أنقرة (زمان التركية) – كشف تقرير صادر عن جامعة براون الأمريكية في الذكرى السنوية الأولى للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عن تقديم إدارة جو بايدن مساعدات عسكرية بقيمة 17.9 مليار دولار على الأقل إلى إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023.

وأوضح التقرير أن الغالبية الكبرى من المساعدات الأمريكية تشكلت من قذائف مدفعية والقنابل الخارقة للتحصينات بوزن طن واحد والتي تستخدم في الغارات الجوية والصواريخ الموجهة.

وشملت المساعدات العسكرية منحة بقيمة 4 مليار دولار لأنظمة الدفاع الجوي كالقبة الاسرائيلية.

وأشار التقرير إلى عدم مشاركة إدارة بايدن كل تفاصيل المساعدات العسكرية المقدمة لإسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول مع الرأي العام على عكس المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا، مفيدا أن البيت الأبيض يعمل على إخفاء حجم هذه المساعدات ونوعها عبر المناورات التي يجريها موظفيه.

وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة أنفقت 4.86 مليار دولار على العمليات العسكرية بالشرق الأوسط منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول وعلى رأسها الهجمات ضد الحوثيين باليمن.

وأكد التقرير أن إسرائيل هى أكثر الدول المتلقية للمساعدات العسكرية الأمريكية حتى يومنا هذا، مفيدا أن حجم المساعدات العسكرية المقدمة من واشنطن لإسرائيل منذ عام 1959 بلغ 251 مليار دولار.

هذا وتقدم الإدارات الأمريكية لجيوش العالم مساعدات عسكرية سنوية بشكل منتظم منذ عام 1999، إذ بلغت المساعدات العسكرية الأمريكية في عام 1999 نحو 2.7 مليار دولار وارتفع هذا الرقم في عام 2019 إلى 3.8 مليار دولار.

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالسابع من أكتوبرالمساعدات الأمريكية لاسرائيل

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة السابع من أكتوبر المساعدات الأمريكية لاسرائيل المساعدات العسکریة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

«النقل الدولي»: نستهدف تصدير سلع بـ15 مليار دولار لأفريقيا بحلول 2025

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، ضرورة وضع خطة محددة لتطوير شركة «جسور النصر للتصدير والاستيراد»، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية لزيادة الصادرات وتحديدا إلى الأسواق الأفريقية والاستفادة من المراكز اللوجستية التي يتم افتتاحها في بعض الدول الإفريقية.

اتفاقيات مع عدد من الشركاء التجاريين

وأضاف «السمدوني»، أن عضوية مصر في العديد من الاتفاقيات التجارية الدولية مثل اتفاقية الكوميسا واتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ستتيح التعاون مع الكثير من الشركاء التجاريين الجدد.

وشدد «السمدوني»، في تصريحات له اليوم، علي أهمية تنمية العلاقات التجارية بين مصر وإفريقيا، نظرًا لما تكتسبه من أهمية متزايدة من أبعاد اقتصادية وسياسية وتنموية، مشيرا إلى أن إفريقيا تمثل إحدى الأسواق الجغرافية المستهدفة للصادرات المصرية، كما تمتاز إفريقيا بسهولة نفاذ المنتجات المصرية وذلك مقارنة بالدول الأوروبية التي تشترط معايير كفاءة تكاد تكون تعجيزية.

مد جسور التواصل مع الدول الإفريقية

وأشار سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، إلى أن شركة النصر للتصدير والاستيراد كانت من شركات قطاع الأعمال الرائده فس فتح أسواق لمصر خارجيا فس دول عربية واوربية وأفريقية، وكان لها دور محورى فى مد جسور التواصل والتعاون مع العديد من الدول الإفريقية من خلال تصدير العديد من المنتجات المصرية للسوق الافريقى من سلع غذائية وادويه ومنتجات كهربائيه وغيره ، إلا أن دورها تراجع في السبعينات مع فترة الانفتاح الاقتصادى ليبدأ وضع الشركة فى التهميش والاهمال وصولا إلى اختفاء دورها ، إلى أن أطلقت الحكومة خلال السنوات الماضية مشروع جسور ،وهو المشروع الذي تعول الشركات العامة والخاصة كثيرا عليه بالإضافة إلى الكتالوج الإلكتروني بهدف زيادة الصادرات.

وأشار أيضا إلى قيام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بالتعاون مع الجهات المعنية بإطلاق الخطة التنفيذية لتنمية الصادرات المصرية للقارة الأفريقية، في 29 نوفمبر 2021، وتهدف إلى مضاعفة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية لتصل إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2025.

مقالات مشابهة

  • الإدارة الأمريكية تتعمد إخفاء الأرقام الحقيقة... واشنطن تغرق إسرائيل بالمساعدات العسكرية تعرف على ابسط الأرقام
  • كم بلغ حجم المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر؟
  • تفاصيل المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023
  • "أسوشيتد برس": واشنطن أنفقت 17.9 مليار على المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • «أسوشيتد برس»: أمريكا أنفقت 17.9 مليار على المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023
  • «النقل الدولي»: نستهدف تصدير سلع بـ15 مليار دولار لأفريقيا بحلول 2025
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • "البنتاغون" يُخصص 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر