وكأنما كان لها من اسمها نصيب، الدورة «الأربعون» لمهرجان الإسكندرية السينمائي، جاءتِ الفعاليات «أربعينية»، في خريف العمر «الناضج» الذي يعتبره البعض رمزًا لبداية «الذبول» وبشائر لـ«صدمة النهايات»، ومع حلول الخريف العالمي بمقاييس الحسابات الفلكية، حل خريف آخر بمدينة الإسكندرية، غُرة أكتوبر، بفعاليات مهرجان «عادي» كان حضور نجمته الأيقونة «نيللي» أكبر حسناته، وسط غياب ملحوظ لنجوم الفن السابع ممَّن كانوا في الماضي القريب يتدافعون دفعًا للسير على السجادة الحمراء للمهرجان العريق على شاطئ عروس البحر.

في أحد الفنادق الكبرى (النائية) بمنطقة المعمورة، شرقي المدينة، وعلى مدار «5» أيام، فقط، تقافزت ساعات الفعاليات، وحاول القائمون على المهرجان مواجهة «الأزمة المالية» التي أجبرتهم على «إلغاء الإصدارات الورقية والنشرة اليومية»، وتفتقت أذهانهم عن إبرام «بروتوكول» مع عدد من المدارس، لحضور التلاميذ عروض أفلام سينما الطفل، للتغلب على مشكلة «قاعات العرض الخاوية»، كما عقدت ورشة التصوير السينمائي لمدير التصوير سمير فرج، و«ماستر كلاس» المخرج محمد عبد العزيز، وجرى الاحتفال بتخرج الدفعة الثانية من معهد السينما بالثغر، ولم تشفع محاولات جذب النجوم، ولو بالحضور في ندوات تكريم الكبار (نيللي، ولطفي لبيب)، وترددت أصداء التصريحات «المؤلمة» لرئيس المهرجان، الأمير أباظة، بالشكوى من ضعف الميزانية التي لا تتعدى «2.5 مليون جنيه»، وهي نفس الميزانية التي لم تتغير منذ 2016!

شهدتِ الدورة الحالية سلسلةً من الاعتذارات، أولهم الفنان السوري أيمن زيدان الذي اعتذر عن عدم المجيء لتكريمه، بسبب الحرب على لبنان، كما اعتذرتِ الفنانة بدرية طلبة عن التكريم لظروف صحية طارئة، وبرغم إصدار «كتاب» عنها يحمل اسم «نوارة السينما»، غابت النجمة منة شلبي عن التكريم دون سبب معلن، وفي آخر أيام المهرجان تم تأجيل إعلان جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، لظروف طارئة للإعلامي عمرو الليثي، حتى أن حفل الختام بدا هزيلًا ولم يرقَ حتى إلى كونه «دعوة على العشاء»، فمَن حضر من النجوم لا يتعدى أصابع اليدين، على رأسهم نيللي والمخرج يسري نصر الله ومحمد رياض وزوجته رانيا محمود يس (لكونها عضو لجنة تحكيم)، وسامح حسين (لكونه رئيس لجنة تحكيم أفلام الطفل)، وخالد سرحان (رئيس لجنة تحكيم)، وعدد قليل من الفنانين.

وبإعلان فوز الفيلم التونسي (الما بين) كأفضل فيلم عربي وحصد أيضًا جائزة أفضل ممثلة للفنانة أمينة بن إسماعيل، والفيلم المصري «الماعز» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، واليوناني «أغنية الماعز» كأفضل فيلم روائي، والمغربي «خلف الجبال»، كأفضل فيلم وثائقي، وفوز الفيلم الكرواتي «الاحتفال» بجائزتَي أفضل سيناريو ومخرج، يكون الستار قد أُسدل على المهرجان.

في هذا العام، استُحدثت مسابقة «أفلام الطفل»، وخضعت مسابقتا «أحمد الحضري» لأفضل فيلم قصير، و«أفلام شباب مصر» للجنة تحكيم واحدة، برئاسة الفنان خالد سرحان، وشارك بمسابقة أحمد الحضري «8» أفلام «إنسانية»، هي: «لعل الله يراني، ضفائر تائهة، نور، وصلة، وحيد، سوء اختيار، الرؤيا، وحلاوة الدنيا»، وللعام الثاني على التوالي، تقام مسابقة أفلام شباب مصر، بفرعيها الوثائقي والروائي، واختار القائمون على المهرجان، أفلامًا تسلط الضوء على التحديات الراهنة. أما الحرب الدائرة في غزة، فكانت حاضرة بقوة بتخصيص يوم كامل باسم «فلسطين»، شمل معرضًا للفن التشكيلي، ضم «13» عملًا مصوَّرًا يجسد أهوال غزة، وتقديم سهرة فنية وطنية لفرقة «مقام» الفلسطينية، وتنظيم عروض لأفلام فلسطينية، منها «الموت في جنين»، و«دوامة الحياة»، و«سأعود إليك»، و«خلاويص»، وعالجت أفلام لبنانية تداعيات الحرب في «6» أفلام، هي: «أمي المحبة»، «روح»، «أنا يا بحر منك»، «تالت مرة بموت»، «كيل»، و«لو غرقت الشمس في بحر الغمام»، فيما شاركت سوريا بفيلم «كانو 4» عن معاناة جيل ضائع أنهكته الحرب.

وتأرجحت معالجات السينما المصرية بين قضايا الهوية والصراعات النفسية والاجتماعية، في مسابقة الأفلام القصيرة، في «بحر»، «بيت الصدى»، «إسكندر»، «مش منكوشة»، و«الهرم». أما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي تحمل اسم نور الشريف، فلم تخلُ من القصص الإنسانية، بمشاركة «6» أفلام، بدأت بفيلم الافتتاح «يومين» بطولة الفنان الكبير دريد لحام، وإخراج باسل الخطيب، في ثالث تعاون بينهما، وتناول آلام الشعب السوري خلال فترة الحرب، وشاركت تونس بفيلمَي «خلف الجبال»، و«الما بين» الذي رشحته تونس لتمثيلها في مسابقة الأوسكار، ومن المغرب «على الهامش»، وشارك الفيلم المصري «الماعز»، تأليف وإخراج إيلاريا بوريللي، بطولة نيللي كريم وعمرو سعد وسيد رجب، والذي أثار جدلاً لمخالفته قواعد المهرجان نظراً لعرضه جماهيريًّا في سبتمبر الماضي، وفيلم «بحر الماس» الذي يضم نجومًا من مصر والسعودية.

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، لدول البحر المتوسط، الذي يترأسه الناقد الأمير أباظة، تحت رعاية أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية، استقبل في دورته الأربعين «63» ضيفًا، من دول البحر المتوسط، بمشاركة «140» فيلمًا من «26» دولة في مختلف المسابقات الرسمية، والبرامج الموازية، وتحت شعار «السينما تصنع الحب»، كرمت إدارة المهرجان عددًا من الرموز، على رأسهم: أيقونة الاستعراض نيللي، التي أُهديت الدورة لها، وأسماء أخرى منها الفنان القدير لطفي لبيب، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، والإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، واسم الكاتب الراحل أبو السعود الإبياري، بمناسبة مرور «90» عامًا على تقديم أول أعماله، واسم الأيقونة الراحلة هند رستم، احتفالًا بمرور «75» سنة على ظهورها الأول بفيلم «غزل البنات»، والتي تتصدر أفيش المهرجان بشخصيتها السينمائية الأشهر «هنومة» في فيلم «باب الحديد»، كما اختارتٍ الدورة الأربعون «17» فنانًا من مبدعي الثغر لمنحهم أوسمة التكريم، منهم: عارفة عبد الرسول، شريف دسوقي، الشاعر الغنائي عماد حسن، المطرب عمر محمود، وآخرون.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: لطفي لبيب الفنانة نيللي عارفة عبد الرسول الإسكندرية السينمائي لجنة تحکیم أفلام ا فیلم ا

إقرأ أيضاً:

حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي على نايل سينما.. الليلة

صرح السيد اسامة البهنسي رئيس قطاع المتخصصة ان قناة نايل سينما برئاسة السيناريست سيد فؤاد الجناري ستقوم بالبث علي الهواء مباشرة الليله السبت في الساعة السابعة مساءا لنقل حفل ختام فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط والمهداه للفنانة الإستعراضية نيللي، تحت رعاية وزيرالثقافة أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

 أعلنت إدارة المهرجان برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظه ان المهرجان يستضيف  في دورته الأربعين  64 ضيفا  من دول البحر المتوسط، كما تشهد الدورة مشاركة ما يقرب من  140 فيلم  من  26 دولة  مابين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان، أو عرضها في البرامج الموازية.

 

الدول المشاركة

أسبانيا - ألمانيا - فرنسا – ايطاليا – اليونان – كرواتيا – الجبل الأسود- سويسرا – كندا – بولندا – أمريكا – البرتغال هولندا - كينيا - بلجيكا .

 


مصر – تونس – الجزائر – السعودية – سوريا – العراق – فلسطين – لبنان – المغرب – سلطنة عمان – الأمارات .

 

دور عرض المهرجان
 

وتُعرض الأفلام في 10 دور عرض منها؛ دار عرض مترو وأمير بوسط المدينة بمتحف الفنون الجميلة، ومتحف اليوناني الروماني، والمركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الإيطالية، ومركز الجيزويت والحرية والإبداع .

 

مسابقات المهرجان
 

أما عن مسابقات المهرجان يشارك فى مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، منها الفيلم السوري " يومين"  وفيلم "الماعز" وهو إنتاج إيطالي مصري، والتونسي " خلف الجبال"، والكرواتي "إحتفال"، ويتولى المخرج #يسري_نصرالله رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من مهدي عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا .

بينما يشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلما، منها : بحر، ومش منكوشة، إضافة لفيلمين إنتاج مشترك، الاول "بيت الصدى" وهو امريكي مصري مشترك، و"اسكندر" إنتاج مشترك مع هولندا .

وتضم المسابقة الفيلم اللبناني" أم محبة"، والفرنسي"عايشة" و" الموت في جنين" وهو إنتاج فلسطيني أمريكي، و"كانو 4" إنتاج أسباني سوري، والفيلم اليوناني "الكرسي على الرصيف" وغيرها من الأفلام، وتتولي الممثلة الفرنسية ماريان بورجو رئاسة لجنة التحكيم، ومعها في العضوية كل الناقدة الإيطالية جيزي بيومي ، والمنتجة السعودية ورؤي المدني. 

 

البرامج الموازية بالمهرجان.

تضم برنامجا خاصا للفيلم الفرنسي للمخرج الفرنسي باتريك جورج،  وأخر للفيلم الإيطالي، وبرنامج خاص للأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية تحت مسمى "فلسطين فى القلب"، ويضم 9 أفلام منها العراقي " شيرين" والمصري" من أين تبدأ الصورة"، والفلسطيني " بعيدا عن الشمس ".

 

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

جدير بالذكر ان حفل افتتاح المهرجان جاء في الأول من اكتوبر الجاري مع تغطية إعلامية كبيرة بمتابعة المسئول الإعلامي للمهرجان اسماعيل يوسف.

 

كما تواجدت قناة نايل سينما كراعي رسمي اعلامي لتبث حفلي الافتتاح والختام علي الهواء مباشرة حصريا علي شاشتها.

 

وعن فريق تغطية نايل سينما لحفل ختام مهرجان اسكندرية لدول البحر المتوسط هو:-

 

تقديم الإعلامية نرمين عامر ،إعداد المتميزه  مروة حربي ، إخراج المخرجه الكبيره داليا سالم، فريق إخراج محمد حريرة ،مي السيد.

 

ومصورين عمرو عادل،ماركو يعقوب،باسم شاكر،احمد لطفي،مونتير الكتروني أماني لطفي،قراءة تعليق نشوي محمد علي،إدارة إنتاج احمد حسن، فريق إنتاج مجدي رشاد، عماد خليفة،احمد فهمي، منسق عام نايل سينما سماح مصطفي، إعداد وتنفيذ نايل سينما احمد محمود، رباب حسن.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب يفتتح نسخته الـ 11
  • مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب يفتتح نسخته الـ 11 وفلسطين ضيف الشرف
  • الفنانة منى شلبى تعتذر عن حضور ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورة الفنانة نيللي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن عن جوائز دورته الأربعين
  • بحضور نيللي.. حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • نيللي ويسري نصرالله في حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • رانيا محمود ياسين تشيد بالأفلام المشاركة في «الإسكندرية السينمائي»
  • بعد انطلاق فعالياته.. 5 أفلام مصرية تشارك في مهرجان وهران السينمائي
  • حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي على نايل سينما.. الليلة