مسقط- الرؤية

نظّم بنك مسقط- المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان- ندوة تعريفية لزبائنه في محافظة البريمي، بهدف إطلاعهم على الخدمات التي يمكنهم الاستفادة منها وكذلك المنتجات المصرفية المتوفرة في منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف النقّال، حيث قدّم الندوة المهندس التقني ورائد الأعمال سالم  بن محمد البادي.

وتأتي الندوة ضمن الجهود التي يبذلها البنك باستمرار في مجال تطوير البنية التحتية الرقمية لكافة أنظمته ومرافقه ومواكبة أحدث المستجدات بالمجال الرقمي محليا وإقليميا وعالميا.

وفي بداية الندوة، ألقت راية بنت حبيب الشكيلية مدير إقليمي أول لفروع بنك مسقط بمحافظات الباطنة والظاهرة والبريمي، كلمة أشادت فيها بالدور الذي يقوم به البنك في تلبية احتياجات الزبائن من الأفراد والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، مستفيدا بذلك من التطور التقني للأجهزة والقنوات المختلفة في تقديم الخدمات.

وأضافت: "نفتخر بأنَّ بنك مسقط اليوم يُمثّل الخيار المصرفي الأول للزبائن في السلطنة، وقد استطاع الحفاظ على ريادته في السوق من خلال تطوير واستحداث خدمات ومُنتجات تواكب التغييرات الحاصلة في متطلبات الزبائن من الأفراد والشركات، مع التأكيد على تحقيق الكفاءة والسُرعة في إنجاز المُعاملات، وهو الهدف الأسمى الذي نصبو إليه جميعًا، ونشكر كافة الزبائن على ثقتهم المُستمرة في منتجات البنك".

وتمَّ خلال الندوة تعريف الحضور بالخدمات والمعاملات التي يمكن إنجازها عبر تطبيق الهاتف النقّال والخدمات المصرفية عبر الإنترنت من بنك مسقط، مثل التحويلات المالية الفورية محليا ودوليا، وعرض أسعار العملات، والاشتراك في الاكتتابات العامة والتبرع في الأعمال الخيرية، ودفع الفواتير والاستثمار وفتح حسابات الأطفال، والتقدم بطلب الحصول على البطاقات وضبط تواريخ دفع المستحقات.

كما تُسهّل الخدمات عبر الإنترنت لأصحاب الأعمال عملية إدارة الحسابات والبطاقات، وإجراء معاملات الرواتب، والاطلاع على معاملات سداد القروض، وتحويل الأموال محلياً ودوليًا، وطلب كشوفات ضريبة القيمة المضافة، وطلب دفاتر شيكات، ودفع الفواتير، ودفع مستحقات الموردين والضرائب، وفتح حساب وديعة ثابتة.

يشار إلى أن هذه الندوة تقام ضمن سلسلة من الندوات والفعاليات التي يعتزم البنك تنفيذها خلال الفترة المقبلة، والتي تُركّز على تعريف الزبائن على الخدمات المصرفية العديدة المتوفرة رقميّا عبر منصات البنك المختلفة، حيث توسّعت خلال الفترة الماضية نوعية الخدمات التي يقدّمها البنك لتواكب الإقبال الكبير من الزبائن للاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو الهاتف النقّال، والتي تشمل إدارة الحسابات و إدارة البطاقات وتجديد تأمين السيارات، وتقديم طلب الحصول على دفاتر الشيكات وخدمة دفع فواتير الخدمات وغيرها الكثير.

وتعزيزاً للخدمات الرقمية التي يقدمها بنك مسقط، قام البنك أيضا باستحداث عدد من خدمات الدفع الجديدة لمستخدمي الأجهزة الذكية  لتشكل إضافة جديدة لحلول الدفع الرقمية عبر الهواتف النقالة، وذلك بهدف تعزيز تجربة الزبائن من خلال توفير خيارات دفع سهلة وميسّرة تقلل من حاجتهم إلى حمل البطاقات أثناء التسوق، كما تشمل الحلول المصرفية التي يقدمها البنك خيارات الدفع عند نقاط البيع إضافة إلى خيارات الدفع عبر الإنترنت، وقبول مختلف أنواع بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية والبطاقات مسبقة الدفع سواء المحلية أو الدولية، إضافة إلى تسويات الدفع الفورية وخدمات الدعم ومكتب المساعدة الذي يمكن الوصول إليه على مدار الساعة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بعد تعطل "إنستا باي".. شكاوى متعددة من انقطاع الخدمات.. البنك المركزي: التوقف مؤقت لإجراء تحديثات.. خبير: الحفاظ على المكتسبات الرقمية يجب أن يستند على بنية تكنولوجية قوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عطل مفاجئ ضرب تطبيق إنستا باي للمعاملات المالية التابع للبنك المركزي، واشتكى المستخدمون من عدم تمكنهم من استخدام التطبيق، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من المنشورات التي تحاول البحث عن حلول للدخول إلى التطبيق، واستخدام خدماته المالية من تحويل أموال والاستعلام عن أرصدة الحسابات البنكية. 

بحسب بيانات البنك المركزي، عدد المتعاملين مع تطبيق إنستا باي تخطى 6 ملايين شخص بحجم تعاملات يقترب من تريليون جنيه بنهاية 2023، بينما سجلت التعاملات للأشهر الثلاثة الأولى من 2024 ما يزيد عن 500 مليار جنيه، وهو ما أوضح التفاعل الكبير وقت توقف إنستا باي والترقب لعودة التطبيق.

يتيح التطبيق العديد من المميزات والخدمات، وجميعها مجانية مثل تحويل واستقبال الأموال ومراجعة جميع حساباتك البنكية وربطها ببعضها من خلال التطبيق، كما يتميز بالسهولة والسرعة والأمان، فالتحويلات لحظية وتتمتع بحماية عالية، وكان البنك المركزي أعلن مؤخرًا رفع حدود السحب والتحويلات المالية عبر تطبيق إنستا باي، ليصل الحد الأقصى للتحويلات إلى 70 ألف جنيه للمعاملة الواحدة يوميًا و120 ألف جنيه للخصم اليومي و400 ألف جنيه للخصم الشهري، أي إجمالي السحب خلال 30 يومًا من بنك واحد. 

إنستا باي يعتذر للمستخدمين في بيان رسمي

في بيان رسمي أعلنت إدارة تطبيق "إنستا باي" اعتذارها عن تعطل الخدمات التي يقدمها لعملاء البنوك والمحافظ الإلكترونية، مشيرًا إلى أن الفرق التقنية تعمل حاليًا على استعادة الخدمة في أسرع وقت ممكن. وفقًا لما تم نشره على المنصة الإلكترونية للتطبيق، فإن العطل المفاجئ أثر على قدرة المستخدمين على إجراء التحويلات اللحظية وسداد الفواتير، مما تسبب في انزعاج كبير بين العملاء الذين يعتمدون على هذه الخدمات في تعاملاتهم المالية اليومية.

ولفت التطبيق إلى أن العطل المفاجئ الذي أصاب خدماته تم العمل على إصلاحه على قدم وساق لإصلاح الخلل وإعادة تشغيل الخدمة بالكامل في أقرب وقت. 

في هذا الشأن قال الدكتور يسرى زكى، خبير تكنولوجيا وأمن المعلومات، إن الأهم من التحول الرقمي هو ضرورة العمل على ضمان استقرار الخدمات من خلال خوادم بيانات وأنظمة تشغيل عالية الدقة والجودة. 

وأضاف "زكي" في تصريحات لـ"البوابة نيوز" أن مصر حققت طفرة تكنولوجية ملحوظة في شتى مجالات الحياة وبخاصة في المجالات الخدمية، التي أصبح معظمها إلكترونية، ومن ثم انتقلت الرقمنة لتعليم الذي يخطو بشكل إيجابي نحو التطوير.

وأوضح أن الحفاظ على المكتسبات الرقمية التي حققتها مصر في السنوات الأخيرة يجب يستند على بنية تكنولوجية قوية حتى لا نواجه مشكلة "السيرفر أو السيستم وقع"، وذلك من خلال توفير الخوادم "السيرفرات والمساحات الكافية لتغطية الخدمة المقدمة سواء خدمة تعليمية أو مالية أو دفع إلكتروني.

وشدد "زكي" على ضرورة توفير الحماية الكافية لهذه الخوادم أو "السيرفرات" من القرصنة والاختراق، مشيرا إلى أن الاعتماد بشكل كامل على الرقمنة في أداء خدمة معينة يتطلب جهد مماثل للحفاظ على استدامة هذه الخدمة وحمايتها، ومنع تعرضها للقرصنة والهجمات الإلكترونية "الهاكرز". 

على صعيد متصل، ارجع ماجد فهمي، الخبير المصرفي، سبب تعطل التطبيق الى إجراء تحديثات مهمة على التطبيق، مؤكدا أنه لم يكن عطلا بالمعنى الأصيل للكلمة، وإنما توقف مؤقت لإجراء هذه التحديثات من أجل تطوير الخدمات المقدمة عبر التطبيق.

وقال الخبير المصرفي إن ما يؤكد كلامه هو البيان الرسمي الصادر عن إدارة التطبيق التابع للبنك المركزي، حيث نص البيان على أن التوقف مؤقت لإجراء تحديثات، مؤكدا عودة الخدمات بالكامل خلال ساعات محدودة. 

مقالات مشابهة

  • السوداني يوجه بمواصلة تبسيط الإجراءات المصرفية وملاحقة المضاربين
  • "حساب الشباب" من البنك الوطني العماني يعزز المهارات المالية للجيل الجديد
  • استعراض المشروعات المقترحة للتنفيذ بمحافظة البريمي
  • بعد تعطل "إنستا باي".. شكاوى متعددة من انقطاع الخدمات.. البنك المركزي: التوقف مؤقت لإجراء تحديثات.. خبير: الحفاظ على المكتسبات الرقمية يجب أن يستند على بنية تكنولوجية قوية
  • بنك مسقط يوفر خدمة "Apple Pay" للدفع الإلكتروني
  • وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار تطلق سبع خدمات جديدة عبر بوابتها الإلكترونية
  • البريد ومؤسسة الاسمنت يدشنان السداد الاليكتروني عبر منصة ( (E-SADAD
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية
  • اقتصادية النواب: إطلاق المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة يسهم في حل مشكلاتها