قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، إن سوق السلع الغذائية مستقرة بشكل كبير، نتيجة استقرار وثبات سعر صرف الدولار في البنوك، لافتا إلى أن ما يثار حول زيادة سعر زيوت الطعام عالميا ليس له أي أساس من الصحة، ومؤكدا أن التجار لا يفضلون زيادة سعر أي سلعة لأنها تؤدي إلى حدوث ركود في الطلب عليها، وبالتالي تؤثر على ربح التاجر ودورة رأس المال، كما أن زيادة الأسعار تؤدي إلى تآكل رأس مال التاجر.

مخزون كبير من زيت الطعام

وأوضح «المنوفي»، في بيان، أن هناك مخزون كبير من زيت الطعام في المصانع ومخازن المستوردين يكفي احتياجات المواطنين لأكثر من 6 أشهر.

التعامل مع متغيرات الأسعار

كما أكد أن حدوث زيادة عالمية في أسعار السلع لا يجب تطبيق هذه الزيادة على المخزون لدى المستوردين والمنتجين قبل هذه الزيادة، لأنه في المقابل مع تراجع سعر سلعة عالميا لا يقوم التجار بتخفيضها مرة أخرى، بدعوى أنهم قاموا باستيرادها بالسعر القديم قبل التراجع، مطالبا التعامل بمبدأ واحد مع تغيرات الأسعار العالمية تحقيقا للعدالة في التعامل مع متغيرات الأسعار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلع المواد الغذائية أسعار الزيوت سعر زيت الطعام أسعار السلع عالميا

إقرأ أيضاً:

«المواد الغذائية» تعلن أسعار البن في السوق المحلي: الكيلو السادة يبدأ من 400 جنيه

كشف حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية عن سعر البن في السوق المحلي، والذي يتراوح بين 400 و450 جنيها لكيلو البن السادة الشعبي أو العادي وأغلب مستهلكيه من أصحاب المقاهي والكافتريات.

سعر كيلو البن المحوج والسادة في الأسواق

وأوضح عضو الشعبة في تصريحاته لـ «الوطن»، أن سعر كيلو البن المحوج والسادة مستقر في السوق المحلي، وكذلك الأمر بالنسبة إلى أسعار الشاي وسعر كيلو السكر، بدعم من الوفرة والمخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية متوفر بكميات كبيرة.

سعر البن الممتاز يصل لـ 600 جنيه

وأشار إلى أن بعد الشركات التي توزع أصناف البن الممتاز يتراوح سعر منتجاتها بين 600 و680 جنيها لكيلو البن السادة صنف ممتاز، أما المحوج فسجل 700 إلى 800 جنيه للكيلو.

سعر البن السادة والمحوج والوفرة

وأكد أن سعر البن السادة والمحوج في السوق المحلي يتوقف على عدة عوامل؛ أبرزها وفرة المعروض وتوازنه مع جانب الطلب، مؤكدا ان الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من البن كافي وكذلك بالنسبة إلى أسعار الشاي والسكر مستقرة ومتوفرين بكميات كبيرة.

مقالات مشابهة

  • المواد الغذائية: ليست هناك أزمة في المعروض من زيت الطعام
  • بعد الزيادة العالمية.. حقيقة تحريك أسعار البنزين والسولار وموعد اجتماع لجنة التسعير
  • شعبة المواد الغذائية تطالب الحكومة بتشديد الرقابة على آليات التسعير من المنبع
  • شعبة المواد الغذائية: ليست هناك أزمة بالمعروض من زيت الطعام والمخزون يكفي 6 أشهر
  • بن رشوان: سبب ارتفاع الأسعار في البلاد ناتج عن اتجاه التجار إلى السوق الموازي
  • ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟
  • اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار
  • تجارة المواد الغذائية في غزة.. أسعار جنونية يفاقمها الاستغلال
  • «المواد الغذائية» تعلن أسعار البن في السوق المحلي: الكيلو السادة يبدأ من 400 جنيه