مُنحت جائزة نوبل في الطب إلى فيكتور أمبروس وغاري روفكون لاكتشافهما (microRNA) ودوره في تنظيم الجينات بعد عملية نسخها.، وتعتبر جائزة الطب الأولى التي يتم الإعلان عنها من جوائز نوبل، بينما سيتم منح بقية الجوائز لعام 2024 على مدار الأسبوع في مجالات أخرى متنوعة.

اعلان

قالت جمعية نوبل في بيان لها إن أمبروس وروفكون الحائزين على الجائزة اكتشفا فئة جديدة من جزيئات صغيرة من الحمض النووي الريبوزي أي الـ(microRNA)، التي تلعب دورًا هامًا في عملية تنظيم الجينات.

وأضافت الجمعية: "إن اكتشافهما يزيد الستار عن مبدأ جديد تمامًا في تنظيم الجينات، الأمر الذي اتضح أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا بما في ذلك البشر".

وأعلن توماس بيرلمان سكرتير جمعية نوبل عن الجائزة يوم الاثنين في ستوكهولم، على أن يتلقى الفائزون جوائزهم في حفل توزيع الجوائز في السويد في كانون الأول/ديسمبر.

تمثال نصفي لألفريد نوبل أثناء إعلان جمعية نوبل عن جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب في معهد كارولينسكا بـستوكهولم في 2023Jessica Gow/AP

وتعد جائزة الطب هي الأولى في سلسلة جوائز نوبل، وسيتم الإعلان عن بقية جوائز نوبل لعام 2024 التي تُمنح للتقدم في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد والأدب على مدار الأسبوع.

ذهبت جائزة الطب في العام الماضي إلى عالمة الكيمياء الحيوية المجرية الأمريكية كاتالين كاريكو وعالم المناعة الأمريكي درو وايزمان لعملهما على تقنية (mRNA) الكامنة وراء لقاحات كوفيد-19.

Relatedتبرئة حاملة جائزة نوبل والمعارضة للرئيس الفلبيني السابق من تهمة تهرب ضريبيإيران تحكم على نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام بالسجن لمدة عامبنغلادش: الإفراج بكفالة عن محمد يونس "مصرفي الفقراء" الحائز على جائزة نوبل والمتهم في قضية فساد

يذكر أن جوائز نوبل أنشأها المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1896. وهناك جائزة نقدية تقدم قدرها 11 مليون كرونة سويدية، ما يقارب الـ 976 ألف يورو.

من عام 1901 إلى عام 2023، تم منح 114 جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب. وكان 13 من أصل 227 فائزًا من النساء.

وتُمنح الجوائز للاكتشافات في مجالات العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901، وتمت إضافة مجال الاقتصاد لاحقًا.

تقدم مؤسسات مختلفة الجوائز في مجالات مختلفة، وتُمنح جائزة السلام في أوسلو فقط وليس بـستوكهولم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: نرجس محمدي المسجونة في طهران تفوز جائزة نوبل للسلام وفاة الشاعرة الأميركية الحائزة نوبل للآداب لويز غلوك عن 80 عاماً الأميركية كلوديا غولدن تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد تحليل الحمض النووي أبحاث طبية كوفيد-19 جائزة نوبل الجينات البشرية ستوكهولم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحياء الذكرى الأولى في جنوب إسرائيل يعرض الآن Next بعد شائعات عن اغتياله.. إيران: قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدة اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياحركة حماسفولوديمير زيلينسكيإسرائيلأوكرانياالحرب في أوكرانيا ضحاياهولنداإيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا حركة حماس فولوديمير زيلينسكي طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا حركة حماس فولوديمير زيلينسكي تحليل الحمض النووي أبحاث طبية كوفيد 19 جائزة نوبل الجينات البشرية ستوكهولم طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا حركة حماس فولوديمير زيلينسكي إسرائيل أوكرانيا الحرب في أوكرانيا ضحايا هولندا إيران السياسة الأوروبية جائزة نوبل فی یعرض الآن Next جوائز نوبل

إقرأ أيضاً:

جامعة جنوب الوادي تعلن إطلاق جوائز التميز المؤسسي للعام الجامعي 2024/2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي عن إطلاق الجامعة لجوائز التميز المؤسسي (المرحلة الثانية) وجوائز المستشفيات الجامعية (المرحلة الثالثة) وانتهاء مرحلة تحضيرات الجامعة ومركز ضمان الجودة بها لإطلاق الجوائز وانتهاء برمجة التطبيق الخاص بعملية التقدم والتقييم والتحكيم للجوائز وأيضا انتهاء عملية انشاء صفحة على موقع الجامعة لكل جائزة تتضمن لائحة الجائزة ورابط التقدم لها وفيديو توضيحيا للتدريب على الجائزة ومعاييرها وكيفية التقدم لها، حيث يأتي تنظيم الجامعة لهذه الجوائز كأداة للتطوير والتحسين المستمر للأداء لجميع منسوبي الجامعة ولجميع الوحدات الأكاديمية الإدارية بالجامعة.
وأضاف الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة بأن جوائز التميز المؤسسي (المرحلة الثانية) تشمل:
١- جائزة جامعة جنوب الوادي للتميز في التدريس (التقدم لها اختياري ومفتوح لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم).
٢- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل برنامج أكاديمي (التقدم لها إجباري لجميع برامج الجامعة).
٣- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل كلية (التقدم لها إجباري لجميع كليات الجامعة).
٤- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل إدارة مركزية وأفضل إدارة فرعية (التقدم لها إجباري لجميع الإدارات المركزية والفرعية بالإدارات المركزية والكليات بالجامعة).
٥- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل وحدة / مركز ذو طابع خاص (التقدم لها إجباري لجميع الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص بالجامعة).

وأضاف الدكتور طارق الكاشف مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة بأن جوائز المرحلة الثالثة من جوائز الجامعة (جوائز المستشفيات الجامعية) تشمل:
١- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل قسم اكلينيكي بالمستشفيات الجامعية (التقدم لها إجباري لجميع الأقسام الإكلينيكية بالمستشفيات الجامعية).
٢- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل عيادة بالمستشفيات الجامعية (التقدم لها إجباري لجميع العيادات بالمستشفيات الجامعية).
٣- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل مستشفى جامعي (التقدم لها إجباري لجميع المستشفيات الجامعية).
٤- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل طبيب بالمستشفيات الجامعية (التقدم لها اختياري ومفتوح لجميع الأطباء بالمستشفيات الجامعية).
٥- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل أخصائي تمريض وممرض بالمستشفيات الجامعية (التقدم لها اختياري ومفتوح لجميع أخصائي التمريض والممرضين بالمستشفيات الجامعية).
٦- جائزة جامعة جنوب الوادي لأفضل فني صحي بالمستشفيات الجامعية (التقدم لها اختياري ومفتوح لجميع الفنيين الصحيين بالمستشفيات الجامعية).

وقرر الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي فتح باب التقدم لجميع الجوائز المعلن عنها من تاريخ اليوم وحتى ٣٠/ ١١/ ٢٠٢٤م على أن يكون التقدم لجميع الجوائز إليكترونياً على التطبيق الخاص بها على موقع الجامعة ووفق اللوائح المعتمدة والمعلنة لتلك الجوائز، ووجه جميع وحدات الجامعة الأكاديمة والإدارية وقطاع المستشفيات الجامعية بتشكيل فرق للتقدم لتلك الجوائز وفقاً لقرار رئيس الجامعة في هذا الصدد واعتماد التشكيل بالجلسة القادمة للمجالس الحاكمة ومجالس إدارة تلك الوحدات (جلسة شهر أكتوبر الجاري).

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024
  • نوبل الطب للأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن لاكتشافهما فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي
  • الأمريكيان فيكتور إمبروس وغاري روفكون يحصدان جائزة نوبل في الطب 2024
  • فوز عالمين أمريكيين في جائزة نوبل للطب
  • نوبل الطب لعالمين اجريا بحوث في الحمض النووي
  • فوز الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن بـ ” جائزة نوبل للطب”
  • عالمان أميركيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024
  • جامعة جنوب الوادي تعلن إطلاق جوائز التميز المؤسسي للعام الجامعي 2024/2025