صدى البلد:
2024-10-07@16:30:32 GMT

64.1 ⸓ من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم لعام 2023

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق، الذي يُحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام. يعود هذا الاحتفال إلى قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية الصادر عام 2008، والذي يهدف إلى تعزيز فكرة العمل اللائق وضمان الحقوق الأساسية للعاملين، بما في ذلك حقهم في العمل بكرامة.

اقرأ أيضا.. التعبئة والإحصاء: انخفاض حالات الطلاق في مصر عام 2023 بنسبة 1.6% (elbalad.news)

مفهوم العمل اللائق

يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على عمل منتج في ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة. وطبقًا لمنظمة العمل الدولية، يتضمن العمل اللائق فرص عمل مناسبة، أجور عادلة، ضمان اجتماعي للأسر، إمكانيات أفضل لتطوير الفرد وتحقيق الاندماج الاجتماعي، وحرية التعبير والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم، مع تحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء.

أوضاع وظروف العمل في مصر

واستعرض البيان أوضاع وظروف العمل والعمال في مصر بناءً على بحث القوى العاملة لعام 2023، ويتناول عدة عناصر أساسية للعمل اللائق:

ديمومة العمل (العمل الدائم):

64.1% من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم.نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع الحكومي بلغت 97.3%، بينما كانت النسبة في القطاع الخاص (خارج المنشآت) 26.8%.

الحماية الاجتماعية والصحية:

40.7% من العاملين بأجر مشتركين في التأمينات الاجتماعية.35.2% من العاملين بأجر مشتركين في التأمين الصحي.

عدد ساعات العمل في الأسبوع:

متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين بأجر هو 44.6 ساعة.أعلى متوسط لساعات العمل الأسبوعية كان في قطاع خدمات الغذاء والإقامة بواقع 49.6 ساعة.

معدل المساهمة في النشاط الاقتصادي:

بلغ معدل المشاركة في النشاط الاقتصادي (15 سنة فأكثر) 43.4% من إجمالي السكان في عام 2023.ارتفعت معدلات المساهمة بين الذكور إلى 69.6% مقابل 15.9% للإناث.

يؤكد البيان على أهمية تعزيز العمل اللائق لضمان حقوق العاملين وتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء القطاع الخاص جمهورية مصر العربية الكونفيدرالية منظمة العمل الدولية القطاع العام الحماية الاجتماعية العمل اللائق عام 2023

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يؤكد ضرورة عدم التوقف عن العمل من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على ضرورة عدم التوقف أبدا عن العمل من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع، يمكّن إسرائيل وفلسطين وجميع الدول الأخرى في المنطقة من أن تنعم بالعيش في سلام وكرامة واحترام لبعضها البعض.
وقال جوتيريش - في رسالة مصورة بمناسبة مرور عام على الحرب الإسرائيلية في غزة وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - "إن الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت قبل عام ولا تزال تعصف بحياة الفلسطينيين وتُلحق بهم معاناة إنسانية بالغة" مؤكدا ضرورة أن يركز المجتمع الدولي على الأحداث الرهيبة التي وقعت، معربا عن تضامنه مع ضحايا الحرب وأقاربهم.
وأضاف أن الشعب اللبناني أيضا لحقت به معاناة الحرب، مشددا على ضرورة إسكات الأسلحة ووقف الألم الذي يحيط بالمنطقة، موضحا أنه حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق ووقف المعاناة التي تجتاح المنطقة، وقال "الآن الوقت هو للسلام والقانون الدولي والعدالة

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 64.1 % من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم ومستقر
  • الإحصاء: 64.1 ٪ من العاملين في مصر يعملون بوظائف دائمة
  • عشرة اختراقات لمعايير العمل اللائق.!
  • جوتيريش يؤكد ضرورة عدم التوقف عن العمل من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع
  • وزير العمل: اليوم إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة انتصارات أكتوبر.. ونتابع التنفيذ
  • وزير العمل: إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص اليوم بمناسبة ذكرى «انتصارات أكتوبر»
  • اليوم.. إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى "انتصارات أكتوبر"
  • اليوم.. إجازة بأجر للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر الـ51
  • غدًا.. إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة انتصارات أكتوبر