكذلك استعراض توصيات الاجتماع الـ36 للجنة التدريب والتطوير، علاوة على إحاطة أصحاب المعالي والسعادة بعددٍ من الموضوعات منها البرامج التدريبية المنفذة في العام 2024، ومشاركة الدواوين في مراجعة حسابات الأمانة العامة والوحدات التابعة لها، وكذلك توقيع مذكرات التفاهم مع مبادرة تنمية الإنتوساي، ومكتبة الملك فهد الوطنية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرقابة المالیة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الأوراق المالية يسعى لحسم مصير ضريبة البورصة بالإلغاء

يعكف الاتحاد المصرى للأوراق المالية برئاسة أشرف سلمان خلال الفترة القادمة على حسم مصير ضريبة الأرباح الرأسمالية، من خلال التواصل مع الجهات المختصة لمحاولة إلغائها، كونها من المعوقات التى تواجه نمو سوق الأوراق المالية بالسوق المحلى من حيث زيادة عدد المتعاملين أو ارتفاع قيم التداولات.

 

عقد الاتحاد المصرى للأوراق المالية مؤخرًا اجتماعًا مع شركات السمسرة العاملة فى سوق الأوراق المالية، لمناقشة العديد من الملفات المهمة.

 

كما استمع الاتحاد إلى الأزمات التى تعانيها شركات السمسرة، ومنها أزمة 24 شركة غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، وذلك قبل انتهاء مدة توفيق أوضاع معايير الملاءة المالية، حيث اقترح البعض مطالبة الرقابة المالية بمد مهلة عامًا للشركات حتى تتمكن من توفيق أوضاعها، فيما اقترح آخرين السماح والإبقاء لهم على آلية التداول فى ذات الجلسة، ونشاط «T+1»، دون رفع الحد الأدنى لحقوق الملكية إلا للشركات الراغبة فى مزاولة الشراء بالهامش.

 

كما شملت المناقشات 5 مطالب رئيسية من ضمنها المطالبة أن يكون الاختبارات المقررة للوظائف الرئيسية فى شركات السمسرة كل 5 أو 7 سنوات، وليس 3 سنوات كما ألزمت الرقابة المالية الشركات بهذه المدة، بالإضافة إلى دور الاتحاد فى عملية التدريب والبرامج التعليمية، وكذلك انضمام عضو من الاتحاد إلى لجنة التظلمات بالرقابة المالية، لتحقيق التوازن فى اللجنة عند دراسة تظلمات شركات السمسرة ضد إجراءات الرقابة المالية حيالهم.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز الامارات للمحاسبة يتراس وفد الدولة إلى الاجتماع 21 لرؤساء دواوين الرقابة المالية والمحاسبة لدول مجلس التعاون الخليجي
  • النواب يتراجع عن الموافقة النهائية على تعديلات قانون صندوق مصر السيادي
  • وكيل "الاقتصاد" يشارك في اجتماع خليجي بالدوحة
  • لتعزيز القدرة الإنتاجية.. مؤسسة النفط تتابع الاستعدادات النهائية لـ«العطاء العام» 
  • وزارة المالية تشارك في الاجتماع الـ11 لكبار المسؤولين بهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية بقطر
  • المملكة تشارك في اجتماع لجنته الـ 122.. تعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دول مجلس التعاون
  • الرقابة المالية تبحث مع شركات سوق رأس المال تطوير البرامج التدريبية
  • اتحاد الأوراق المالية يسعى لحسم مصير ضريبة البورصة بالإلغاء
  • اجتماع برئاسة عوض يستعرض مشاريع مؤسسة المياه في صعدة