قدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية قياسية تقدر بأكثر من 17.9 مليار دولار منذ بدء الحرب في غزة وما تلاها من تصاعد للصراع في الشرق الأوسط، وفقاً لتقرير صادر عن مشروع «تكلفة الحرب» في جامعة براون، صدر في ذكرى هجوم «حماس» على إسرائيل.

ويقول الباحثون، وفقاً لموقع «تايمز أوف إسرائيل»، إن الولايات المتحدة أنفقت أيضاً 4.

86 مليار دولار إضافية على العمليات العسكرية الأميركية المتزايدة في المنطقة منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وتشمل هذه التكاليف الحملة العسكرية التي تقودها البحرية الأميركية للحد من هجمات جماعة «الحوثي» في اليمن على السفن التجارية، التي تدعي الجماعة أنها تنفذها دعماً لغزة.

وحسبت هذه التكاليف ليندا جي. بيلمس، أستاذة في كلية «جون إف كيندي» بجامعة هارفارد، والتي تعمل على تقدير تكاليف حروب الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، وتعمل إلى جانب الباحثين ويليام دي. هارتونغ وستيفن سيملر.

كانت معظم الأسلحة الأميركية التي تم تسليمها لإسرائيل خلال السنة الماضية عبارة عن ذخائر، بعضها قذائف مدفعية، بالإضافة إلى قنابل خارقة للتحصينات بوزن 2000 رطل وقنابل موجهة بدقة.

ووفقاً لللدراسة، أنفق نحو 4 مليارات دولار لتجديد نظامي «القبة الحديدية» و«مقلاع داود» للدفاع الجوي الصاروخي في إسرائيل، وكذلك وقود الطائرات.

وتؤكد الدراسة أنه على عكس المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا الموثقة، كان من المستحيل الحصول على تفاصيل كاملة بشأن ما أرسلته الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، لذا فإن رقم الـ17.9 مليار دولار للعام هو رقم جزئي.

وأشارت الدراسة إلى «جهود إدارة بايدن لإخفاء المبالغ الكاملة للمساعدات وأنواع الأسلحة من خلال التلاعب البيروقراطي»

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

كم بلغ حجم المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر؟

أظهرت دراسة أمريكية نشرت، الاثنين، أن الولايات المتحدة أنفقت ما لا يقل عن 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي منذ بدء حرب الإبادة الجماعية في غزة.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة "أسوشيتد برس"، أعده برنامج تكاليف الحرب في جامعة براون الأمريكية، فإن هذا الرقم يعد إنفاقًا قياسيًا في سياق الدعم العسكري.

وأشار التقرير إلى أن هناك أيضًا 4.86 مليارات دولار تم توجيهها لتعزيز العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة منذ الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ويتضمن ذلك تكاليف الحملة التي تقودها البحرية الأمريكية لقمع الهجمات على الشحن التجاري من قبل الحوثيين في اليمن، الذين يدّعون أنهم يدعمون المقاومة الفلسطينية.

وكانت غالبية الأسلحة الأمريكية التي تم تسليمها للاحتلال عبارة عن ذخائر، بما في ذلك قذائف المدفعية والقنابل الخارقة للتحصينات التي تزن 2000 رطل، بالإضافة إلى القنابل الموجهة بدقة.

كما تم تخصيص أكثر من 4 مليارات دولار لتجديد أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية مثل "القبة الحديدية" و"مقلاع داود"، إلى جانب الأموال المخصصة للذخائر ووقود الطائرات.


وعلى عكس المساعدات العسكرية الموثقة لأوكرانيا، فإنه يصعب الحصول على تفاصيل دقيقة حول الشحنات الأمريكية إلى "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023. لذا، فإن مبلغ 17.9 مليار دولار لهذا العام يمثل رقمًا جزئيًا وفقًا للباحثين، كما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

186 مليار دولار منذ 1948
من ناحية أخرى، كشفت بيانات خدمة أبحاث الكونغرس أن إجمالي المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 بلغ نحو 186 مليار دولار، دون احتساب معدل التضخم.

وعندما يتم تعديل هذا الرقم لاحتساب التضخم، يقدر بعض الخبراء قيمة المساعدات الإجمالية بحوالي 310 مليارات دولار. وتنقسم المساعدات الأمريكية المقدمة لـ"إسرائيل" إلى عدة فئات، تشمل:

المساعدات العسكرية: بلغت قيمتها حوالي 218 مليار دولار - المساعدات الاقتصادية: وصلت إلى نحو 76 مليار دولار - مساعدات برامج الصواريخ: سجلت حوالي 16 مليار دولار.

هذه المساعدات تمثل جزءاً كبيراً من الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل منذ عام 1948.


يوافق، الاثنين، الذكرى الأولى لبدء الإبادة الجماعية الإسرائيلية، بدعم أمريكي، على غزة، والتي أسفرت، حتى الآن، عن استشهاد وجرح أكثر من 139 ألف فلسطيني، مع وجود أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال وكبار السن.

وتواصل تل أبيب شن حربها، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بضرورة إنهائها فورًا، بالإضافة إلى أوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ إجراءات لمنع أعمال "الإبادة الجماعية" وتحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل أكثر الدول تلقيًا للمساعدات العسكرية الأمريكية على الإطلاق
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • كم بلغ حجم المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر؟
  • تفاصيل المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023
  • "أسوشيتد برس": واشنطن أنفقت 17.9 مليار على المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • الولايات المتحدة: الضغط العسكري قد يمكن الدبلوماسية لكن له مخاطر
  • مخاوف من هجمات في الولايات المتحدة مع مرور عام على عدوان «7 أكتوبر»
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار