التقى الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، يوناس غار ستوره رئيس وزراء النرويج.

واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية، وبحث سُبل تعزيز روابط التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية إلى آفاق جديدة، خاصة في الطاقة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا المتطورة، والطاقة المتجددة، والنقل الجوي والبحث العلمي.

اتفاقيات تعاون

وتضمن اللقاء، توقيع وتبادل عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي شملت اتفاقية بين هيئتي الطيران المدني في الإمارات والنرويج، لتعزيز خدمات النقل الجوي ببحث فرص دعم العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين، وزيادة حركة النقل الجوي للركاب وشحن البضائع، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما  وقعت مذكرة تفاهم بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة القطب الشمالي في ترومسو النرويجية، لدعم التعاون والبحث الأكاديمي في الذكاء الاصطناعي، وشؤون المناخ، والاقتصاد الدائري، والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توسيع نطاق الأبحاث، والجهود العلمية لمواجهة تحديات التغير المناخي في مختلف المناطق المعنية بالتداعيات المناخية، لاسيما في منطقة القطب الشمالي والجنوبي.

التعاون الاقتصادي

وأُعلنت خلال اللقاء، اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما يخدم المصالح المتبادلة ويحقق تطلعات قيادة وشعب البلدين، ومن أبرزها اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي أدنوك، إكوينور، لاستكشاف فرص الاستفادة من خبرات الشركتين في التقاط الكربون وتخزينه، والهيدروجين منخفض الكربون، وتسويق وتجارة منتجاتهما الرائدة من النفط والغاز منخفض الانبعاثات.
وأعلن أيضاً اتفاقية إطارية استراتيجية بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة أكوينور، لتعزيز التعاون في المشاريع القائمة مثل محطة هايويند لطاقة الرياح العائمة في اسكتلندا، إلى جانب العمل على استكشاف فرص مشاريع جديدة وتعزيز سلسلة التوريد للمبادرات الحالية والمستقبلية.
وأعلنت "مصدر"  توقيع مذكرة تفاهم مع شركة يارا، لاستكشاف فرص التعاون والاستثمار في مشاريع على طول سلسلة القيمة الخاصة بتحويل الطاقة إلى أمونيا خضراء، مع التركيز بشكل أساسي على إنتاج الهيدروجين الأخضر.
كما أعلنت "مصدر" إبرام مذكرة تفاهم مع شركة "آي سي بي إنفراستركتشر"، لإدارة صناديق البنية التحتية مدعومة من مجموعة "آكر" لاستكشاف فرص الشراكة والاستثمار في مشاريع للبنية التحتية في الطاقة الخضراء بأوروبا، بما في ذلك التعاون المحتمل في مشاريع طاقة متجددة، في دول الشمال الأوروبي.

كما أعلنت "مصدر" توقيع مذكرة تفاهم ثانية مع شركة "آكر هورايزونز لتطوير الأصول"، لاستكشاف فرص التطوير والاستثمار المشترك في مشاريع على طول سلسلة القيمة الخاصة بتحويل الطاقة إلى هيدروجين أخضر، لإزالة الكربون من القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

خالد بن محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، يشهدان، خلال لقاء في العاصمة أوسلو، توقيع وتبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مؤسسات إماراتية وشركات نرويجية رائدة في قطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية والبحث العلمي وخدمات النقل الجوي. pic.twitter.com/jlJYn3HRXA

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) October 7, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات لاستکشاف فرص بین البلدین مذکرة تفاهم فی مشاریع

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يختتم زيارة رسمية إلى النرويج

اختتم سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، زيارة رسمية إلى مملكة النرويج الصديقة.
والتقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال الزيارة، الأمير هاكون ماغنوس، ولي عهد النرويج؛ ويوناس غار ستوره، رئيس الوزراء النرويجي، حيث بحث سموّه معهما سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، من أجل الارتقاء بها إلى آفاق أوسع من التعاون في مختلف القطاعات الحيوية والمجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما شهد سموّه، خلال اللقاء مع رئيس الوزراء النرويجي، توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تهدف إلى تعزيز حركة النقل الجوي والبحث العلمي والأكاديمي بين البلدين، وغيرها من القطاعات ذات الأولوية الوطنية كمجال الطاقة المتجددة ودعم البنية التحتية، حيث شهد اللقاء الإعلان عن شراكات استراتيجية بين 'أدنوك' وشركة 'مصدر' وعدد من الشركات النرويجية الرائدة.
كما التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نخبة من الرؤساء التنفيذيين في عدد من الشركات النرويجية الرائدة، وذلك في إطار مشاركتهم في منتدى الاستثمار الإماراتي النرويج، مؤكداً سموّه أن تعزيز التعاون مع الشركات النرويجية في مختلف المجالات الحيوية سيسهم في فتح آفاق جديدة من النمو الاقتصادي المشترك بين البلدين.
وأعرب سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، في ختام الزيارة، عن شكره وتقديره للجانب النرويجي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين حظي بهما والوفد المرافق، متمنياً سموّه لمملكة النرويج وشعبها الصديق دوام التقدُّم والنماء والازدهار.
ورافق سموّه، خلال زيارته الرسمية إلى النرويج، وفد رسمي يضم الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي؛ وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي؛ والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة؛ ومحمد حسن السويدي، وزير الاستثمار؛ ومحمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل – أبوظبي؛ وسيف سعيد غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ ورزان خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لصندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطبيعة - ديوان الرئاسة؛ وفاطمة خميس المزروعي، سفيرة الدولة لدى النرويج.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يختتم زيارة رسمية إلى النرويج
  • خالد بن محمد بن زايد يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع رئيس وزراء النرويج
  • ولي عهد أبوظبي يلتقي رئيس وزراء مملكة النرويج
  • خالد بن محمد بن زايد وولي عهد النرويج يبحثان العلاقات بين البلدين
  • توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة ديهاد الإنسانية المستدامة وجامعة زايد لتعزيز التعاون الأكاديمي والإنساني
  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى النرويج في زيارة رسمية
  • خالد بن محمد بن زايد يصل النرويج في زيارة رسمية
  • محمد بن زايد وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • رئيس الدولة وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين