منذ إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد – حفظه الله – في العام 2021 لمشروع “إعادة إحياء جدة التاريخية” ضمن برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة، والذي كشف عن رؤية تنموية شاملة للمنطقة، تتطلع إلى جعلها وجهة تراثية عالمية تماشيًا مع رؤية السعودية 2030.
وفي هذا الإطار أنجز البرنامج في المرحلة الأولى من المخطط العام عددًا من الأهداف الاستراتيجية للمشروع، والتي تشمل تنمية المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزًا جاذبًا للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصدًا رئيسًا لروّاد الأعمال، واستثمار مواقعها التراثية وعناصرها الثقافية والعمرانية الفريدة لبناء مجال حيوي للعيش تتوفر فيه مُمكّنات الإبداع.

برنامج جدة التاريخيةهذا إلى جانب استثمار التاريخ والعناصر الثقافية والعمرانية في المنطقة، وتحويلها إلى روافد اقتصادية، وخلق بيئة متكاملة تتوفر فيها مقوّمات طبيعية متعددة تشمل واجهات بحرية، ومساحات خضراء وحدائق مفتوحة.
أخبار متعلقة تكليف الدكتور عادل أبو زناده رئيسًا لجامعة الملك فيصلجازان.. "الأفواج الأمنية" تحبط تهريب 131 ألف قرص طبيبالإضافة إلى إبراز المَعالم التراثية التي تحفل بها المنطقة، وذلك بوصفها موقعًا تاريخيًا لا مثيل له في المملكة.التراث العمرانيوفي إطار جهود الحفاظ على التراث العمراني بالمنطقة، اكتمل تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثي تحمل عناصر معمارية وتراثية ثرية كانت آيلة للسقوط.
كما أنجزت 89 دراسة كمرحلة أولى لتخطيط أعمال ترميم المباني، وكذلك انتهى ترميم 58 مبنى، بالإضافة إلى تجهيز وإعادة تأهيل 35 مبنى تراثي، وانتهى البرنامج من ترميم برحة بيت جوخدار وبرحة بيت البلد التاريخيتان، سعيًا إلى الحفاظ على القيم المعمارية والتاريخية للمنطقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنجازات برنامج جدة التاريخية - اليوم
وضمن مشروع التنقيب عن الآثار الذي يشرف عليه البرنامج، عُثر على أكثر من 25 ألف بقايا من مواد أثرية، يعود تاريخ أقدمها إلى الفترة الإسلامية المبكرة، وهو ما أكد على العمق الحضاري والتاريخي للمنطقة.
وشملت المكتشفات الأثرية التي نُقب عنها في 4 مواقع بالمنطقة 11405 قطعة خزفية، و 1730 مادة صدفية، و 685 مادة بناء، و191 مادة زجاجية، ومن أبرز هذه المكتشفات قطع خشبية على ساريتي مسجد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – تعود إلى القرن الأول الهجري/السابع الميلادي.تحسين المشهد الحضريوفي إطار تحسين المشهد الحضري للمنطقة، عمل برنامج جدة التاريخية على تحقيق هذا الهدف من خلال تجديد واجهات المباني، وصيانة الأرصفة، وإزالة مخلفات البناء، لرفع جودة البيئة الحضرية، وإثراء تجربة زوار المنطقة.
ونفذت أعمال صيانة وتجميل شاملة في سوق الندى التاريخي وشارع الذهب، أحد الشوارع الرئيسية في جدة التاريخية، مما ساهم في إضفاء لمسة جمالية على المنطقة.
كذلك وُضعت مجسمات فنية عالمية في عدد من المواقع في حديقة بحيرة الأربعين، ونُسقت المساحات الخضراء الواسعة بطريقة احترافية ومميزة.
وفي نفس السياق، ولمعالجة التشوه البصري وإضافة لمسات جمالية في المنطقة، جرى صيانة وتجميل 150 ألف متر مربع من الطرق، بالإضافة إلى زراعة 120 ألف متر مربع في مختلف المساحات العامة، وطلاء 140 مبنى لتحسين المنظر العام، إلى جانب توزيع إنارة معلقة على امتداد 3500 متر في عدد من المساحات العامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنجازات برنامج جدة التاريخية - اليوم تطبيق أعلى معايير الاستدامةكما حرص برنامج جدة التاريخية على تطبيق أعلى معايير الاستدامة في مجال الأمن والسلامة في المنطقة، حيث يعمل 937 رجل أمن بكل كفاءة ومهنية لضمان سلامة الزوار والممتلكات، وهو ما أسهم في زيادة نسبة الاستجابة بنسبة 250% إلى جانب توزيع 304 كاميرات مراقبة عالية الجودة في جميع أرجاء المنطقة، بما يضمن رصد أي حركة بشكل واضح ووافي.
يذكر أنه وحرصًا من القيادة على العناية بمباني المنطقة ومعالمها ذات الدلالات التاريخية الهامة، صدر قرار مجلس الوزراء بتحويل إدارة جدة التاريخية التابعة لوزارة الثقافة إلى برنامج تحت مسمى "برنامج مشروع جدة التاريخية" في العام 2020.
ويؤدي البرنامج دورًا شاملًا في الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري للمنطقة وإعادة إحيائها، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات في إطار المخطط العام لمشروع إعادة إحياء جدة التاريخية، والإشراف على تنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية بالمنطقة، وترميم وإعادة تأهيل مبانيها، مما يساهم في إثراء تجربة الزوار وتعزيز المنطقة كوجهة سياحية مهمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة برنامج جدة التاريخية جدة التراث السعودي برنامج جدة التاریخیة فی المنطقة article img ratio

إقرأ أيضاً:

برنامج Arabs Got Talent يكشف الستار عن استوديوهات MBC في الرياض

متابعة بتجــرد: مع بدء العد التنازلي لانطلاق برنامج المواهب العالمي بنسخته العربية “Arabs Got Talent” في 16 أكتوبر، تستعد استوديوهات MBC ومرافقها الإنتاجية الجديدة في حي النرجس بالرياض لتكشف الستار عن “استوديو 1” الذي سينطلق منه البرنامج بموسمه السابع، ليُشغل أسماع الناس ويخطف أبصارهم مع نخبة من المواهب الفنية العربية التي ستتنافس من قلب العاصمة السعودية أمام لجنة تحكيم البرنامج مع ناصر القصبي ونجوى كرم وباسم يوسف.

وإلى جانب القدر العالي من التنافس والحماسة، فضلاً عن الجماهيرية الواسعة التي يحظى بها “Arabs Got Talent” بين المشاهدين العرب في كل مكان حول العالم، يتميز هذا الموسم بأنه يمثّل التدشين الرسمي لمشروع استوديوهات MBC الجديدة في الرياض، حيث يكشف “Arabs Got Talent” الستار عن المرحلة الأولى من هذا المشروع  الحيوي الرائد، بضخامته وتجهيزاته الأكثر تطوراً، إلى جانب بُنيته التحتية والفوقية التي تضاهي نظيرتها في أشهر الاستوديوهات العالمية الكبرى، سواءً من حيث التصميم والابتكار، أو لناحية الاشتمال على أعلى المعايير المتبعة في بناء وتأسيس المرافق الإنتاجية الكبرى.

ومن المزمع أن تشهد استوديوهات MBC الجديدة إطلاق كوكبة من البرامج الرائدة والأعمال السينمائية والتلفزيونية المتميزة من قلب السعودية، لتعبر الحدود والقارات، وتسرد قصص المنطقة للعالم على أيدي نخبة من أبرز الكوادر والطاقات السعودية في مختلف مفاصل العملية الإنتاجية وصناعة المحتوى.

جدير بالذكر أن استوديوهات MBC تتضمن عدة قطاعات وأقسام سيجري تدشينها تباعاً خلال المرحلة القادمة، حيث تتسع لتشمل إلى جانب مرافق التصوير والبث المباشر، تجهيزات خاصة لإنتاج المسلسلات والأفلام المحلية والإقليمية والعالمية، فضلاً عن المعدات التي تتوفر فيها لتنفيذ جميع مراحل العملية الإنتاجية، وكذلك مرحلة ما بعد الإنتاج.

View this post on Instagram

A post shared by Arabs Got Talent (@arabsgottalentinsta)

View this post on Instagram

A post shared by Arabs Got Talent (@arabsgottalentinsta)

View this post on Instagram

A post shared by Arabs Got Talent (@arabsgottalentinsta)

main 2024-10-06Bitajarod

مقالات مشابهة

  • أرقامًا قياسية في إنتاج الاستزراع السمكي تقفز لـ 56.4% منذ 2021م
  • أمير الشرقية يتابع إنجازات نادي النهضة الرياضي 
  • "الجيومكانية" تنظم برنامجًا لأكثر من 50 متدربًا ومتدربة
  • برنامج تدريبي لتعزيز السلامة في حافلات مدارس الشرقية
  • برنامج Arabs Got Talent يكشف الستار عن استوديوهات MBC في الرياض
  • بالفيديو.. الرقابة الإدارية تكشف أرقام الدين العام حتى نهاية 2023
  • برنامج مواءمة لـ "اليوم": مبلغ الشهادة غير قابل للاسترداد بعد إرسال التقييم
  • نزاهة بابل تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته 26 مليار دينار
  • دلياني: غطرسة الاحتلال العسكرية تكرس الإبادة بغزة وتجلب الدمار للمنطقة