استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى مصر؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي.

وثمن الوزير في بداية اللقاء، العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وسويسرا في مختلف المجالات، خاصة في مجال التعليم قبل الجامعي، معربا عن تقديره للدعم السويسري لقطاع التعليم قبل الجامعي في مصر، الذي يتمثل في برامج التعاون المختلفة التي يتم تنفيذها، متطلعًا إلى مزيد من التعاون فى مختلف ملفات التعليم وتبادل الخبرات بين البلدين.

خفض الكثافات الطلابية

استعرض الوزير جهود الوزارة خلال الفترة الماضية، في مواجهة التحديات المزمنة التي تواجه المنظومة التعليمية على مدار سنوات طويلة، مشيرا في هذا الإطار، إلى الآليات التي جرى تنفيذها لخفض الكثافات الطلابية في الفصول على مستوى مدارس الجمهورية، وسد العجز في المعلمين، من خلال حلول واقعية تمت بناء على زيارات ميدانية للمدارس في 20 محافظة، ولقاءات مكثفة مع مديري المدارس والإدارات التعليمية.

ومن جهتها، أشادت السفيرة إيفون باومان، بنجاح جهود الوزارة في مواجهة هذه التحديات، كما أكدت على أهمية استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، مثمنة دور وزارة التربية والتعليم فى تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، ومتطلعة إلى مزيد من التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بملفات التعليم وخاصة فيما يتعلق بالتعليم الفني والمهني.

إنشاء مجموعة من المدارس في مجالات الفندقة

خلال اللقاء، جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها تعزيز التعاون في إنشاء مجموعة من المدارس في مجالات الفندقة والزراعة الحديثة وبعض الصناعات الدقيقة، فضلا عن مجال التدريب والتعليم المهني، بما يسهم في تأهيل الشباب المصري لسوق العمل، حيث أن سويسرا لديها خبرة طويلة فى مجال تنمية المهارات والتعليم التقني والفني وتجهيز الكوادر لاحتياجات سوق العمل.

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتورة إيمان صبري مساعد الوزير للتعليم الخاص وشيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وحضر من جانب سفارة سويسرا السيدة إليزابيث جيلجن نائب البعثة الدبلوماسية بسفارة سويسرا، وسارة نور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السويسرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزير التعليم وزير التربية والتعليم التعلیم قبل الجامعی فی مجال

إقرأ أيضاً:

ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟

#سواليف

أفاد #خبراء #عسكريون بأن #المسيرة التي انطلقت من #العراق وضربت #إسرائيل، وأدت إلى #مقتل وإصابة 25 جنديا إسرائيليا، تعد متطورة بشكل فعال.

وتعتبر هذه #الطائرة قريبة من #مواصفات_المسيرة 9MQ الأكثر تطورا من حيث الفاعلية.

وكشفت مصادر أن هذه المسيرة طورت لتصبح أكثر فتكا في إصابة الهدف. وتقول المصادر إن طول هذه المسيرة 11 مترا وارتفاعها حوالي 4 أمتار وأقصى وزن للإقلاع 4750 كيلوغراما وسعة حمولة 1700 كيلوغرام.

مقالات ذات صلة مسؤولون إسرائيليون: ليس لدينا ما يكفي من الجنود أو الدبابات لتنفيذ عملية كبيرة في لبنان 2024/10/04

ومن مواصفات المسيرة المتطورة أن سرعة الانطلاق تصل إلى 370 كيلومترا في الساعة ويمكن أن تبقى في الجو لأكثر من 27 ساعة اعتمادا على الحمولة وملف المهمة. وأضافت المصادر أن هذه المسيرة فيها أجهزة استشعار متطورة وكاميرات بأجهزة استشعار متعددة فضلا عن الكاميرات الكهروضوئية عالية الدقة والأشعة تحت الحمراء للعمليات النهارية والليلية .

كما أنها قادرة على جمع المعلومات الإلكترونية في حال تم التحكم بها بشكل صحيح، ووفقا للخبراء العسكريين فإنها تحمل مجموعة متنوعة من الذخائر بما في ذلك القنابل الموجهة بالليزر وقنابل موجهة بدقة لضربات مستهدفة. ومن بين مزايا هذه الطائرة بدون طيار التشغيل عن بعد حيث يمكن تشغيلها من محطات التحكم الأرضية مما يسمح بمسافة آمنة من القتال. ويمكن لهذه المسيرة تأدية أدوار متعددة بما في ذلك الاستطلاع والقتال.

ماذا نعرف عن “المسيرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل ماذا نعرف عن “المسيرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل

ويؤكد عسكريون أن استخدام مثل هذه المسيرات “المتطورة” قد يؤدي إلى قلب مجريات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ويطيل من أمد الصراع في حال لم تتخذ إجراءات جدية من قبل الدول المعنية لوقف التصعيد وحالة الاحتقان في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يبحث الاستفادة من التجربة السويسرية
  • تعزيز التعاون مع بريطانيا بمجالات النفط والغاز
  • عبد اللطيف وسفيرة سويسرا لدى مصر يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي
  • وزير التعليم وسفيرة سويسرا يبحثان التعاون لإنشاء مجموعة مدارس
  • وزير التعليم يستقبل سفيرة سويسرا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزير التعليم يبحث مع سفيرة سويسرا إنشاء مدارس فندقة وزراعة حديثة
  • وزير التربية والتعليم يستقبل سفيرة سويسرا
  • وزير التربية والتعليم يجري جولة تفقدية في مدارس عين شمس
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟