ركزت الصحف والمواقع والقنوات العبرية الاثنين في الذكري الأول لمعركة طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 ٬ على الهجوم الذي قامت به المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة وفي عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة٬ وأنها رغم كل ما حدث لها إلا أنها لازلت قادرة على إطلاق الصواريخ.

وهو ما أكدته صحيفة إسرائيل اليوم التي قالت: "إن صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب وحولون وريشون لتسيون وسط البلاد" وتابعت: "من الواضح أن حماس بذلت جهداً لإثبات أنها لا تزال تتمتع بالقوة في يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر٬ والنتيجة أنه حتى الآن لازلت الصواريخ تخرج من غزة بكثافة أعلى مما كان عليه في الأشهر الأخيرة".



وأضافت الصحيفة أنه "يجب على الجيش الإسرائيلي أن يخلي ويدمر كل منطقة أطلق منها صاروخ هذا الصباح".

أما صحيفة تايمز أوف إسرائيل٬ فأكدت أن مجموع الصواريخ التي تم إطلاقها في الساعات الأولى فقط منذ هذا الصباح٬ كان 14 صاروخاً انطلق من قطاع غزة. ولكن القناة 14العبرية قالت "بأنها رصد إطلاق 35 صاروخا في وابل من الصواريخ على منطقة كرميئيل وكفارفرديم".

ونقلت صحيفة هآرتس عن المتحدث باسم جيش الإسرائيلي قوله "بعد مواصلة الإنذارات التي تم تفعيلها في سديروت وغلاف غزة قبل قليل، اعترض سلاح الجو خمسة صواريخ أطلقت من شمال قطاع غزة".

وقالت القناة 13 ٬ إنه: "أثناء وابل الصواريخ الذي انطلق من غزة٬ استدارت طائرة في الجو كانت في طريقها للهبوط في إسرائيل".
מטח למרכז, ביום השנה לטבח: 5 רקטות שוגרו מח'אן יונס; שתי נשים נפצעו קל בכפר חב"ד, נפילה בשטח פתוח בחולון. חמאס קיבל אחריותhttps://t.co/ksOxB9AdzZ

(צילום: שימוש לפי סעיף 27א' לחוק זכויות יוצרים) pic.twitter.com/wLbP5FDAuc — חדשות 13 (@newsisrael13) October 7, 2024
ونقل موقع إسرائيل بلا رقابة٬ عن مسؤول المكتب السياسي لحركة حماس بالخارج خالد مشعل، في كلمة له بمناسبة ذكرى 7 تشرين الأول/أكتوبر قوله: "العدو لم يتمكن من تحقيق أي هدف ولو بعد عام، باستثناء قتل المدنيين".

وأضاف الموقع٬ "أن الجيش الإسرائيلي استطاع على مدار عام اغتيل 7 فقط من أصل 20 من أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة".

كما قال إن جيش الاحتلال "اغتيل أكثر من 50% من مجلس حماس العسكري. لم يتبقى غير الإخوة السنوار، وقادة الألوية (حداد-غزة، وشبانة- رفح)، ومسؤولان كبيران (محمد عودة، رئيس شعبة المخابرات، وعماد عقل، مسؤول الجبهة الداخلية).

لابيد: حذرت نتنياهو في بيته
تناولت وسائل الإعلام العبرية ردود أفعال القادة السياسيين والعسكريين وأهالي القتلى والأسرى في قطاع غزة لدى المقاومة٬ في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى.

القناة السابعة٬ نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله: "لقد مررنا بمجزرة فظيعة، ووقفنا كشعب. نحن ملتزمون بعودة المختطفين".

أما صحيفة يديعوت أحرونوت٬ فأشار إلى الإنذار الذي وجهه زعيم المعارضة يائير لابيد قبل الحرب بأسبوعين٬ وذكر في مقابلة معها لإحياء ذكرى أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر أنه قال "بناء على معلومات استخباراتية".
לא תהיה תקומה עד שלא כל החטופים והעקורים ישובו לביתם. אתם יכולים לשנות כמה שמות שאתם רוצים, לא תשנו את העובדה שבמשמרת שלכם קרה לעם ישראל האסון הנורא ביותר מאז קום המדינה. הממשלה הזו היא לא ממשלת התקומה, היא ממשלת האשמה. pic.twitter.com/6jRwBIqYv0 — יאיר לפיד - Yair Lapid (@yairlapid) October 7, 2024
وعلى حد قوله: "كنت في إحاطة أمنية٬ وقدمت في منزل رئيس الوزراء، وأرعبتني المعلومات التي سمعتها هناك. لقد كنت ثلاث أو أربع مرات في لجنة الشؤون الخارجية والأمن لقراءة المواد الاستخباراتية. كل شيء كان في المادة." وأكد لابيد أن "نتنياهو لم يكن ليبدو وكأن الأمر يزعجه".

وقال لابيد للصحيفة ردا على الوابل الذي أطلقته طهران تجاه إسرائيل: "نحن بحاجة لقصف حقول النفط الإيرانية". وأضاف لابيد: "لم نرد بقوة كافية على الهجوم الأول وما زلنا لم نرد على الهجوم الثاني. ليس من الممكن أن تهاجمنا إيران بالصواريخ الباليستية مرارا وتكرارا ولا ترد إسرائيل. نحن بحاجة إلى تعبئة تحالف أوسع لمهاجمة المنشآت النووية".

كما نقلت الصحيفة٬ عن رئيس حزب إسرائيل بيتنا، أفيغدور ليبرمان في مؤتمر له قوله: "يجب أن يتلقى النظام في سوريا رسالة واضحة - إذا استمرت سوريا في العمل كقاعدة خلفية ومركز لوجستي لأعدائنا، فسنأخذ جبل الشيخ السوري منهم- لماذا الحديث؟ لتأخذها قوة كوماندوز صغيرة، وانتهى الأمر".

ونقلت صحيفة معاريف٬ عن وزير الدفاع يوآف غالانت، قوله "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نحمل التزاما عميقا بمواصلة القيام بكل ما يلزم للدفاع عن الوطن وأن نكون جديرين لإرث أحبائنا ورفاقنا الذين قتلوا من مواطنين وجنود".

وقال: "من واجبنا كشعب وكمجتمع أن نفعل كل شيء لإعادة المختطفين إلى ديارهم، ودعم الجرحى بالجسد والروح، وتذكر الذين قتلوا وقصة حياتهم وموتهم، قصة حربنا العادلة".

أهالي الأسرى يبكون في المستوطنات
نشر موقع إسرائيل بلا رقابة٬ استطلاع خاص أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي بمناسبة ذكرى 7 تشرين الأول/أكتوبر٬ حصلت فيه القيادة الإسرائيلية بأكملها بشقيها السياسي والعسكري، على علامات منخفضة إلى متوسطة لأدائها منذ 7 أكتوبر. كما حصل وزير الأمن القومي بن غفير، وزعيم المعارضة لابيد، ورئيس الوزراء نتنياهو على أدنى الدرجات.
Israelis gathered across the country on October 7, marking one year since the Hamas massacre that left hundreds dead and one year of captivity for 97 of the 101 hostages still held by Hamas.@EveBelleYoung reports. https://t.co/Vb3S3nbVxZ — The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 7, 2024
ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم٬ عن والد الأسير ليري إلباغ قوله: "عام كابوس يستيقظ المختطفون في الصباح، إذا كانوا ينامون على الإطلاق، أحياء وينامون ميتين".

ونقل موقع إسرائيل بلا رقابة٬ عن ابن عم الأسير لدى المقاومة في غزة عوفر كالديرون قوله: "نحن هنا أمام منزل رئيس الوزراء لنقول إننا لن نستسلم أبدًا، نحن هنا حتى نعيدهم، لن نسامح ولن ننسى".

وقالت أيضا صحيفة معاريف٬ بأن مراسم تأبين قتلي 7 تشرين الأول/أكتوبر٬ بدأت في المنطقة التي أقيمت فيها حفلة "نوفا" بالقرب من رعيم، خلالها تم الوقوف دقيقة صمت عند الساعة 6:29، عندما بدأ الهجوم المفاجئ لحركة حماس.
קיבוץ ניר עוז מציין שנה לטבח: "אין כפרה על הפקרה ואין מחילה על הקרבה"https://t.co/Qa0iRPX8Fl — מעריב אונליין (@MaarivOnline) October 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة الصواريخ حماس صواريخ حماس غزة عام على الطوفان صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تشرین الأول أکتوبر رئیس الوزراء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

صحف خليجية تسلط الضوء على الذكرى الأولى لطوفان الأقصى: غزة منطقة غير قابلة للحياة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلطت صحف خليجية، في افتتاحيتها، اليوم /الأحد/، الضوء على الذكرى الأولى عملية طوفان الأقصى، غدًا، الموافق 7 أكتوبر الجاري، مشيرة إلى تحول قطاع غزة، تحت آلة التدمير العسكرية الإسرائيلية خلال حرب الإبادة الجماعية التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقة غير قابلة للحياة.
وقالت صحيفة "الوطن"- تحت عنوان "عام على المذبحة"- إن ما تشهده المنطقة، سواء بسبب الحرب الوحشية على قطاع غزة، التي أنهت اليوم عامها الأول، أو بسبب العدوان الغاشم على لبنان، يؤكد على حقيقة واحدة؛ مفادها أن قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام «1967» وعاصمتها القدس الشرقية هو الحل الوحيد لوضع حد للحروب والنزاعات.
وطالبت الصحيفة المجتمع الدولي بالتحرك عبر القيام بخطوات ملموسة لإعطاء الفلسطينيين الأمل في أن مشروع الدولة المستقلة لم يمت، وأن حل الدولتين ليس مجرد خطاب بلا مضمون، كما كان الحال قبل اندلاع الحرب على قطاع غزة، وأول ما يمكن القيام به على هذا الطريق هو توسيع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كسبيل لتجسيد وجودها على الأرض، ومنح هذه الدولة العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
من ناحيتها.. قالت صحيفة "الراية"- تحت عنوان (عام على طوفان الأقصى)- إن القضية الفلسطينية أصبحت خلال هذا العام في صدارة المشهد الدولي مع الازدياد الواضح بالأصوات العالمية التي تعالت دعما للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني، وقبل تلك الحرب حولت إسرائيل قطاع غزة إلى أكبر سجن بالعالم، حاصرته قواته على مدار 18 عاما، ومع بدء عملية طوفان الأقصى، أجبرت الحرب الدموية ما يقارب مليوني شخص بغزة على النزوح لمرات عدة في أوضاع مأساوية وكارثية تحت وطأة الأسر والقتل والتنكيل بجثامين الشهداء والتهديد.
وأشارت إلى أنه وعلى الرغم من كل هذه المجازر والانتهاكات، عطلت عملية طوفان الأقصى مشروع إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية، وسجلت إنجازات عظيمة للمقاومة الفلسطينية التي كسرت عنجهية الاحتلال.
في السياق.. قالت صحيفة "عمان" العمانية- تحت عنوان "في ذكراه الأولى.. طوفان الأقصى وتداعي النظام العالمي"- "تحل غدِا الذكرى الأولى لطوفان الأقصى الذي أحدث زلزالا كبيرا فـي المنطقة وغير الكثير من قواعد الاشتباك بين قوى المقاومة وإسرائيل، وأسقط السرديات التي كانت سائدة حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وبنى سرديات جديدة".
وأضافت أن الأمر لم يقتصر على الآثار الإنسانية الكبيرة والمؤلمة التي أوجدتها الحرب، فالعالم نفسه، الداعم أو المتفرج، أصبح على شفا تحول جذري فـي نظام العلاقات الدولية، مشيرة إلى أن تصرفات جيش الاحتلال الإسرائيلي، المدعوم من أمريكا، خلفت كسرا عميقا فـي مفهوم المساءلة الدولية عن جرائم الحرب وعن الإبادة الجماعية وموقف المجتمع الدولي منها.
 

مقالات مشابهة

  • القسام تقصف إسرائيل برشقة صاروخية في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • تحت شعار “طوفان نحو التحرير”.. مسيرات ووقفات حاشدة في البيضاء بمناسبة الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • مسيرة حاشدة في البيضاء لإحياء الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • بيان لـحزب الله في الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى.. إليكم ما قاله
  • هذا ما قالته حركة الجهاد الإسلامي في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى.. إسرائيل تعلن الحداد مساء اليوم
  • دعما لفلسطين ولبنان.. مسيرة في الرباط مع انتهاء العام الأول لـطوفان الأقصى (شاهد)
  • صحف خليجية تسلط الضوء على الذكرى الأولى لطوفان الأقصى: غزة منطقة غير قابلة للحياة
  • تأهب بـ(إسرائيل) عشية الذكرى الأولى لطوفان الأقصى