كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن عام 2023 كان “أكثر الأعوام جفافا بالنسبة للأنهار في العالم منذ أكثر من ثلاثة عقود”، مؤكدة أن 6ر3 مليار شخص يواجهون حاليا عدم كفاية فرص الحصول على المياه لمدة شهر على الأقل في السنة.

ونبهت الأمينة العامة للمنظمة، سيليستي ساولو، في مؤتمر صحفي بجنيف، إلى أن عام 2023 هو الأعلى ارتفاعا من حيث درجات الحرارة منذ بدء قياسها، مشيرة إلى أن الماء هو المؤشر الأهم لأي خطر محتمل لتغير المناخ.

وقالت ساولو إن الإشارات البيئية التي تصلنا في شكل هطول أمطار غزيرة وذوبان الجليد والأنهار الجليدية بشكل متزايد والفيضانات والجفاف تلحق خسائر فادحة بالأرواح والنظم البيئية والاقتصادات وتهدد الأمن المائي على الأمد الطويل لملايين الأشخاص.

وأضافت أن المعلومات بخصوص الحالة الحقيقية لموارد المياه العذبة في العالم محدودة جدا وأنه لا يمكن “إدارة ما لا نقيسه”، مشددة على ضرورة المساهمة في تحسين المراقبة والتقييم وتبادل البيانات والتعاون الدولي.

وفي السياق نفسه أعلنت المنظمة في تقرير أصدرته عن “حالة الموارد المائية العالمية” عن فقدان الأنهار الجليدية لأكثر من 600 جيغا طن من المياه وهو المعدل الأكبر و”الأسوأ” منذ 50 عاما وذلك نتيجة تغير المناخ الذي ساهم في تقلب الدورة الهيدرولوجية وفقا للبيانات الأولية للفترة من شتنبر 2022 إلى غشت 2023.

وأوضح التقرير أن الخسارة الشديدة في كتلة المياه تعود أساسا إلى الذوبان الشديد للأنهار الجليدية في غرب أمريكا الشمالية وجبال الألب الأوروبية حيث فقدت الأنهار الجليدية في سويسرا حوالي 10 في المئة من حجمها المتبقي على مدى العامين الماضيين فقط.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: انخفاض مستويات المياه في الأنهار حول العالم

أظهر تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن مستوى الأنهار حول العالم انخفض خلال 2023 مقارنة بأي وقت مضى خلال الـ30 عاما الماضية.
وجاء في التقرير أن مستويات المياه عالميًا خلال الخمسة أعوام الماضية كانت أقل بكثير من المتوسط على المدى الطويل.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر تونجا جنوب المحيط الهادئاليونيفيل تنبه من الأنشطة العسكرية للاحتلال وتطالب بحماية موظفيهاوأشار التقرير إلى أن الانخفاض في مستويات المياه يرجع إلى التغير المناخي، الذي فاقمته ظاهرة ال نينو المناخية، التي تحدث طبيعيا كل عدة أعوام، وتؤثر على هطول الأمطار حول العالم.الأكثر سخونة
أوضح التقرير أن العام الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق، كما فقدت الأنهار الجليدية ثلوجا بصورة أكبر مقارنة بما لا يقل عن 50 عاما.
وقالت أمين عام المنظمة سيليستى ساولو: "المياه بمثابة طائر الكناري في منجم فحم فيما يتعلق بالتغير المناخي"، مشيرة إلى تقليد قديم يتم خلاله إدخال طائر كناري إلى منجم لأن الطيور تفقد الوعي قبل الإنسان، لتكون بمثابة تحذير مبكر عن وجود مستويات ربما تكون مميتة من أول أكسيد الكربون في المنجم.
وأضافت "نحن نتلقى إشارات استغاثة على هيئة تزايد هطول الأمطار والفيضانات والجفاف، مما خلف أثرًا سلبيًا على الحيوات والأنظمة البيئية والاقتصاديات.. ومع ذلك لم نتخذ الإجراءات الضرورية بعد".

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية العالمية: عام 2023 الأكثر جفافا منذ 3 عقود
  • الآثار البيئية للحرب في السودان: تلوث المياه والتربة والهواء والأثر على المكونات الغذائية
  • الأمم المتحدة: انخفاض مستويات المياه في الأنهار حول العالم
  • النفط يقفز أكثر من 2% وسط ترقب للرد الإسرائيلي على إيران
  • 3 مرات أكثر.. تصاعد معاداة السامية في الولايات المتحدة
  • تقرير حقوقي: مقتل 1650 معلماً يمنياً وإصابة 2800 آخرين خلال عقد من انتهاكات الحوثيين
  • وزيرة البيئة: دور محوري للجامعات في نشر الثقافة والتوعية ودعم المفاهيم البيئية
  • "نماء لخدمات المياه" تعزز جهود الاستدامة البيئية مع التوسع في الطاقة النظيفة
  • تضرر أكثر من 196 ألف معلم ومعلمة في اليمن جراء انقطاع الرواتب