ليبيا – تناول تقرير ميداني لصحيفة “مسقط ديلي” العُمانية الناطقة بالإنجليزية ختام مشاركة عُمان بمهرجان طرابلس الدولي للأفلام القصيرة بالـ4 من أكتوبر الجاري.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه من مضامين خبرية صحيفة المرصد أكد حصد الفيلمين القصيرين العُمانيين “فتاة الرمال” للمخرج صلاح الحضرمي و”سحر الرمال” لـ وليد الخروصي تقديرا كبيرا فالأول فاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم فيما حصل الثاني على المركز الـ2 في فئة أفضل فيلم قصير.

ونقل التقرير عن الخروصي وصفه فيلم بمدته البالغة 17 دقيقة برحلة قصيرة ومؤثرة عبر الصحراء لاستكشاف الديناميكيات الاجتماعية لسكانها ممن يواجهون صعوبات كبيرة في وقت مثلت فيه الجائزة أول نجاح دولي له في وقت تنافست فيه بشدة218 فيلما من 17 دولة تم اختيار 47 منها فقط للمهرجان.

وقال الخروصي:”استقطب المهرجان مشاركين من 16 دولة بما في ذلك ليبيا وتونس ومصر للترويج للأعمال السينمائية وتشجيع المنافسة بين صناع الأفلام الناشئين” فيما قال الحضرمي أن “فتاة الرمال” ذو الـ10 دقائق يحكي قصة امرأة تعيش في رمال الشرقية.

وبحسب الحضرمي أن تواضع حالتها المادية لم يحل دون استضافتها ضيوفها بسخاء وإكرامهم ما يظهر العادات العُمانية والعربية التقليدية في الضيافة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بحضور محمود حميدة.. عرض أرض الانتقام بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

في عرض حافل، انطلق فيلم “أرض الانتقام”  للمخرج أنيس جعاد في عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة الـ 12 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

العرض حضره عدد كبير من ضيوف المهرجان منهم الفنان محمود حميدة، وحرض محافظ المهرجان عبد القادر جريو على تقديم طاقم الفيلم وتوجيه تحية للسينما الجزائرية وسط حضور جماهيري كبير، وعقب العرض تمت مناقشة الفيلم مع أبطال وصناع الفيلم بإدارة الناقد فيصل شيباني.
 

محمد نبيل يكتب: وزير الثقافة والسينما المصرية .. إدراك الخلل بداية الحل "من المسافة صفر".. وهران الدولي للفيلم العربي يحتفي بذكرى طوفان الأقصى


واختار مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي والذي يستمر حتى 10 من شهر اكتوبر الجاري، فيلم المخرج الجزائري لطفي بوشوشي "عين لحجر"، ليكون فيلم الافتتاح، وهو العمل الذي يدور في إطار كوميدي، في قرية تتعرض لظروف جوية صعبة ليستغل رجل سيئ السمعة الأمر في محاولة منه للثراء.
 

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، يعرض 60 عملاً سينمائيًا من بين 400 فيلم مسجل في المنصة الرقمية للمهرجان، بغرض التنافس على جوائز "الوهر الذهبي والفضي"، في الدورة الـ 12، وتضم المسابقات الرسمية 11 فيلمًا روائيًا طويلاً و14 فيلمًا روائيًا قصيرًا و8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

 

مهرجان وهران (2) مهرجان وهران

مقالات مشابهة

  • بحضور محمود حميدة.. عرض أرض الانتقام بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
  • إعلام بني سويف تحصد المركز الأول في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسكندرية
  • ليبيا على طاولة مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع
  • “جنايات طرابلس” تحكم بالحبس عشر سنوات على رئيس سابق لبعثة ليبيا لدى إيطاليا
  • جنايات طرابلس تُدين رئيسا سابقا لبعثة ليبيا لدى إيطاليا
  • فوز فيلم ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟ في المهرجان الدولي لفيلم المرأة
  • مشاركة عُمانية في المهرجان الدولي للفيلم العربي بالجزائر
  • كريبتو نيوز بيتكوين: ليبيا دولة مستهدفة لتعدين العملات لرخص تكلفة كهربائها
  • انطلاق المؤتمر الدولي العاشر للجنة العُمانية للرياضيات.. غدًا