قام أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ  بوزارة الشباب ، بإستكمال ثالث أسابيع الدورات التدريبية لــ«تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين »والتي تم انعقادها علي مدار ثلاثة أيام متتالية، بالمقر الرئيسي للتنسيقية في القاهرة ، بمشاركة نحو 60 عضوا من أعضاء النموذج.

وارتكز البرنامج التدريبي في الأسبوع الثالث علي عدة محاور وموضوعات قام بمحاضرتها السادة أعضاء ونواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلسي النواب والشيوخ وجاءت عن:-
" السياسة الخارجية ونظام الحكم في مصر للكابتن طيار النائب محمود القط ومهارات التواصل الفعال للنائب علاء مصطفي والإطار التشريعي والمؤسسي لمكافحة الفساد في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للنائب محمد عمارة والوضع المائي في مصر وأزمة السد الأثيوبي للنائب محمد السباعي وكيفية التعامل مع الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية للأستاذ مؤمن سيد  والتعامل مع الشائعات والسوشيال ميديا للأستاذ عماد رؤوف والتخطيط الإستراتيجي  للدكتور أنور إسماعيل و مهارات العرض والتقديم  للدكتورة صفاء حسني"

من جانبهم ثمن أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ المشاركين في التدريب بالمادة العلمية والقانونية والدستورية والسياسية والإدارية، والدور المحوري للدولة المصرية نحو تحقيق رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية الشاملة لتحقيق مستقبل أفضل لمصر وشعبها الكريم.

ومن المقرر، إستكمال البرنامج التدريبي للدفعة الأولي من أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ علي مدار الاسبوع الرابع والأخير علي أن يتم تنفيذ البرنامج التدريبي لباقي أعضاء النموذج علي مراحل متتالية خلال المرحلة المقبلة .

تجدر الإشارة الي أن وزارة الشباب تعمل علي  :" تدريب النشء والشباب علي نماذج محاكاة الحياة السياسية ، حيث تُعد خطوة مهمة نحو تمكين الشباب وإشراكهم في صياغة مستقبل الوطن وإشراكهم في عملية صُنع القرار ، تشكّل نماذج المحاكاة   منصةً استراتيجيةً هدفها دعم الشباب وتمكينهم من مواجهة التحديات المستقبلية، وتعزيز قدراتهم في مجالات القيادة والإبداع والابتكار .

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يفتتحان البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية

افتتح  الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف  والدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية والدكتور محمد صبري بن هارون مفتي ولاية ترانجانو البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية بدار الإفتاء المصرية.

وأعرب وزير الأوقاف عن سعادته بالدعوة الكريمة لاستقبال ضيوف مصر الكرام من دولة ماليزيا الشقيقة، مؤكدًا عمق الرابطة التي تجمع بين البلدين الشقيقين مصر وماليزيا.

وأشار إلى أهمية التواصل والتشاور بين علماء البلدين في القضايا المهمة بما يعود بالنفع الغزير على أرض الكنانة مصر، وعلى ماليزيا، وعلى أوطاننا كلها في مشارق الأرض ومغاربها.

وأكد وزير الأوقاف أن هذه الفعَّاليَّة تأتي في سياق سلسلة من الفعَّاليَّات العلميَّة التي يتبناها فضيلة المفتي الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد وأبناؤه الكرام من العلماء والفقهاء كافةً العاملين في دار الإفتاء المصرية؛ لتقديم خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة التي تراكمت لدى علماء الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية كابرًا عن كابر على يد كوكبة من العلماء المفتين؛ والذين هم سلسلة ضخمة من علماء الأمة وأزهرها الشريف.

وأضاف: هذه الدورة لتقديم عصارة هذه الخبرة والتجربة المصرية إلى ضيوف مصر الكرام من السادة العلماء المفتين، فلا نضن، ولا ندخر، بل نبذل الخبرة والعلم والمعرفة لأشقائنا الكرام من علماء ماليزيا الذين نعرف نبلهم وفقههم وعلمهم، فالعلم رحم بين أهله، ونحن في شرف خدمتكم والحفاوة بكم، ونبذل لكم عصارة التجربة المصرية في العلم، والفقه، والفتوى، فترجعون إلى بلادكم، وتذكرون أن أرض الكنانة مصر وأزهرها ودار إفتائها الموقرة ووزارة أوقافها ومؤسساتها قد قدموا لكم زادًا علميًّا أضاف إلى خبراتكم وعلومكم، وأنار الطريق لكم، وأعانكم على ما أقامكم الله فيه من الائتمان على أمانة العلم والدين والفتوى في ماليزيا الشقيقة.

وطلب وزير الأوقاف من فضيلة مفتي الجمهورية بأن يتوج هذا البرنامج باستضافة الوفد الكريم في زيارة خاصة لمسجد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه، ومسجد سيدتنا السيدة زينب رضي الله عنها، ومسجد سيدتنا السيدة نفيسة رضي الله عنها، ومسجد سيدتنا السيدة سكينة بنت سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنهما، وزيارة مرقد مولانا الإمام الشافعي رضي الله عنه، وزيارة مرقد الإمام الليث بن سعد فقيه مصر؛ مقدمًا هذه الزيارات لضيوف مصر على أن تكون هديَّة باسم فضيلة المفتي.

وعقب افتتاح الدورة ألقى أ.د. أسامة الأزهري وزير الأوقاف محاضرة علميَّة مهمة أكد فيها أهمية التفرقة بين المفتي والفقيه والقاضي، ووضح الفرق بينهم، مقدمًا نماذج تطبيقيَّة لذلك.

مقالات مشابهة

  • وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يلتقي بوريطة في الرباط
  • الزراعة تسلم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية ضمن البرنامج التدريبي
  • البرنامجُ التدريبي "الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل"
  • قبل إعادة تشكيلها.. اختصاصات مهمة لـ "اللجنة العامة" بمجلس الشيوخ (تعرف عليها)
  • قنا| تأهيل 170 شاب وفتاة لسوق العمل ضمن مبادرة "بناء الإنسان"
  • المفتي يفتتح برنامج دار الإفتاء التدريبي للعلماء الماليزيين
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يفتتحان البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • الأوقاف: افتتاح البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • التنمية المحلية: تنفيذ 5 دورات من الخطة التدريبية للمحليات بالمحافظات