استقر كل من الذهب والدولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء وسط توقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة بمعدل أقل الشهر المقبل، في حين يترقب المستثمرون بيانات التضخم التي من المقرر صدورها هذا الأسبوع، بحثا عن مزيد من المؤشرات بشأن تيسير السياسة النقدية.

وكان لبيانات الوظائف الأميركية الصادرة يوم الجمعة وتصعيد الحرب في الشرق الأوسط دورا في معادلة عوامل الضغط على الذهب.

الذهب

وارتفع الذهب اليوم في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2655 دولارا للأوقية (الأونصة)، وقت كتابة هذا التقرير، لكنه بعيد عن ذروة قياسية بلغت 2685.42 دولارا، سجلها في 26 سبتمبر/أيلول، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب اليوم 0.37% عند 2677.80 دولارا.

ويترقب السوق الآن محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات مؤشري أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة المقرر صدورها هذا الأسبوع.

وقال محلل سوق المال لدى "كينيسيس" كارلو ألبرتو دي كاسا "بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدورها هذا الأسبوع مهمة لتوقع ما سيفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي، لكنني لا أتصور مفاجأة لأن السوق تتوقع بالفعل بنسبة 100% تقريبا أن (يخفض) المجلس سعر الفائدة 25 نقطة أساس فقط".

ويرى المتداولون الآن احتمالية بنسبة 95% أن يخفض المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الشهر المقبل، بعد أن أشار تقرير وظائف إلى متانة الاقتصاد الأميركي، وهو ما سيدفع المجلس الاحتياطي على الأرجح إلى عدم إجراء تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة حتى نهاية هذا العام.

وقال محلل السوق في "آي جي" ييب جون رونغ "المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تدعم التدفقات نحو المعدن الأصفر كملاذ آمن، وهو ما يحد من الجانب السلبي الناجم عن توقعات السوق لتيسير أقل".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 31.84 دولارا، وخسر البلاتين 0.62% إلى 981.65 دولارا، في حين ارتفع البلاديوم 1% إلى 1021.83 دولارا.

العملات

وعلى صعيد العملات، ارتفع الين بشكل طفيف إلى 148.19 مقابل الدولار، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى منذ 16 أغسطس/آب خلال اليوم.

جاء ذلك بعد انخفاض بأكثر من 4% الأسبوع الماضي، ليسجل حينها أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أوائل عام 2009.

وارتفع الدولار بعدما أظهر تقرير الوظائف في الولايات المتحدة أكبر قفزة خلال 6 أشهر في سبتمبر/أيلول، وانخفاض معدل البطالة وزيادة الأجور بقوة، وهو ما يشير إلى متانة الاقتصاد الأميركي، ويجبر الأسواق على تقليص توقعاتها بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام 6 عملات رئيسية أخرى، 0.5% يوم الجمعة إلى أعلى مستوى له في 7 أسابيع لتزيد مكاسبه عن 2% خلال الأسبوع، وهي الأعلى في عامين.

واستقر اليورو بتعاملات اليوم عند 1.097 دولار بانخفاض 0.018%.

واستقر الجنيه الإسترليني في تعاملات اليوم عند نحو 1.3068 دولار بعد انخفاض 1.9% الأسبوع الماضي، في أكبر تراجع له منذ أوائل عام 2023.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: التذبذب يواصل ضرب أسواق الذهب

افتتحت تعاملات الذهب العالمي هذا الأسبوع على تداولات ضعيفة، ليستمر في التذبذب للجلسة الرابعة على التوالي، وذلك بعد البيانات التي صدرت نهاية الأسبوع الماضي عن قطاع العمالة الأمريكي، بينما تترقب الأسواق هذا الأسبوع بيانات التضخم الأمريكي، بالإضافة إلى محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.

استقرت تداولات أونصة الذهب العالمي اليوم حول المستوى 2650 دولارا للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2556 دولارا للأونصة وأدنى مستوى عند 2639 دولارا للأونصة، لتظل التداولات منحصرة بين مستويات 2630 - 2665 دولارا للأونصة، وفق جولد بيليون.

انخفض سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي وسيطر التذبذب عليه ليفشل في الاستمرار في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية جديدة، ويرجع هذا إلى بيانات الوظائف الأمريكية التي شهدت ارتفاع كبير خلال شهر سبتمبر، بالإضافة إلى تراجع في معدل البطالة.

أدى تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع عن الولايات المتحدة والذي صدر يوم الجمعة الماضية، إلى تقليص التوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير الشهر المقبل، الأمر الذي دفع الدولار الأمريكي إلى الارتفاع لأعلى مستوياته منذ 7 أسابيع، الأمر الذي أثر بالسلب على أسعار الذهب.

بينما ترى الأسواق الآن احتمالا بنسبة 95% بأن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الشهر المقبل، وتتوقع بمقدار 5% فقط أن يخفض 50 نقطة أساس، وذلك بعد أن كانت التوقعات عند 50% بخفض 50 نقطة أساس ولكن بيانات الوظائف قضت على هذه التوقعات.

الجدير بالذكر إن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط تدعم تدفقات الملاذ الآمن للذهب، وهو ما يحد من التأثير السلبي لتراجع توقعات خفض الفائدة بشكل حاد على أسعار الذهب، فحتى الآن لم نشهد الذهب يدخل في تصحيح سلبي واضح بل يكتفي بالتحركات العرضية فقط.

يميل الذهب إلى أن يكون الاستثمار المفضل في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفترات عدم اليقين السياسي والاقتصادي. حيث أن خفض أسعار الفائدة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

تركز الأسواق المالية هذا الأسبوع على محضر آخر اجتماع للسياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي ومؤشر أسعار المنتجين. كما سيتحدث عدد كبير من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع.

أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن البنك المركزي الصيني امتنع عن شراء الذهب وزيادة احتياطاته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، ويرجع ذلك في الأساس إلى ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية، وفق تحليل جولد بيليون.

بلغت حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أوقية في نهاية الشهر الماضي، ومع ذلك ارتفعت قيمة احتياطيات الذهب إلى 191.47 مليار دولار من 182.98 مليار دولار في نهاية أغسطس بسبب ارتفاع سعر الذهب العالمي.

تتجه البنوك المركزية العالمية التي اشترت الذهب بشكل كبير في أعوام 2022-2023، إلى إبطاء عمليات الشراء في عام 2024 مقارنة مع عام 2023 وفقًا لمجلس الذهب العالمي، ولكن المشتريات تبقى بشكل عام فوق مستوى ما قبل عام 2022.

ويرجع هذا جزئيًا إلى توقف عمليات الشراء من قبل البنك المركزي الصيني، الذي اشترى الذهب لمدة 18 شهرًا متتاليًا حتى مايو الماضي.

اقرأ أيضاًرئيس البورصة المصرية: نأمل طرح المصرف المتحد قبل نهاية 2024

بوابة أسعار مجلس الوزراء: 88.86 جنيه متوسط سعر لتر زيت عباد الشمس

مقالات مشابهة

  • الذهب يرتفع وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط‭ ‬
  • استقرار أسعار الذهب العالمية اليوم الاثنين.. كم سعر الأونصة بالدولار؟
  • جولد بيليون: التذبذب يواصل ضرب أسواق الذهب
  • الذهب يتذبذب للجلسة الرابعة حول المستوى 2650 دولاراً
  • الذهب يتراجع مع تزايد توقعات خفض الفائدة
  • الذهب ينخفض إلى 2647.49 دولارًا للأوقية مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭ ‬بعد بيانات الوظائف
  • الذهب ينخفض مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭
  • توقع تباطؤ وتيرة خفض أسعار الفائدة الأميركية بعد بيانات الوظائف
  • نمو الوظائف في أميركا.. الدولار يقفز والذهب يخسر