أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تقريرا اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق، أكد فيه أن 64.1% من العاملين بأجر، في القطاعات الحكومية والعام والخاص، يعملون في عمل دائم، وترتفع هذه النسبة إلى 85.3% بين الإناث مقابل 60.5% للذكور.

97.3 % من العاملين بالقطاع الحكومي في عمل دائم

أشار التقرير إلى أن نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومي بلغت 97.

3% من إجمالي العاملين في هذا القطاع، يليها العاملون فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 91.9%، في الوقت الذي سجلت أقل نسبة للعاملين بعمل دائم في القطاع الخاص (خارج المنشآت) بنسبة 26.8% من إجمالي العاملين في هذا القطاع.

فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية والصحية، لفت التقرير إلى أن 40.7% من إجمالي العاملين بأجر، مشتركون في التأمينات الاجتماعية، بيد أن نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاع الحكومي بلغت 96.4% من جملة العاملين بأجر في القطاع الحكومي، يليهم العاملون بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 90.9%، ثم العاملين بالقطاع الخاص (داخل المنشآت) بنسبة 32.9%، بينما كان العاملون بالقطاع الخاص (خارج المنشآت) هم الأقل نسبة حيث بلغت 10% من جملة المشتركين في هذا القطاع.

35.2% من العاملين بأجر مشتركين في التأمين الصحي

أوضح التقرير، أن نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحي فى القطاع الحكومي بلغت 96.1% من جملة العاملين بأجر، يليها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 89.8%، وتبلغ نسبة العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشآت) 25.2 % بين العاملين، بينما سجل القطاع الخاص (خارج المنشآت) أقل نسبة للعاملين المشتركين فى التأمين الصحي حيث بلغت النسبة 3.2 % من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع.

أكد التقرير أن متوسط عدد ساعات العمل للعاملين بأجر في الأسبوع، يبلغ  44.6 ساعة، بينما يبلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين الذكور 45 ساعة مقارنة بـ42.5 ساعة للإناث، بينما بلغ أعلي متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في خدمات الغذاء والإقامة 49.6 ساعة ثم يليها التعدين واستغلال المحاجر 49.5 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط التعليم 40.1 ساعة.

أشار التقرير إلى أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية يصل الى أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشآت) 47.8 ساعة،  ثم يليه القطاع العام والاعمال العام 45.7 ساعة، بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 42 ساعة بالقطاع الحكومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمل اللائق العمل الدائم ساعات العمل ساعات العمل الأسبوعیة القطاع الحکومی العاملین بأجر نسبة العاملین فی هذا القطاع القطاع العام القطاع الخاص بین العاملین من العاملین العاملین فی فی القطاع عمل دائم من جملة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص اليوم بمناسبة ذكرى «انتصارات أكتوبر»

أكد محمد جبران، وزير العمل، أن اليوم الأحد، الموافق 6 أكتوبر 2024، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالذكرى الواحد والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك في إطار صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3230 لسنة 2024، والمُتضمن أن اليوم، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر 1973.

وأكد القرار الصادر عن الوزارة، بهذا الشأن، برقم 22 لسنة 2024، أنها إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي، وأنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي في ذكرى حرب أكتوبر: تحية احترام وتقدير لروح البطل أنور السادات

السيدة انتصار السيسي: أتقدم بأسمى آيات الفخر والاعتزاز لأبطال القوات المسلحة بمناسبة ذكرى نصر أكتوب

وبحسب البيان، أصدرت الوزارة، منذ أيام كتابًا دوريًا لمديريات العمل بالمحافظات، وذلك لوضع احكام القرار موضع التنفيذ، ومتابعة هذه الإجازة بمواقع العمل والإنتاج بالمنشآت والشركات.

وبهذه المناسبة تقدم وزير العمل محمد جبران، بالتهنئة إلى الشعب المصري العظيم، مؤكداً أن هذا النصر المجيد، أعاد للأمة المصرية كرامتها وعزتها، وأن الدولة المصرية تعيش عبور جديد في النهضة التي تشهدها «الجمهورية الجديدة»، في كل المجالات، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • 64.1 ⸓ من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم لعام 2023
  • الإحصاء: 64.1 ٪ من العاملين في مصر يعملون بوظائف دائمة
  • الإحصاء: 239.9 ألف وحدة سكنية منفذة في 2022/2023 باستثمارات 262.1 مليار جنيه
  • وزير العمل: إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص اليوم بمناسبة ذكرى «انتصارات أكتوبر»
  • اليوم.. إجازة بأجر كامل للقطاعين العام والخاص بمناسبة 6 أكتوبر
  • اليوم.. إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى "انتصارات أكتوبر"
  • لماذا يُحرَم مُعلّمو الإضافي من التأمين الصحي الحكومي.؟!
  • غدًا.. إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة انتصارات أكتوبر
  • موعد إجازة 6 أكتوبر للعاملين بالقطاع الخاص