48 ساعة وتنطلق  النسخة السابعة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري، والتي تشهد تطورا كبيرا عن الدورات السابقة من حيث الشكل وعدد العروض المشاركة وورش التدريب والفعاليات المختلفة.
وكان رئيس مهرجان نقابة المهن التمثيلية د.أشرف زكي كشف أمس في مؤتمر صحفي عقد بأحد الفنادق على نيل القاهرة عن ملامح الدورة الجديدة والمقرر أن تستمر فعالياتها من 9  وحتى 20 أكتوبر الجاري.


وقال د.أشرف إن دكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة ستكون رئيسا شرفيا لهذه الدورة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية مثمناً دورها في دعم مختلف الفنون وخاصة المسرح،خلال مسيرتها الطويلة في العمل الثقافي، وكشف عن الراعي الأهم في مهرجان نقابة المهن التمثيلية بدورته هذا العام وهي "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية" قائلا أنها لم تدخر جهدا لدعم المهرجان .

وشارك في المؤتمر الصحفي المخرج سامح بسيوني، مدير المهرجان، ومنة بدر تيسير نائب رئيس المهرجان ويتسابق علي جوائز مهرجان نقابة المهن التمثيلية هذا العام 25 عرضاً مسرحيا بدلا من عشرة كما كان مقررا، وهو ما أرجعه زكي لجودة العروض التي تقدمت للمنافسة، حيث تم اختيارها من بين ثمانين عملا تقدم صناعها للمشاركة، مشيدا بدور لجنة المشاهدة التي اعتمدت معايير جودة مرتفعة.

وقال دكتور أشرف إن مهرجان نقابة المهن التمثيلية يكرم هذا العام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، باعتباره أحد كبار داعمي حركة المسرح العربي، وكذا الفنان الكبير يحيى الفخراني ، والمخرج سمير العصفوري أحد علامات الإخراج المسرحي في مصر والعالم العربي، واسم الفنان الراحل أحمد راتب والذي وصفه بأنه " فنان مسرحي من الطراز الأول تأخر تكريمه"
ومن المقرر أن  تقدم عروض مهرجان نقابة المهن التمثيلية على مسارح النهار والفلكي الهوسابير والفن ( جلال الشرقاوي )  بواقع ثلاثة عروض  كل يوم.

والعروض التي تتنافس علي جوائز مهرجان نقابة المهن التمثيلية هذا العام هي: "بلاك" إخراج تغريد عبد الرحمن، "بيت لعبة" إخراج محمد فريد، "العشاء الأخير" إخراج إياد أمين، "العرض مستمر" إخراج أحمد الرمادي، "إليستيس" إخراج ماركو نبيل، "طار فوق الجميع" إخراج محمد صقر، "يوم سعيد جدًا" إخراج عبد الله صابر، "الشك" إخراج أحمد حتحوت، "الزواحف" إخراج محمد شحاته، "سقوط حر" إخراج محمد فرج الخشاب، "إيه كلاس" إخراج محمود سليمان، "الزائر" إخراج جاسمين أحمد، "مغلق للتحسينات" إخراج سمير أنس النيلي، "ابن الشدة" إخراج أحمد عبد الجواد، "بنت القمر" إخراج إسراء أحمد، "الشقة" إخراج يوركا، "السد" إخراج محمد عبد الوارث، "11:11" إخراج محمد علاء الدين، "الناس اللي في الثالث" إخراج علاء الوكيل، "12:12" إخراج يوسف الأسدي، "آل ويلر" إخراج أمنية حسن، "رغبة تحت شجرة الدردار" إخراج مرتينا عادل، "كارمن" إخراج عمر  الحسيني، "مسرح الحياة" إخراج بدر أحمدي و"غرباء تمامًا" إخراج مينا نبيل.

نقابة المهن التمثيلية

تأسست نقابة المهن التمثيلية عام 1952 وهدفت منذ ذلك الحين لتنظيم وحماية حقوق العاملين بالمجال الفني، واخذت على عاتقها مؤخرا رفع مستوي اعضائها ومستوي العمل الفني إجمالا من خلال الورش الفنية وفعاليات التدريب المستمر، ولعبت دورا حيويا في تطوير المجال الفني في مصر والعالم العربي.

مهرجان نقابة المهن التمثيلية

مهرجان نقابة المهن التمثيلية المصرية هو حدث  سنوي يهدف إلى دعم وتشجيع المواهب الشابة في مجال التمثيل والمسرح. 
بدأ المهرجان لأول  عام 2016 تحت إشراف نقابة المهن التمثيلية  برئاسة الفنان أشرف زكي. ويركز المهرجان على تقديم أعمال مسرحية شبابية جديدة، ويتيح الفرصة للمواهب الصاعدة بجانب مختلف الأجيال من أعضاء النقابة  للتعبير عن قدراتهم الفنية من خلال عروض مسرحية مميزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان نقابة المهن التمثيلية أشرف زكي مسرح العرب نقابة المهن التمثيلية المهن التمثيلية سامح بسيوني النهار مهرجان الشركة المتحدة سلطان القاسمي عروض مسرح إيناس عبدالدايم مهرجان نقابة المهن التمثیلیة إخراج محمد هذا العام

إقرأ أيضاً:

أشرف زكي يشكر «المتحدة» على دعمها لمهرجان مسرح «المهن التمثيلية»

انطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفي لمهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية في دورته السابعة، بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، بحضور نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي، وبعض أعضاء مجلس النقابة من بينهم أحمد سلامة، إيهاب فهمي، عزوز عادل.

ووجّه الدكتور أشرف زكي في بداية كلمته خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والرئيس التنفيذي عمرو الفقي على الرعاية الإعلامية والدعم الكامل للمهرجان، مشددا على أن تسليط الضوء الإعلامي على المهرجان يساهم في نجاحه وتوصيل رسالته.

مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح

جدير بالذكر أن مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح ينطلق في الفترة من 9 حتى 20 أكتوبر الجاري، ويضم عددا كبيرا من العروض المسرحية لعدد كبير من الشباب؛ لإعطاء المواهب الشبابية الفرص الحقيقية.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 25 عرضا مسرحيا.. انطلاق الدورة السابعة لمهرجان نقابة المهن التمثيلية الأربعاء
  • الأربعاء.. انطلاق النسخة السابعة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح
  • أشرف زكي يعلن تكريم أحمد راتب ويحيى الفخراني في مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري
  • أشرف زكي يعلن أسماء المكرمين بمهرجان نقابة المهن التمثيلية|أبرزهم: أحمد راتب والفخراني
  • أشرف زكي: مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح يدعم الجيل الجديد
  • أشرف زكي يكشف تفاصيل مهرجان نقابة المهن التمثيلية
  • أشرف زكي يعلن الرئيس الشرفي لمهرجان مسرح «المهن التمثيلية»
  • أشرف زكي يشكر «المتحدة» على دعمها لمهرجان مسرح «المهن التمثيلية»
  • مؤتمر صحفي للإعلان عن مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري