الوطن:
2024-10-07@15:26:01 GMT

احذر.. 4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

احذر.. 4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري

مرض السكر يُحدث بسبب نقص إفراز هرمون الأنسولين الذي يُنتجه البنكرياس، ويصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وهناك بعض العلامات والأعراض الشائعة التي قد تظهر على البشرة والجلد عند الإصابة به، نقدم لكم في التقرير التالي 4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري.

4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري

مرض السكري من الأمراض المُزمنة، لكنه أيضا يمكن الشفاء منه، وهو يحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم في غير معدلاتها الطبيعية، لذلك يمكن أن يؤثر على البشرة بالسلب، وفيما يلي 4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري، أوضحتها الدكتورة هايدي فايز، أخصائي أمراض الباطنة والسكري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، وتتمثل في التالي:

الالتهابات الفطرية 

يمكن أن يؤدي الكثير من الأنسولين في الجسم إلى ظهور الالتهابات الفطرية، التي تؤثر على الجسم.

البقع الداكنة

تظهر على اليدين والجزء الخلفي من الرقبة والإبطين، عادة ما تكون هذه علامة على مقدمات السكرى، بسبب التغييرات في مستويات الجلوكوز في الدم.

عين السمك والدمامل

ظهور عين السمك والدمامل أيضا من العلامات التي تكون على الجلد وتدل على الإصابة بمرض السكري، بسبب التغييرات في مستويات الجلوكوز في الدم من الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ، وهى عبارة عن أورام غير سرطانية تبدو وكأنها مجموعة من أنسجة الجلد تخرج من الجسم، والمعروفة بالدمل أو عين السمكة.

تأخر التئام الجروح

تحدث تلك العلامة بسبب ضعف الدورة الدموية، لأنه يجعل الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين كما ينبغي، ما يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا يبطئ التئام الجروح.

أعراض مرض السكر الشائعة

وأضافت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه بعد ظهور 4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري، هناك أعراض شائعة، تتمثل في التالي:

الشعور بالعطش. زيادة الحاجة إلى التبول. عدم وضوح الرؤية. الشعور بالتعب. فقدان الوزن. زيادة معدل التبول. القئ المستمر. زيادة الجوع. زيادة معدلات القلق والتوتر. 

علاج مرض السكر

بحسب موقع «هيلث لاين»، المتخصص في الشؤون الطبية، فإن لعلاج مرض السكر، يجب بشكل دوري قياس نسبة السكر والأنسولين في الدم، والالتزام بما يتوافق مع الحالة من قِبل الطبيب، كما وجهت مديرية الصحة بعض النصائح إلى مريض السكري، جاءت كالتالي:

تخزين الأنسولين في الثلاجة عند درجة حرارة «2-8» درجة مئوية. عدم تعرض الأنسولين للحرارة أو الضوء المباشر. لا يتم تخزين القلم بإبرة متصلة. التخلص من الأقلام المجمدة المعرضة إلى درجات حرارة أعلى من 30 درجة. الاحتفاظ بقلم الأنسولين في علبة باردة أثناء السفر. تخزين الأقلام غير المفتوحة في الثلاجة حتى تكون جاهزة للاستخدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكري الأنسولین فی مرض السکری مرض السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

البطاطس المحمرة| احذر.. بها مادة تصيب الدماغ

البطاطس المقلية تعد من أكثر الأطعمة المريحة والمحبوبة للكثيرين، إضافة إلى كونها دائما طبق جانبي للأطباق الرئيسية مثل البرجر والباستا ولا تكتمل الوجبات السريعة بدون تقديمها.

 

لذا نقدم لك فى هذا التقرير مخاطر البطاطس المقلية وتأثيرها على الدماغ ..

وكشفت دراسة حديثة أن تناول البطاطس المحمرة يرفع نسبة الشعور بحالات القلق والاكتئاب إذ إنه من خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على مجموعة من 140 ألف شخصا لمدة 11 سنة لمعرفة إذا كان من الممكن ظهور أعراض القلق أو الاكتئاب عليهم وفقا لما ذكر بصحيفة «ديلي ميل».

تحتوى على مادة الأكريلاميد هي المادة الكيميائية التي تتكون عندما يتم قلي الأطعمة النشوية مثل البطاطس و التي اشتبه الخبراء بأنها من الممكن أن  تكون مرتبطة بالتهاب الدماغ.

أوصى الباحثون بضرورة تقليل تناول الأطعمة المقلية للمحافظة على صحة الجسم حيث يرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

أشارت الدراسة إلى توصل فريق بحثي في مدينة هانجتشو الصينية إلى أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية ومنها البطاطس المقلية يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12% وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الأطعمة المقلية.

ووجدت الدراسة أيضا  أن الصلة بين الغذاء والاكتئاب والقلق تكون بقوة أكبر لدى الرجال وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا حيث تبين أن الرجال و الشباب هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر.

مقالات مشابهة

  • «قشرة الرأس» تهدد بإصابة النساء بمرض قاتل!
  • البطاطس المحمرة| احذر.. بها مادة تصيب الدماغ
  • السكري والسمنة يزيدان من الإصابة بمرض خطير
  • دراسة تكشف عن حالة صحية قد تزيد من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 75%
  • 5 أسباب وراء الإصابة بمرض الأكزيما.. إليك طرق العلاج والحفاظ على الجلد
  • احذر من ظاهرة ديون النوم.. علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا
  • 5 علامات قد تشير إلى الإصابة بالتوحد
  • علامات في الساق تنذر بالإصابة بارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهلها
  • كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟