بعد شهور من تقدم بطيء لم يحقق معه الهجوم المضاد النتائج المرجوة والمتوقعة، قال محللون عسكريون إن أوكرانيا حققت إنجازا مهما من الناحية التكتيكية في ساحة المعركة على الرغم مع قلة مساحة المواقع التي أعادت السيطرة عليها.

ويعتبر المحللون أن سيطرة أوكرانيا على مساحة "صغيرة" تتراوح بين 16 و 19 كم في محورين مهمين للغاية خلال المعركة قد يجعل القوات الروسية مضطربة.

ويتقدم الأوكرانيون جنوبا على طول خطين رئيسيين للهجوم:

الأول عبر قرية ستارومايورسكي باتجاه مدينة بيرديانسك التي تسيطر عليها روسيا، وهي ميناء على بحر آزوف. الثاني باتجاه مدينة ميليتوبول، وهي مركز نقل حيوي بالقرب من الساحل.

وهدف أوكرانيا هو الوصول إلى بحر آزوف، وضرب الجسر البري الحيوي الواصل بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وصف معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، التقدم بأنه "مهم من الناحية التكتيكية"، قائلاً إن "إعادة انتشار القوات الروسية من المرجح أن يزيد من إضعاف الخطوط الدفاعية لها بشكل إجمالي، مما يوجد فرصا لأي اختراق أوكراني يمكن أن يكون حاسما".

وشن الجيش الأوكراني هجومه المضاد هذا الصيف وسط آمال كبيرة سرعان ما وسط خسائر فادحة مما دفع القادة إلى تغيير الاستراتيجية من الهجمات المباشرة إلى حرب الاستنزاف.

أسقطت الدفاعات الجوية الروسية، السبت، صاروخين أوكرانيين فوق جسر القرم الذي يشكل بنية تحتية مهمة مدنيا وعسكريا تربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها، وفق ما أفادت السلطات الموالية لموسكو.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا حاولت دون جدوى ضرب جسر القرم بصواريخ إس-200، لكن لم تقع أضرار أو خسائر بشرية.

وجسر القرم الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استُهدف مرارا بهجمات اوكرانية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا بحر آزوف القرم واشنطن الجيش الأوكراني الدفاعات الجوية الروسية جسر القرم أوكرانيا حرب أوكرانيا القرم جسر القرم بحر آزوف أوكرانيا بحر آزوف القرم واشنطن الجيش الأوكراني الدفاعات الجوية الروسية جسر القرم أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

روسيا.. العثور على جزء من رأس تمثال إلهة الجمال “أفروديت” في القرم

روسيا – عثر علماء الآثار الروس على جزء من رأس تمثال صغير من الطين يُفترض أنه يصور إلهة الجمال الإغريقية “أفروديت” في المستوطنة الارتوازية القديمة بشرق شبه جزيرة القرم.

صرح بذلك نيقولاي فينوكوروف رئيس البعثة الأثرية والأستاذ في قسم تاريخ العالم القديم والعصور الوسطى بجامعة موسكو التربوية الحكومية.

وأشار فينوكوروف قائلا:”على الأرجح عُثر على جزء من رأس الإلهة أفروديت يعود إلى أواخر العصر الإغريقي القديم. وتم اكتشاف القطعة الأثرية في طبقة تقع فوق الأفق السكني للنصف الثاني من القرن الثالث الميلادي. وتتميز القطعة بتصميم أنيق وجودة عالية للغاية. لقد تم صنعها في ورشة عمل كانت موجودة آنذاك في الارتوازية”.

وافترض عالم الآثار أن الاكتشاف يمكن أن يؤكد وجهة نظر تفيد بوجود عبادة أفروديت بين سكان المستوطنة الارتوازية، والتي، على ما يبدو، كانت في المركز الثالث بين الآلهة المعبودة بعد إلهة الخصوبة ديميتر وأم الآلهة سيبيل.

وكان فينوكوروف قد صرح في وقت سابق لوكالة “تاس” الروسية أن علماء الآثار والمتطوعين للبعثة الأثرية للمستوطنة الارتوازية وجدوا في شبه جزيرة القرم تأكيدا للأصل الأقدم للمستوطنة الارتوازية القديمة، حيث تم اكتشاف جزء من وعاء قديم لخلط النبيذ بالماء. هذا هو أقدم اكتشاف قديم في موقع المستوطنة الارتوازية، ويعود تاريخه إلى القرنين السابع والسادس قبل الميلاد. كما تم اكتشاف قطع نقدية معدنية تعود إلى فترة تمتد من العصور القديمة إلى العصور الوسطى وتتوافق مع جميع مراحل تطور المستوطنة.

يذكر أن المستوطنة الارتوازية تقع في منطقة لينينسكي بجمهورية القرم. وهي عبارة عن قلعة كبيرة ذات تصميم معقد للمناطق السكنية والتحصينات الدفاعية في أوقات مختلفة. وكانت المستوطنة واحدة من المواقع المتقدمة ضمن نظام تحصينات البوسفور، حيث كانت تحمي المراكز الهامة لمملكة البوسفور من البدو الذين كانوا يهاجمون باستمرار شبه جزيرة القرم من الشمال.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • روسيا.. العثور على جزء من رأس تمثال إلهة الجمال “أفروديت” في القرم
  • الكرملين: روسيا ستُسقط مقاتلات إف 16 المُقدَّمة لأوكرانيا
  • موسكو: مستعدون للتسوية في أوكرانيا انطلاقا من الواقع الجديد على الأرض
  • مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا
  • روسيا: مستعدون لحل أزمة أوكرانيا بما يخدم مصالحنا
  • أوكرانيا تصد واحدة من أكبر الهجمات بطائرات مسيرة روسية في الحرب
  • وزيرا دفاع وخارجية بريطانيا يتوجهان لقطر للمساهمة في إنهاء الحرب بغزة
  • "بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا
  • روسيا تستهدف أوكرانيا بضربة تعد أكبر الهجمات المسيرة منذ اندلاع الحرب
  • ميلوني: الصين «لاعب رئيسي» في عملية السلام.. وأوكرانيا تقصف منشآت طاقة روسية