لجريدة عمان:
2024-10-07@17:25:50 GMT

افتتاح معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف بمسقط

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

افتتاح معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف بمسقط

"العُمانية": افتتحت مؤسسة بيت الزبير "معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف" بمحافظة مسقط، ليكون نافذة لتعزيز الإبداع والتبادل الثقافي وتشجيع التعلم المستمر عبر برامجه المنوعة والمتخصصة.

رعى حفل افتتاح المعهد معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة.

ويهدف المعهد إلى إنشاء مجتمع نابض بالحياة يضم محبي التعلم من عشاق اللغات والثقافات والفنون، من خلال توفير بيئة محفزة للأفراد من جميع الأعمار ومختلف المستويات لاستكشاف مواهبهم الفنية وتنمية شغفهم باللغات والثقافة إلى جانب تقديمه دورات متعددة من بينها دورات في اللغة العربية لغير الناطقين بها، وعن الهوية والثقافة العمانيتين في اتصالهما بالحياة اليومية، وبرامج في الفنون والموسيقى والتدريب الثقافي، والتطوير المهنيّ للعاملين بمجالات التعليم والفنون والثقافة.

وقالت الدكتورة منى حبراس مدير عام مؤسسة بيت الزبير إن "افتتاح معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف يشكل تدشينا للقطاع الرابع الذي سترعاه المؤسسة إلى جوار قطاعات التراث والثقافة والفنون، وهو قطاع التعليم والتدريب".

وأضافت أن المؤسسة سعت خلال السنوات الماضية إلى تحقيق هذه الرؤية الرامية إلى تأسيس كيان ثقافي يعنى بتقديم الثقافة والتراث العُمانيين بثرائهما وتنوعهما للمواطن والمقيم على حد سواء عبر سلسلة من البرامج الرصينة والجادة، كما تتيح للسائح وجبة من الثقافة والتراث والعادات العُمانية التي ستُعطي معنى إضافيًّا إلى جانب الجولات السياحية في ربوع سلطنة عُمان.

ووضحت أن المعهد سيشكل نافذة واسعة لهذه الأطياف مجتمعة ومن مختلف الأعمار، لا سيما في ظل التواصل القائم مع المؤسسات الثقافية النظيرة عربيًّا وعالميًّا لمدّ جسور الشراكة وتبادل الخبرات".

من جانبه قال فراس بن عبدالله التوبي مدير معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف إن المعهد خطوة طموحة نحو ما بات يعرف بالصناعات الإبداعية، وضرورة تحويل الثقافة إلى مادة قابلة للتداول والتعليم والتطوير، وتحويل الأفكار والتصورات إلى برامج قابلة للقياس وإحداث الأثر.

ويسعى المعهد إلى نشر اللغة العربيّة وثقافتها بين النّاطقين بلغات أخرى في سلطنة عُمان وخارجها، وتقديم اللغات الأجنبيّة وثقافاتها إلى المجتمع العُمانيّ، بغية الإسهام في بناء عقليّات منفتحة تثمّن أصالتها وهُويتها، وتحترم الآخر وثقافته؛ لبناء عالَم متآخٍ يسوده السّلام.

ويستهدف المعهد تكوين الكفاءات العُمانيّة وتدريبها لضمان رفاهها وسلامها الذّاتيّ، وقدرتها على الانخراط في سوق العمل ومواجهة تحدياته بكفاءة تسهم في تنمية المجتمع واتّزانه.

وسيقدم المعهد نشاطات مختلفة تتناول جوانب الثّقافة والفنون للكبار والصّغار لتعزيز الهويّة، وإشباع الرّوح، ودعم المواهب، وتقديم الثّقافة العُمانيّة إلى الأجانب، بصورة علميّة بيداغوجيّة مخطّط لها بدقّة وإحكام.

من جانب آخر وقّع "معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف" على أولى اتفاقيات الشراكة مع مؤسسة دانتي أليغييري ممثلة في المعهد التابع لها لتقديم دورات شاملة في اللغة الإيطالية يُدرّسها متحدثوها الأصليون.

وفي إطار الاحتفال بالنسخة الرابعة والعشرين لأسبوع اللغة الإيطالية في العالم، سيشهد بيت الزبير أمسية موسيقية عُمانية إيطالية مميزة.

جدير بالذكر أن مؤسسة دانتي أليغييري هي مؤسسة تأسست في عام 1898، تقوم على تعزيز اللغة والثقافة الإيطاليتين في الخارج، وتتألف شبكة المؤسسة التي تضم مدارس ولجانًا ومراكز امتحانات ومكتبات، من 476 مركزًا موزّعة على 80 دولة.

وحول هذا التعاون قال أليساندرو ماسي، الأمين العام لمؤسسة دانتي أليغييري: " تسعى المؤسسة جاهدة لنشر اللغة الإيطالية في البلدان العربية فإن إتاحة تدريس اللغة الإيطالية في مسقط يعد إنجازًا كبيرًا. وفي عالم متعدد الثقافات فإن دورنا يتمثل في دعم الحوار بينها بما يحقق الإثراء المتبادل والمنفعة المشتركة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: اللغة الإیطالیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الخرج يشيد بتطور الكفاءات الوطنية في معهد الصناعات الغذائية

المناطق_الخرج

استقبل الأمير فهد بن محمد بن سعد بن عبدالعزيز محافظ الخرج، في مكتبه المدير التنفيذي لمعهد الصناعات الغذائية إبراهيم بن سعود العقيلي ومنسوبي المعهد وعدد من المتدربين.

واطلع محافظ الخرج على التقرير السنوي للمعهد وإنجازاته خلال العام، بعد أن أصبح المعهد يضم 13 تخصص في صناعة الغذاء بجانب رفع الطاقة الاستيعابية للمعهد ، وخطط المعهد المستقبلية لزيادة عدد المتدربين وتوسيع مجالات التدريب لتشمل المزيد من الصناعات الحيوية.

أخبار قد تهمك القسام تطلق صواريخها نحو تل أبيب.. وإصابات وسط إسرائيل 7 أكتوبر 2024 - 3:01 مساءً محافظ الطائف يستقبل مدير مكتب مركز “وقاء” بالمحافظة 7 أكتوبر 2024 - 2:01 مساءً

وأشاد المحافظ بجهود المعهد في تطوير الكفاءات الوطنية، مؤكداً أهمية استمرار هذه الجهود لتلبية احتياجات سوق العمل ولتعزيز التنمية الصناعية والغذائية بالكوادر الوطنية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 أكتوبر 2024 - 3:10 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 1:59 مساءً“أمانة الشرقية” تُنفذ أكثر من 13 ألف جولة رقابية وتُزيل أكثر من 55 ألف متر مربع من الأنقاض أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 1:55 مساءًنائب أمير مكة المكرمة يتسلّم تقريرًا عن أعمال هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالمنطقة أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 1:52 مساءًالأمير سعود بن مشعل يستقبل مديري فرع وزارة الخارجية السابق والمُعين حديثًا أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 1:50 مساءًنائب أمير مكة المكرمة يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 1:41 مساءً“خيركم” تكرم معلمي منصة الراجحي تزامنا مع يوم المعلم7 أكتوبر 2024 - 1:59 مساءً“أمانة الشرقية” تُنفذ أكثر من 13 ألف جولة رقابية وتُزيل أكثر من 55 ألف متر مربع من الأنقاض7 أكتوبر 2024 - 1:55 مساءًنائب أمير مكة المكرمة يتسلّم تقريرًا عن أعمال هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالمنطقة7 أكتوبر 2024 - 1:52 مساءًالأمير سعود بن مشعل يستقبل مديري فرع وزارة الخارجية السابق والمُعين حديثًا7 أكتوبر 2024 - 1:50 مساءًنائب أمير مكة المكرمة يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة7 أكتوبر 2024 - 1:41 مساءً“خيركم” تكرم معلمي منصة الراجحي تزامنا مع يوم المعلم القسام تطلق صواريخها نحو تل أبيب.. وإصابات وسط إسرائيل القسام تطلق صواريخها نحو تل أبيب.. وإصابات وسط إسرائيل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • افتتاح "معهد بيت الزبير للثقافة والمعارف" لتعزيز الإبداع والتبادل الثقافي
  • معهد التخطيط القومي ينظم حفلا لطلاب الماجستير
  • محافظ الخرج يشيد بتطور الكفاءات الوطنية في معهد الصناعات الغذائية
  • حاكم الشارقة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة معهد الإمارات المالي
  • الصعيدي: الأزهر حفظ العربية والثقافة الإسلامية في عصر التدهور والانحطاط وسيادة الاستعمار
  • «المشاط»: معهد التخطيط القومي له دور في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي يمصر
  • مجلس إدارة معهد التخطيط القومي يناقش تقريره السنوي بحضور المشاط
  • المشاط تترأس اجتماع مجلس الإدارة الأول لمعهد التخطيط القومي
  • البابا تواضروس الثاني يجتمع بمجلس معهد الدراسات القبطية