دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بحث وزيرا الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، ونظيره الإيراني، عباس عراقجي التطورات المتسارعة في لبنان وقطاع غزة، وأكدا خلال اتصال هاتفي، الاثنين، "الأهمية البالغة" لوقف التصعيد في المنطقة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان عبر فيسبوك، إن "بدر عبدالعاطي أعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة، واتساع رقعة الصراع في الإقليم، مما يُنذر بعواقب وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين".

وأكد عبدالعاطي ضرورة العمل على "خفض التوترات وضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة لتجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية، والتي قد تؤدي لتداعيات بالغة الخطورة على أمن واستقرار شعوب المنطقة بأسرها".

وشدد وزير الخارجية المصري خلال الاتصال على "رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، وأهمية تمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني، باعتباره الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد في ظل المشهد السياسي الراهن، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره"، طبقا لما أورده بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

وأكد وزير الخارجية المصري على "استمرار مصر في تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان لمواجهة المحنة الحالية".

كما تناول الاتصال شغور منصب الرئاسة في لبنان، حيث أكد بدر عبدالعاطي على "أهمية دعم جميع الأطراف للبنان في هذه المرحلة الحرجة لانتخاب رئيس للبلاد"، بحسب البيان.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الجيش اللبناني الحكومة الإيرانية الخارجية المصرية حركة حماس حزب الله غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الجمعة ٤ أكتوبر اتصالاً هاتفياً مع السيد "جان نويل بارو"، وزير خارجية فرنسا.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن عبد العاطي، تناول خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة، مشددًا على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد لاحتواء الموقف.

وشدد عبد العاطي، على رفض مصر الكامل لاي انتهاك يمس سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وأهمية تقديم كافة أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وتمكين الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها من القيام بواجباتها.

كما أكد وزير الخارجية، أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف دون انتقائية، وضرورة قيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، مشددا على خطورة التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على السلم والأمن الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني يؤكد لرئيس البرلمان اللبناني تكثيف الجهود الدولية المبذولة لوقف العدوان على لبنان
  • وزير الخارجية المصري يؤكد استمرار تقديم القاهرة كافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان
  • وزير الخارجية يعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني قلق مصر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية لنظيره البريطاني: مصر ترفض المساس بالسيادة اللبنانية
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لحل دبلوماسي مع لبنان
  • وزير خارجية إسرائيل لنظيره الفرنسي: هجوم إيران كان وحشيا ويجب الرد بطريقة مناسبة
  • وزير الخارجية ينقل لنظيره الفرنسي رفض مصر الكامل المساس بسيادة لبنان
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا