قالت الادارة المركزية للاحصاء اليوم الاثنين إن قيمة صادارت الكويت في يونيو الماضي بلغت 9ر1 مليار دينار كويتي (نحو 2ر6 مليار دولار أمريكي) بنسبة انخفاض بلغت واحد في المئة مقارنة بشهر يونيو 2023.

وأضافت الإدارة في إحصائية بشأن التجارة الخارجية لدولة الكويت عن شهر يونيو الماضي خاصة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن قيمة الواردات ارتفعت بنسبة 5ر2 في المئة لتبلغ 4ر888 مليون دينار (نحو 9ر2 مليار دولار) مقارنة مع يونيو 2023.

وأوضحت أن فائض الميزان التجاري في يونيو الماضي بلغ 222 مليون دينار (نحو 732 مليون دولار) بانخفاض نسبته 7ر3 في المئة عن الشهر ذاته من 2023 حينما بلغ 8ر229 مليون دينار (نحو 755 مليار دولار).

وذكرت أن حجم التبادل التجاري استقر خلال يونيو الماضي عند 8ر2 مليار دينار (نحو 2ر9 مليار دولار) مقارنة بذات الشهر من 2023 موضحة أن فصل (الوقود المعدني) تصدر قائمة أهم السلع المصدرة من الكويت خلال يونيو الماضي.

وأوضح أن قيمة الصادرات لهذا الفصل بلغت 8ر1 مليار دينار (نحو 9ر5 مليار دولار) بنسبة 3ر91 في المئة من اجمالي الصادرات في حين جاء (منتجات كيميائية وعضوية) ثانيا بقيمة 6ر59 مليون دينار (نحو 315 مليون دولار) بنسبة 3 في المئة من إجمالي الصادرات.

وذكرت أن فصل (الالات والاجهزة وادوات كهربائية) تصدر قائمة أهم السلع المستوردة في يونيو الماضي بقيمة اجمالية بلغت 7ر128 مليون دينار (نحو 7ر424 مليون دولار) بنسبة 5ر14 في المئة من اجمالي السلع المستوردة.

وعن ترتيب أهم الدول المصدر إليها من الكويت في تلك الفترة أفادت بأن الهند احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة أهم الدول المصدر إليها عدا السلع النفطية في يونيو الماضي إذ بلغت قيمة الصادرات إليها 9ر45 مليون دينار (نحو 151 مليون دولار) تلتها الامارات العربية المتحدة بنحو 25 مليون دينار (حوالي 5ر82 مليون دولار) ثم السعودية فالعراق والصين.

أما فيما يخص الدول المستورد منها فقد احتلت الصين المرتبة الاولى بواردات بلغت 160 مليون دينار (حوالي 480 مليون دولار) ثم الامارات فالولايات المتحدة الامريكية فاليابان ثم السعودية.

وأشارت إلى انخفاض نسبة الصادرات من الكويت الى دول مجلس التعاون الخليجي في يونيو الماضي بنسبة 5ر0 في المئة مقارنة بذات الشهر من 2023 لتصل الى 9ر54 مليون دينار (نحو 181 مليون دولار) في حين بلغت حصة الصادرات الى الدول الخليجية 8ر2 في المئة من اجمالي الصادرات في يونيو الماضي.

المصدر كونا الوسومالإحصاء الصادرات الواردات

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الإحصاء الصادرات الواردات فی یونیو الماضی ملیون دینار ملیار دولار ملیار دینار ملیون دولار فی المئة من

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أوقية في نهاية الشهر الماضي

افتتح الذهب العالمي هذا الأسبوع على تداولات ضعيفة ليستمر في التذبذب للجلسة الرابعة على التوالي، وذلك بعد البيانات الأقوى من المتوقع التي صدرت نهاية الأسبوع الماضي عن قطاع العمالة الأمريكي، بينما تترقب الأسواق هذا الأسبوع بيانات التضخم الأمريكي بالإضافة إلى محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي. 
استقرت تداولات أونصة الذهب العالمي اليوم حول المستوى 2650 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2556 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2639 دولار للأونصة، لتظل التداولات منحصرة بين مستويات 2630 – 2665 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون. 
انخفض سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي وسيطر التذبذب عليه ليفشل في الاستمرار في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية جديدة، ويرجع هذا إلى بيانات الوظائف الأمريكية التي شهدت ارتفاع كبير خلال شهر سبتمبر، بالإضافة إلى تراجع في معدل البطالة.
أدى تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع عن الولايات المتحدة والذي صدر يوم الجمعة الماضية، إلى تقليص التوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير الشهر المقبل، الأمر الذي دفع الدولار الأمريكي إلى الارتفاع لأعلى مستوياته منذ 7 أسابيع، الأمر الذي أثر بالسلب على أسعار الذهب.
بينما ترى الأسواق الآن احتمالا بنسبة 95% بأن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الشهر المقبل، وتتوقع بمقدار 5% فقط أن يخفض 50 نقطة أساس، وذلك بعد أن كانت التوقعات عند 50% بخفض 50 نقطة أساس ولكن بيانات الوظائف قضت على هذه التوقعات.
الجدير بالذكر إن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط تدعم تدفقات الملاذ الآمن للذهب، وهو ما يحد من التأثير السلبي لتراجع توقعات خفض الفائدة بشكل حاد على أسعار الذهب، فحتى الآن لم نشهد الذهب يدخل في تصحيح سلبي واضح بل يكتفي بالتحركات العرضية فقط.
يميل الذهب إلى أن يكون الاستثمار المفضل في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفترات عدم اليقين السياسي والاقتصادي. حيث أن خفض أسعار الفائدة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.
تركز الأسواق المالية هذا الأسبوع على محضر آخر اجتماع للسياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي ومؤشر أسعار المنتجين. كما سيتحدث عدد كبير من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع. 
أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن البنك المركزي الصيني امتنع عن شراء الذهب وزيادة احتياطاته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، ويرجع ذلك في الأساس إلى ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية، وفق تحليل جولد بيليون.

بلغت حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أوقية في نهاية الشهر الماضي، ومع ذلك ارتفعت قيمة احتياطيات الذهب إلى 191.47 مليار دولار من 182.98 مليار دولار في نهاية أغسطس بسبب ارتفاع سعر الذهب العالمي. 
تتجه البنوك المركزية العالمية التي اشترت الذهب بشكل كبير في أعوام 2022-2023، إلى إبطاء عمليات الشراء في عام 2024 مقارنة مع عام 2023 وفقًا لمجلس الذهب العالمي، ولكن المشتريات تبقى بشكل عام فوق مستوى ما قبل عام 2022.

ويرجع هذا جزئيًا إلى توقف عمليات الشراء من قبل البنك المركزي الصيني، الذي اشترى الذهب لمدة 18 شهرًا متتاليًا حتى مايو الماضي

مقالات مشابهة

  • 20 مليون دولار.. جهود التمثيل التجاري تساهم في زيادة الصادرات المصرية للعراق
  • جولد بيليون: حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أوقية في نهاية الشهر الماضي
  • أكثر من (54) مليون برميل نفط صادرات العراق لأمريكا خلال الأشهر السبعة الماضية
  • متفوقة على ريهانا.. تايلور سويفت تصبح أغنى مؤلفة وعازفة في العالم بثروة 1.6 مليار دولار
  • تجاوزت 95 مليار دولار.. كم بلغت تكلفة الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي؟
  • «النقل الدولي»: نستهدف تصدير سلع بـ15 مليار دولار لأفريقيا بحلول 2025
  • "النقل الدولي": هدفنا مضاعفة صادرات مصر إلى أفريقيا لتصل لـ 15 مليار دولار بحلول 2025
  • العراق يستورد بضائع تجارية أردنية بـ 700 مليون دولار خلال 9 أشهر
  • اليوم..أسعار صرف الدولار=154250 دينارًا