أعرب الدكتور عبده إبراهيم، العميد السابق لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر وعضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر، عن شكره لفضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على جهوده المتواصلة في إعلاء اللغة العربية ونشرها، من خلال هذه المسابقات والجهود المستمرة، وأن الأزهر يظل دائمًا صرحًا علميًّا وثقافيًّا يسعى إلى تعزيز الهوية والقيم والأخلاق في نفوس الأجيال الجديدة.

وأكد الدكتور عبده إبراهيم خلال كلمته اليوم في حفل تكريم أوائل الفائزين في مسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر، أن المؤسسات التعليمية في الأزهر لم تكن يومًا محصورة في المحاضرات العلمية أو المناهج الموجهة للطلاب، بل كان لها دور فعّال في المجتمع، حيث كانت «يدًا داخل المؤسسة والأخرى في المجتمع»، وعبّر عن سعادته بأن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر قد تبنى قضايا تعزز قيم المجتمع وتعلي من شأنه، من خلال مجموعة من الأنشطة والمسابقات، وأهمية هذه الأنشطة والمسابقات في تعزيز الهوية والقيم ودعم قضايا الأمة والمجتمع والتعريف بها.

وأوضح أن مسابقة مئذنة الأزهر، التي شرف بعضويتها في لجنة التحكيم منذ الموسم الأول، كان موضوعها هذا العام في موسمها الرابع عن تمكين المرأة، والحفاظ على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدى التاريخ، وكانت كل مواسم المسابقة تجسيدًا لهذا الجهد الذي يبذله الأزهر ومركز تعليم الطلاب الوافدين، حيث إن الشعراء المشاركين يمثلون نبض الأزهر وقيمه، ولا بد في المتسابق أن يكون قد تشبع بالفكرة التي يعبر عنها.

وأكد الدكتور عبده إبراهيم أن جميع المشاركين في المسابقة هم فائزون، حتى لو لم يتمكنوا من الحصول على مراكز متقدمة، حيث إن الفائزين ليسوا وحدهم الذين يستحقون التكريم، بل إن كل من شارك هو فائز بحد ذاته، مشيرًا إلى أن معايير المسابقة كانت دقيقة ومرتبطة بجذور التجربة الشعرية، مما أسهم في انتقاء الأفضل من بين المتسابقين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإمام الأكبر أ د أحمد الطيب الأزهر

إقرأ أيضاً:

انطلاق مسابقة رواد اللغة العربية بمعاهد مطروح الأزهرية ضمن مبادرة «بداية»

انطلقت فعاليات مسابقة رواد اللغة العربية، اليوم الاثنين، ضمن البرامج التعليمية، التي أطلقها قطاع المعاهد الأزهرية، في إطار مبادرة «بداية» الرئاسية.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وقال الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، إن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان تهدف إلي تعزيز إتقان الطلاب لمهارات الإعراب، وتعزيز الهوية العربية والحفاظ على لغة القرآن، من خلال مسابقة سنوية بين تلاميذ وطلاب المعاهد الأزهرية في الإعراب، باعتبار ركنا أساسيا من أركان اللغة العربية.

ورش لطلاب الأزهر

وعقد الدكتور طلعت كمال، منسق المبادرة بالمنطقة الأزهرية، عدد من الفعاليات بإدارات مطروح التعليمية المختلفة، التي تنوعت مابين ورش تعريفية وتعليمية للطلاب بآليات وقواعد المبادرة.

9 مراحل للمسابقة

وأوضح أن المسابقة مقسمة على تسعة مراحل: المرحلة الأولى الإعلان عن المسابقة، والمرحلة الثانية تحديد إجراءات المسابقة وقواعدها، و المرحلة الثالثة توزيع النماذج الاسترشادية للمسابقة، والمرحلة الرابعة اختيار طلاب المعهد، والمرحلة الخامسة إجراء المسابقة على مستوى الإدارات، والمرحلة السادسة تنفيذ المسابقة على مستوى المناطق الأزهرية والمرحلة السابعة إجراء المسابقة لمن يمثل القطاع الجغرافي، والمرحلة الثامنة مرحلة التفوق على مستوى الجمهورية، والمرحلة التاسعة والختامية تكريم الفائزين في اليوم العالمي للغة العربية.

مقالات مشابهة

  • عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر يؤكد أهمية الأنشطة والمسابقات في دعم قضايا الأمة والمجتمع
  • عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر: الأزهر يعزز الهوية والقيم والأخلاق
  • عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر يؤكد أهمية الأنشطة في دعم قضايا الأمة
  • عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر: الأزهر يعمل على تعزيز الهوية
  • انطلاق مسابقة رواد اللغة العربية بمعاهد مطروح الأزهرية ضمن مبادرة «بداية»
  • مستشار شيخ الأزهر: الحفاظ على الانتماء الثقافي سلاح لمقاومة الاحتلال الفكري للشعوب
  • مستشار شيخ الأزهر: الأزهر بعث أشعة العلم والعرفان في أقطار العالم
  • نهلة الصعيدي: الحفاظَ على الانتماء الثقافي سلاح مقاومة الاحتلال الفكري للشعوب
  • الصعيدي: الأزهر حفظ العربية والثقافة الإسلامية في عصر التدهور والانحطاط وسيادة الاستعمار