شهد الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع التعليم والطلاب،  والدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم، تدشين مبادرتي التحول الرقمي وابدأ مشروعك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان) والتي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومتناهية الصغر، بحضور الدكتور  محمد حلمي خفاجي عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وأشرف درويش رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والدكتور سمير سيف اليزل محافظ بني سويف الأسبق، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وأدار الجلسة الدكتور  وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وذلك يوم الإثنين بالمكتبة المركزية.

وأكد الدكتور عاصم العيسوي، أن تدشين مبادرتي التحول الرقمي وابدأ مشروعك في جامعة الفيوم يعكس دور الجامعة فى تطوير التعليم وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب، مضيفًا أن الجامعة بها الكثير من الشباب المتميزين من أصحاب الطاقات والتطلعات ولكن ينقصهم الدعم والمساندة، وقامت الجامعة خلال الفترة الماضية بالسير في هذا الاتجاه لتبني تلك الطاقات عن طريق توقيع بروتوكولات تعاون مع مؤسسات مصرية ودولية وتطوير البنية التكنولوجية للجامعة، وتحويل الخدمات الجامعية إلى الكترونية للتسهيل على الطلاب، وتنفيذ خطة شاملة لتعزيز التحول الرقمي داخل المؤسسة.

وأضاف أن كل صاحب فكرة يلقى دعماً من الدولة لتحوليها لتجربة والجامعة تعمل على تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل في كل كلية، وفقاً لاحتياجات تخصص الكلية ومتطلبات سوق العمل، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذه المبادرة الوطنية التي تهدف إلى بناء مستقبل أفضل للشباب والمجتمع.

المحافظة وخطة التحول الرقمى

وأوضح الدكتور محمد التوني أن محافظة الفيوم بدأت خطه التحول الرقمي عام ٢٠١٥ حيث قامت المحافظة بتطبيق خطط عديدة بعد مراجعة الاحتياجات لكل مركز وقرية لتوظيف الأفكار وفقاً للاحتياج مع تبني خطة استراتيجية لتحديث المنظومات الالكترونية والتحول من المعاملات الحكومية الورقية إلى معاملات الكترونية شملت حصر أملاك الدولة وإعداد منصة استثمارية بالتعاون مع جامعة الفيوم.

 وأضاف  أن المحافظة تعمل على دعم المواطن وتنمية المجتمع وتطوير السياحة وهو جزء لا يتجزأ من هذه المبادرة ومن خطة الدولة داخل محافظة الفيوم، ونحن ملتزمون بدعم هذه المبادرة وتوفير البيئة الملائمة نحو تحقيق التنمية الشاملة.

وأكد الدكتور محمد حلمي خفاجي أن كلية الحاسبات تشارك بفعالية في تدريب طلابها على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والموبايل، بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية التكنولوجية، مضيفاً أن التحول الرقمي هو مفتاح التقدم في العصر الحديث، ومن خلال هذه المبادرة، نسعى إلى تمكين طلابنا من اكتساب المهارات الرقمية اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية. نحن ملتزمون بتقديم الدعم الكامل لرواد الأعمال الشباب لتحقيق أحلامهم.

وقال أشرف درويش إن مبادرة رئيس الجمهورية (بداية جديدة لبناء الأنسان) تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية وبناء الإنسان نحو تطبيق التكنولوجيا وريادة الأعمال، وأضاف أن مبادرة أبدأ مشروعك جزء من رؤيتنا المستقبلية ونحن ملتزمون بتوفير الدعم اللازم لتحقيق هذه المبادرة وتحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة، وفى نهاية الجلسة تم الاستماع الى استفسارات الطلاب والرد عليها.

IMG-20241007-WA0041 IMG-20241007-WA0043 IMG-20241007-WA0042 IMG-20241007-WA0040 IMG-20241007-WA0044 IMG-20241007-WA0045 IMG-20241007-WA0038 IMG-20241007-WA0039

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم تدشين مبادرة التحول الرقمي التحول الرقمی هذه المبادرة IMG 20241007

إقرأ أيضاً:

"مجلة الدقم" تستعرض نمو الاستثمارات وجهود التحول الرقمي

مسقط- الرؤية

أصدرت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة العدد السابع والثلاثين من مجلة "الدقم الاقتصادية"، والتي تناولت أهم الإنجازات والمواضيع التي تشهدها المناطق التي تشرف عليها الهيئة، مع التركيز على الجهود الرامية لتعزيز الاستثمار وتوطين المشاريع وتطوير البنية الأساسية والخدمات اللوجستية.

وأشار العدد إلى أن حجم الاستثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمدن الصناعية تجاوز 20.1 مليار ريال عماني حتى نهاية النصف الأول من عام 2024، بنمو بلغ 20 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ومن بين الاستثمارات الجديدة، حققت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم نسبة نموا في الاستثمار التراكمي بنسبة 55%، لتصل قيمة الاستثمارات فيها إلى 2.1 مليار ريال عماني.

وتناول العدد أيضًا حوارا مع سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، الذي أكد أن البرامج والمبادرات الحكومية المتواصلة تساهم في جذب الاستثمارات وفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي المستدام، ما يعزز من رؤية "عُمان 2040" وأهدافها.

واستعرضت المجلة مبادرات الهيئة لتطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين، بما في ذلك تفعيل التحول الرقمي لتسهيل العمليات الاستثمارية وتقديم الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

وفي خطوة تبرز دور المرأة العمانية في الاقتصاد، أفادت المجلة بأن عدد العمانيات العاملات في الشركات العاملة في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمدن الصناعية بلغ 3554 امرأة، مما يشير إلى الدور المتزايد الذي تمارسه المرأة في هذه القطاعات الحيوية.

إلى جانب ذلك، تضمن العدد عدة مقالات متنوعة من بينها: مقال "الاقتصاد الأخضر الطريق إلى التنمية المستدامة"، ومقال عن "المنطقة الاقتصادية بالدقم والفرص الواعدة في توطين الصناعات التحويلية"، ومقال "الاستثمار المبتكر: الطريق نحو اقتصاد مستدام ومتطور"، ومقال عن "البيانات المفتوحة تعزز مبدأ الشفافية والابتكار".

وأفردت المجلة مساحة لبحث التطورات في الصناعات الغذائية، حيث تم تسليط الضوء على 47 مشروعًا غذائيًا في المنطقة الحرة بصلالة باستثمارات تجاوزت 775.6 مليون ريال عماني، وشملت المشاريع تصنيع المنتجات الغذائية كالتونة والأسماك والألبان والمياه المعلبة، مما يعزز من مكانة سلطنة عمان كمركز رئيسي للصناعات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • جلسة نقاشية لتدشين مبادرتي "التحول الرقمي" و"ابدأ مشروعك" بجامعة الفيوم
  • "مجلة الدقم" تستعرض نمو الاستثمارات وجهود التحول الرقمي
  • غدا.. جامعة الفيوم تدشن مبادرتي "ابدأ مشروعك" و"التحول الرقمي"
  • ” تاريخ الفن السعودي ” جلسة نقاشية بمعرض الرياض للكتاب
  • الإيجار القديم والمحليات.. فوزي يشارك في جلسة نقاشية حول الأجندة التشريعية للحكومة
  • وزير الشئون القانونية يشارك في جلسة نقاشية حول الأجندة التشريعية للحكومة
  • الدكتور فتحي شمس الدين يكتب:  الإعلام الرقمي بناء الوعي المجتمعي
  • السيرة الذاتية للراحل الدكتور الزعبي
  • السكوري يدشن التحول الرقمي داخل وزارة التشغيل