تتصاعد التحديات أمام حركة حماس في ظل التطورات الأخيرة على الساحة الإقليمية، وخاصة بعد مقتل حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني. الحادثة تشكل نقطة تحول كبرى في المعادلة التي تعتمدها المقاومة الفلسطينية، حيث كان دعم حزب الله لحماس بمثابة سند استراتيجي على مدار سنوات الصراع.

تواجه حماس مرحلة جديدة وصعبة في معركتها ضد إسرائيل، حيث كانت تعتمد على دعم حزب الله كحليف استراتيجي في الصراع.

مقتل نصر الله أدى إلى إضعاف حزب الله وإثارة الشكوك حول قدرته على مواصلة دعمه لحماس كما كان من قبل، خاصة بعد سلسلة الضربات التي تعرض لها الحزب من الجيش الإسرائيلي، مما تركه في حالة من الفوضى وفقدان القيادة الفعالة.

إسرائيل استغلت هذه الفرصة لتعزيز موقفها العسكري في الشمال، حيث ركزت على تقليص قدرات حزب الله ومنعه من تنفيذ هجمات قوية بالصواريخ كما كان متوقعًا. حزب الله الذي كان يعتمد على تكتيكات مفاجئة وقرارات استراتيجية، أصبح الآن في موقف دفاعي ويعاني من فقدان العديد من قادته العسكريين المهمين. هذه الضغوط لم تترك حزب الله فقط في حالة ضعف، بل أثرت أيضًا على حماس التي كانت تعتمد على دعم الحزب لتخفيف الضغط العسكري عنها في غزة.

مقتل نصر الله قد يتسبب في تفكيك جزء كبير من الدعم الذي كانت تتلقاه حماس من الحلفاء الإقليميين، خصوصًا أن حزب الله كان يُعتبر ركيزة أساسية في المحور الإيراني الداعم للحركات المقاومة. هذه العزلة تجعل من الصعب على حماس مواصلة العمليات بنفس الوتيرة والقوة التي كانت تعتمد عليها في السنوات الماضية، حيث كانت المعركة تأخذ طابعًا جماعيًا مع دول وحركات داعمة من خلف الكواليس.

نعت حركة حماس في بيان، السبت، الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصرالله، بعد إعلان الجماعة مقتله.

وقال البيان "إننا على ثقة ويقين بأن هذه الجريمة وكل جرائم الاحتلال واغتيالاته لن تزيد المقاومة في لبنان وفي فلسطين إلا إصرارا وتصميما".

وأضافت حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، أنها "تجدد تضامنها المطلق ووقوفها صفا واحدا مع الإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان".

هل ستستسلم حماس وترفع الراية البيضاء؟
بالنسبة لحماس، هذا التطور يعيد ترتيب حساباتها، حيث كانت تتوقع استمرارية الدعم القوي من حزب الله وإيران. ومع غياب قيادة حزب الله الفعالة، تجد حماس نفسها تواجه تحديات جديدة، حيث لا تستطيع التعويل على قوة حزب الله كما في الماضي. في ظل هذه الظروف، تزداد التساؤلات حول مدى قدرة حماس على الاستمرار في الصراع بنفس الزخم أو ما إذا كانت ستجد نفسها مجبرة على تقديم تنازلات سياسية أو حتى رفع الراية البيضاء.

بيد أن حماس تاريخيًا لم تظهر استعدادًا للاستسلام بسهولة، لكنها قد تجد نفسها مضطرة لإعادة تقييم استراتيجياتها في ظل هذه الظروف المعقدة، خاصة إذا استمر الضغط العسكري والاقتصادي عليها دون دعم قوي من حلفائها الإقليميين. الأيام القادمة ستكشف ما إذا كانت حماس قادرة على الصمود بمفردها أو ستضطر إلى تغيير مسارها تحت وطأة الضغوط المتزايدة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل اعترضت مسار طائرة فوق دولة عربيّة.. ماذا كانت تحمل لـحزب الله؟

انعطفت طائرة إيرانية تابعة لشركة قشم الجوية كانت قادمة من طهران، ومتجهة إلى لبنان أو سوريا فوق المجال الجوي العراقي اليوم السبت، وفقا لبيانات من مواقع تتبع الرحلات الجوية. 

وزعم موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن الطائرة يعتقد أنها كانت تحمل أسلحة إلى حزب الله، وبالتالي، عمل الجيش الإسرائيلي على تحذيرها. (الحرة)        

مقالات مشابهة

  • عام على 7 أكتوبر.. ما تبعات الألم نتيجة الحرب في غزة؟
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • ماذا تعرف عن رئيس المجلس السياسي لحزب الله.. مرشح لمنصب الأمين العام
  • وسط غموض يلف مصير خليفة نصرالله .. أسماء مرشحة لـ الزعيم القادم لحزب الله
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن نستمر ببذل الجهود من أجل التوصل لحل دائم للنزاع بين إسرائيل وفلسطين
  • الجيش الإسرائيلي لا يريد لحزب الله أن يتنفس
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: يجب أن نمنع حزب الله من التنفس
  • المكتب السياسي لأنصار الله ينظم فعالية تأبين للشهيد القائد السيد حسن نصرالله
  • إسرائيل اعترضت مسار طائرة فوق دولة عربيّة.. ماذا كانت تحمل لـحزب الله؟