في إطار احتفالات جامعة القاهرة بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، نظمت كلية الدراسات الأفريقية العليا اليوم ندوة تثقيفية بعنوان "نصر أكتوبر وتأصيل الانتماء لدى الشباب"، والتي تأتي ضمن الموسم الثقافي للعام الجامعي 2024/2025.

 أقيمت الندوة في الخامسة مساءً بقاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية، وشهدت حضورًا واسعًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع الأكاديمي.

رؤية الجامعة: غرس قيم الانتماء الوطني

بدأت الندوة بكلمة الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، الذي أكد أن الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر هو ليس مجرد تخليد لانتصار عسكري، بل هو احتفاء بالقيم الوطنية والإرادة الصلبة التي تحلى بها رجال القوات المسلحة وشعب مصر في فترة حاسمة من تاريخ الأمة. 

وأضاف الدكتور عبد الصادق أن انتصارات أكتوبر ما تزال تحمل العديد من الدروس المستفادة التي يمكن أن تُشكل مصدر إلهام للشباب اليوم، مشيرًا إلى أن الأفكار الإبداعية التي قادت إلى تحطيم خط بارليف هي خير مثال على قوة الفكر الاستراتيجي والابتكار في مواجهة التحديات.

وأشار عبد الصادق إلى أن الجامعة تحرص دائمًا على تنظيم فعاليات ترتبط بالمناسبات الوطنية، بهدف تعميق مشاعر الانتماء والولاء للوطن لدى الطلاب والشباب، مؤكدًا على أهمية تعزيز هذه القيم لتحقيق النهضة التي تليق بمكانة مصر على المستويين الإقليمي والدولي.

محاضرة حول الدروس المستفادة من نصر أكتوبر

خلال الندوة، ألقى اللواء أركان حرب الدكتور بهجت فريد، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، محاضرة تناول فيها أهم الدروس الاستراتيجية والعسكرية المستفادة من نصر أكتوبر المجيد.

 وتحدث اللواء بهجت عن كيفية نجاح الجيش المصري في تحطيم خط بارليف الذي اعتبرته إسرائيل حصنًا لا يمكن تجاوزه، مشددًا على أن الإبداع العسكري والتخطيط الدقيق كانا من العوامل الرئيسية التي قادت إلى هذا الإنجاز التاريخي.

كما تطرق اللواء بهجت إلى التأثيرات السياسية والاجتماعية لانتصار أكتوبر، مشيرًا إلى أن النصر أسهم في تعزيز روح الانتماء الوطني، ليس فقط لدى القوات المسلحة، بل أيضًا لدى الشعب المصري بأسره.

 وأكد أن مثل هذه المناسبات تعد فرصة لإحياء قيم الولاء والانتماء لدى الأجيال الجديدة، مع توجيههم نحو الحفاظ على مكتسبات الوطن ودعم استقراره.

تأصيل الانتماء لدى الشباب: رؤية كلية الدراسات الأفريقية العليا

من جانبه، قال الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، إن الندوة تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة التي تنظمها الكلية في إطار الموسم الثقافي للعام الدراسي 2024/2025، والذي يهدف إلى نشر الوعي الوطني بين الطلاب وتعميق مشاعر الولاء والانتماء. 

وأضاف الطنطاوي أن الكلية تحرص على استثمار المناسبات الوطنية، مثل ذكرى انتصارات أكتوبر، لتعزيز القيم الوطنية بين الشباب، مشيرًا إلى أن الشباب هم القوة الحقيقية لبناء المستقبل، وأنه من الضروري إمدادهم بالقيم والمبادئ التي تحافظ على الوطن وتضمن استقراره.

وأكد الطنطاوي أن الكلية تسعى دائمًا لتوجيه الطلاب نحو استيعاب دروس التاريخ والاستفادة منها في مواجهة تحديات العصر الحالي، موضحًا أن الندوة تسلط الضوء على دور الشباب في تعزيز الأمن القومي والمساهمة في بناء مستقبل أفضل لمصر.

في ذات السياق أكد المشاركون على أهمية استمرار مثل هذه الفعاليات التي تسهم في نشر الوعي الوطني بين الشباب، مع التركيز على دورهم الحيوي في حماية الوطن والمساهمة في مسيرة التنمية. كما دعوا إلى ضرورة تنظيم المزيد من الفعاليات التي تجمع بين الجانب التثقيفي والوطني، لزيادة تفاعل الشباب مع القضايا الوطنية وتعزيز روح المسؤولية لديهم.

تأتي هذه الندوة كجزء من جهود جامعة القاهرة لتعزيز الانتماء الوطني بين طلابها، وإعداد جيل واعٍ بتحديات الحاضر والمستقبل، وقادر على مواصلة مسيرة البناء والتقدم التي بدأها أبطال مصر في حرب أكتوبر المجيدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر انتصارات أكتوبر المجيدة جامعة القاهرة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة كلية الدراسات الأفريقية العليا انتصارات أکتوبر الانتماء الوطنی جامعة القاهرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسما إبراهيم تحتفل بذكرى نصر أكتوبر بهذه الكلمات

احتفلت الإعلامية أسما إبراهيم، بمناسبة مرور 51 عاما على ذكرى انتصارات أكتوبر، وذلك عبر موقع التغريدات القصير x (تويتر) سابقًا.

وشاركت أسما، جمهورها صورة للجنود الإسرائيليين الاسرى في حرب أكتوبر وهم عائدين بالبيجامات الكستور، وعلقت عليها قائلة : "فكروهم بالكستور بيخافوا منه، تحيا مصر و جيش مصر".

وقالت أسما، في تدوينه أخرى: "كل سنة ومصر والوطن العربي كله بخير وفخر وعزة بمناسبة نصر أكتوبر العظيم، وربنا يحمي جيشنا ورجالتنا اللي ضحوا وبيضحوا علشان تراب البلد وعزتها وكرامتها".

تفاصيل برنامج حبر سري 

من ناحية أخري كشفت الإعلامية أسما إبراهيم، عن تغيرات جديدة في الموسم الجديد من برنامجها «حبر سري»، الذي سيتم عرضه رمضان 2025، موضحة أنه سيحتوي على فقرات جديدة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة "فكر واعمل" تحتفل بذكرى حرب 6 أكتوبر المجيد
  • ثقافة كفر الشيخ تحتفل بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • بحضور المحافظ.. جامعة الأزهر بأسيوط تحتفل بذكرى المولد النبوي وانتصار أكتوبر المجيد   
  • "الدراسات الأفريقية" بجامعة القاهرة تنظم ندوة حول نصر أكتوبر وتأصيل الانتماء لدى الشباب
  • مدارس الإسماعيلية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • جامعة القاهرة تنظم ندوة عن انتصار أكتوبر: كيف أسهمت الحرب في تعزيز الانتماء؟
  • أسما إبراهيم تحتفل بذكرى نصر أكتوبر بهذه الكلمات
  • اليوم الختامي لمعرض نقابة الصحفيين يحتفي بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي بذكرى نصر أكتوبر