أكد السفير خالد راضي سفير مصر لدى سلطنة عمان أن العلاقات بين مصر وسلطنة عمان وثيقة وقوية ومتميزة، وتعد نموذجاً يحتذى في العلاقات العربية.


وقال السفير خالد راضي على هامش مشاركته في فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر "أكتوبر العمران" بسلطنة عمان - إن  علاقات مصر وعمان شهدت طفرة كبيرة في الفترة الأخيرة في ظل تعدد الزيارات بين المسؤولين في البلدين، مشدداً على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مسقط وزيارة السلطان هيثم بن طارق إلى القاهرة منحتا دفعة قوية للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 السفير خالد راضي سفير مصر لدى سلطنة عمان 

 
‏وحول المشاركة المصرية في المؤتمر، أبرز السفير خالد راضي أن هناك مشاركة مصرية متميزة في المؤتمر من خلال عدد من الشركات على رأسها (المقاولون العرب) التي تعد مثالاً للشركات الوطنية المتميزة في مجالها، معرباً عن فخره بنشاط الشركة داخل وخارج مصر، والمكانة المرموقة التي تتبوأها الشركة في شتى أقطار العالم.


‏وذكر أنه انعكاساً للثقة التي تكتسبها شركة (المقاولون العرب) على المستوى الدولي، فقد تم إسناد عدد من الأعمال الهامة للشركة خاصة في مجال السدود و الموانئ.

 

‏ وأعرب عن تطلعه لتواجد عدد أكبر من الشركات المصرية العاملة في السوق العمانية خلال المستقبل القريب، سواء الشركات الحكومية أو الخاصة.

‏ ورداً على سؤال حول كيفية استغلال الطفرة العمرانية التي تشهدها مصر في تعزيز علاقات التعاون بين القاهرة ومسقط في مجال الإسكان والتخطيط، شدد السفير خالد راضي على أن مصر تشهد نهضة وطفرة كبيرة في مجال الإسكان والتخطيط ويتجلى ذلك بوضوح في إنشاء مصر عدداً كبيراً من المدن الجديدة ومن أهمها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة ومدينة الجلالة، وغيرها، الأمر الذي منح الشركات الوطنية التي ساهمت في تشييد تلك المدن خبرات كبيرة في مجال التشييد والبناء والتخطيط العمراني، مما يعزز فرص تلك الشركات في الدخول إلى كافة الأسواق الإقليمية والدولية.
‏ وتابع أن ما شهدته مصر من طفرة عمرانية جعلها محل اهتمام كبير من كافة دول المنطقة التي عملت على إبرام علاقات الشراكة والتعاون في مجال الإسكان سعياً لنقل الخبرات والتجارب المصرية في هذا المجال.
‏ ونوه بأن الدولة المصرية مستعدة لنقل خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية لأشقائها العرب وفي القلب منهم سلطنة عمان، سعياً لتحقيق التوأمة بين المشروعات الرائدة فى البلدين، مثل مدينة العلمين الجديدة بمصر ومدينة السلطان هيثم بسلطنة عمان.
وأوضح أن التجربة العمرانية المصرية، ي تجربة ثرية في حجمها وجودتها وأهدافها، مشيداً في الوقت ذاته بجهود سلطنة عمان، في وضع المخططات لتنفيذ عدد من المدن الجديدة والمشروعات التنموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلطنة عمان وسلطنة عمان أكتوبر العمران عمان سلطنة عمان فی مجال

إقرأ أيضاً:

«التومي» يستقبل السفير الياباني لدى ليبيا  

استقبل وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي، السفير الياباني لدى ليبيا “شيمورا إيزورو”.

وبحث اللقاء “سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، فى مجال الإدارة المحلية لاسيما فيما يتعلق بتنمية الموارد البشرية، والتحول الرقمي، والاستجابة للطوارئ والتنبؤ بالكوارث الطبيعية، وبناء السلام، وغيرها من المجالات”.

كما بحث اللقاء “تعزيز التعاون في مجال تنمية قدرات الموارد البشرية من خلال الاستفادة من تجربة منظمة جايكا اليابانية في مجال بناء القدرات لتطوير منهجية عمل مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية وتطوير مناهجه التدريبية”.

وأعرب “التومي”، “عن شكره وتقديره للسفير الياباني وللشعب الياباني على دعمه ومساندته لدولة ليبيا ووقوفه إلى جانب سكان مدينة درنة والمناطق المجاورة لها خلال أزمة العاصفة المتوسطية التي ضربت المدينة السنة الماضية”.

وأكد تطلعه إلى “تعزيز التعاون المشترك مع اليابان، وخاصة فى ملفات بناء القدرات والتحول الرقمي، والاستجابة للطوارئ والتنبؤ بالكوارث الطبيعية، والمياه والصرف الصحي، من خلال التعاون بين الوزارة والمنظمات اليابانية، لنقل التجربة اليابانية الرائدة في مجال الإدارة المحلية وتوطينها في كافة مكونات ووحدات الحكم المحلي ببلادنا، كون المنهجية اليابانية في رسم سياسات الدولة وإدارتها تعد الأقرب لفلسفة ومنهجية الدولة الليبية مما يدفع بنا نحو الاسترشاد بهذه التجربة وتعظيم الاستفادة منها”.

واستعرض “التومي”، خلال اللقاء “جهود الوزارة في مجال التحول الرقمي وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة قطاع الحكم المحلي وتقديم الخدمات للمواطنين”.

وأوضح “بأن الوزارة قطعت شوطا طويلا في هذا المجال حيث قامت بأتمتة كل الإجراءات والمعاملات داخل الوزارة، بالإضافة إلى انتهاج آليات التواصل الرقمي من خلال بناء النظم الخاصة بالتراسل الإلكتروني واعتمادها كبديل للطرق التقليدية، فضلا عن الشروع في تدشين التطبيقات الإلكترونية الخاصة بتقديم الخدمات للمواطنين”.

من جانبه، عبر السفير الياباني “عن رغبة بلاده فى تعميق التعاون مع ليبيا، وخاصة فى مجالات تنمية الموارد البشرية الليبية والمجالات الاقتصادية، وبناء السلام، نظراً لما تمتكله اليابان من خبرة واسعة فى تلك المجالات”.

هذا وعقد الاجتماع بحضور مدير مكتب التعاون الدولي وشوون المنظمات “شادية عريبي”، ومسؤول ملف التعاون بإدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية “محمد صويد”.

آخر تحديث: 7 أكتوبر 2024 - 15:02

مقالات مشابهة

  • «التومي» يستقبل السفير الياباني لدى ليبيا  
  • خالد بن محمد بن زايد: تعزيز التعاون مع الشركات النرويجية يفتح آفاقاً جديدة من النمو الاقتصادي
  • سفير القاهرة بمسقط لـ صدى البلد: العلاقات المصرية العمانية وثيقة ونموذج يحتذى به
  • السفير التركي: حجم التجارة بين القاهرة وأنقرة في مجال الملابس يزداد كل عام
  • الشئون العربية بالصحفيين تستضيف سفير عمان الأربعاء المقبل
  • الأربعاء.. "الشؤون العربية" بنقابة الصحفيين تستضيف سفير عمان
  • السفير المصري يُشيد بمقترح إنشاء مجموعة للصداقة البرلمانية مع بوليفيا
  • عمار بن حميد يبحث مع سفير هولندا تعزيز العلاقات
  • عضو بـ«الشيوخ»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به في التعاون العربي