كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعرب الأزهر الشريف، عن أسفه البالغ لاستمرار آلة القتل والدمار في غزة على مدار عام كامل، وأدان بأقسى العبارات العدوان الإرهابي المتواصل الذي يمارس أبشع صور الإبادة الجماعية والمذابح التي لا تزال تُرتكب على مرأى ومسمع من العالم، مخلفةً آلاف الشهداء والجرحى، وسط صمت دولي مخجل وتخاذل عن تحمل المسؤولية تجاه هذه المأساة المستمرة.

وأكد الأزهر في بيان له، اليوم، أن استمرار هذا العدوان جريمة كبرى ضد الإنسانية، يجب على العالم كله أن يقف في وجهها، وأن يعلم أن الصمت والتخاذل الدولي ليسا إلا مباركة ومشاركة وتشجيع للمحتل على مواصلة ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الأبرياء من شعب فلسطين المكلوم صاحب الحق والأرض، الذي يعاني ويلات الحصار والدمار كل يوم، ويحتاج إلى نصرة عاجلة ووقف فوري لهذا العدوان الجائر.

وفي ذكرى مرور عام كامل على العدوان الإرهابي على غزة؛ جدِّد الأزهر تحيته لكل المقاومين والشرفاء المرابطين للدفاع عن أرضهم وعرضهم، والمتشبثين بتراب وطنهم، الذين آثروا الاستشهاد والتضحية بأنفسهم، ورفضوا الخروج من بلادهم وتركها للمحتل الغاصب، معربًا عن تقديره لكل الأصوات المنصفة التي ناصرت حقوق الفلسطينيين وخرجت في مختلف عواصم العالم وجامعاته لفضح انتهاكات المحتل، والمطالبة بوقف عدوانه على المدنيين الأبرياء، مجددًا مطالبته للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في وقف العدوان على فلسطين ولبنان، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الأزهر الشريف ذكرى حرب غزة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

تظاهرات واحتجاجات كبرى في مدن العالم تزامنا مع ذكرى «عدوان 7 أكتوبر»

في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خرج الآلاف من المتظاهرين في العديد من المدن العالمية الكبرى ليعبروا عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، إذ شهدت عواصم الدول الأوروبية مثل لندن وبرلين وباريس وروما تظاهرات حاشدة، كما خرجت مظاهرات كبرى من باكستان وإندونيسيا إلى المغرب، وسط أجواء من الدعم الشعبي الكبير للفلسطينيين.

احتجاجات حول أوروبا

بدأت الاحتجاجات في لندن، إذ خرج أكثر من 40 ألف متظاهر في مسيرة ضخمة رفعوا فيها الأعلام الفلسطينية وهتفوا بشعارات مؤيدة للحقوق الفلسطينية، ثم باريس، إذ دعا المتظاهرون إلى وقف العدوان الاسرائيلي خوفًا من اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط، وأن تصبح لبنان فلسطين الثانية.

وفي برلين، تجمع الآلاف حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات ضد الإبادة الجماعية التي تقوم بها الاحتلال مع أهالي غزة ولبنان، وذلك وسط انتقادات لسياسات الحكومة الألمانية وممارسات الشرطة ضد المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، وفي روما توافد الآلاف للتعبير عن تضامنهم مع غزة.

مظاهرات حول العالم

وفي باكستان، نظم أكبر حزب سياسي ديني في البلاد مسيرة ضخمة تأييدًا للفلسطينيين، معربين عن أنَّ هذه الاحتجاجات تهدف إلى «إيقاظ العالم» وإرسال رسالة للولايات المتحدة بأنها تدعم الإبادة الجماعية، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية. 

في جاكرتا، عاصمة إندونيسيا، تجمع المتظاهرون المؤيدون لفلسطين أمام السفارة الأمريكية مطالبين بوقف دعم واشنطن لإسرائيل، وعدم إمدادها بالأسلحة، وفقًا لوكالة «رويترز».

وفي أستراليا، تجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في سيدني، وهم يهتفون ويلوحون بالأعلام اللبنانية والفلسطينية وسط وجود مكثف للشرطة.

وفي المغرب، شهدت العاصمة الرباط واحدة من أكبر الاحتجاجات التي طالب فيها المتظاهرون بإنهاء العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وفي الولايات المتحدة، خرجت مظاهرات بالقرب من البيت الأبيض في واشنطن، إذ احتشد الآلاف احتجاجًا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وفي نيويورك، تكررت نفس المشاهد، حيث طالب المتظاهرون بوضع حد لدعم السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ضحايا العدوان على غزة

وفقًا لوزارة الصحة في غزة، أسفر العدوان الاسرائيلي على مدار العام الماضي عن استشهاد ما يقرب من 42 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى إصابة الآلاف، وذلك في حصيلة لا نهائية، إذ لا يزال الكثير من المفقودين تحت الأنقاض، وذلك كله مع تدمير البنية التحتية في القطاع بشكل كامل، من مرافق صحية ومنازل وقصف مدارس الإيواء وغيرهم، وهذه الأرقام كانت أحد العوامل المحركة للمظاهرات العالمية، إذ طالب المتظاهرون بوضع حد للعنف وإيجاد حل سلمي للصراع.

مقالات مشابهة

  • عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر يؤكد أهمية الأنشطة والمسابقات في دعم قضايا الأمة والمجتمع
  • ذكرى مرور عام على العدوان.. الأزهر يستنكر استمرار الإبادة الجماعية في غزة
  • عام على طوفان الأقصى.. الأزهر يستنكر استمرار الإبادة الجماعية في غزة
  • الأزهر: صمت المجتمع الدولي مشاركة للمحتل وتشجيع له على مواصلة قتل الأبرياء
  • تظاهرات واحتجاجات كبرى في مدن العالم تزامنا مع ذكرى «عدوان 7 أكتوبر»
  • فى ذكرى 6 أكتوبر.. ملتقى شباب الكويت يوجه رسالة للجيش المصري والشعب
  • العراق يوجه رسالة إلى بايدن والاتحاد الأوروبي
  • هل تواجه لبنان نفس مصير غزة؟.. أرواح الأبرياء عالقة في برودة الواقع المدمر.. وحزب الله صامد في وجه العدوان
  • وليد توفيق يوجه رسالة لشعب لبنان: "شعب عظيم وجاء وقت التضامن"