إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مرتبطة بـ"مدينة السلطان هيثم"

◄ استعراض الفرص الاستثمارية في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات

◄ فرصة للشراء والتملك في مدينة السلطان هيثم والأحياء السكنية المتكاملة خلال 3 أيام فقط

◄ طرح 8 فرص استثمارية للمخططات والأحياء السكنية لاستيعاب أكثر من 9 آلاف أسرة

◄ تعزيز الفرص الاستثمارية والتكاملية مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

◄ تدشين مسابقة "بصمات" بمدينة السلطان هيثم

◄ شراء أكثر من 200 وحدة سكنية لمستحقي الإسكان الاجتماعي

تدشين 23 خدمة إلكترونية في قطاع التخطيط العُمراني عبر "أملاك"

◄ "الإسكان" تُطلق مبادرة "خطوة نحو امتلاك مسكنك" للتملك في 3 أيام فقط

500 مليون ريال القيمة الاستثمارية للمُخططات والأحياء السكنية المُتكاملة

مروان بن تركي يفتتح ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات.

. الثلاثاء

100 مُتنافس في "هاكاثون التخطيط العمراني الرابع"

تمكين تنمية المؤسسات الصغيرة في مسابقة "حديث المصعد"

190 مشاركًا من 13 دولة في معرض البيت والبناء

 

الرؤية- سارة العبرية

تصوير/ راشد الكندي

 

رعى صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني اليوم الإثنين انطلاق فعاليات مؤتمر "أكتوبر العمران ومعرض البيت والبناء"، بحضور من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وعدد من المستثمرين والاستشاريين العالميين في قطاعي التخطيط العمراني والتطوير العقاري، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر المؤتمر لمدة 3 أيام، ليشكل الحدث الأكبر في قطاع التخطيط العمراني على مستوى سلطنة عُمان سنويًا.

تدشين مبيعات وتوقيع اتفاقيات

وعلى هامش المؤتمر، جرى توقيع 6 اتفاقيات للشراكة والتعاون ضمن المرحلة الأولى بمدينة السلطان هيثم بقيمة إجمالية تجاوزت 70 مليون ريال عُماني. كما تم توقيع اتفاقية الحزمة الخامسة لإنشاء شبكاتِ خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والري وشبكات النطاق العريض والاتصالات والتبريد المناطقي بقيمة استثمارية تتجاوز 82.7 مليون ريال عُماني ليتم التنفيذ خلال 24 شهرًا؛ وذلك لشركة تاول للبنية التحتية بحضور رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، والرؤساء التنفيذيون لنماء لتزويد المياه ونماء لتزويد الكهرباء، والرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض.

أما الحزمة الرابعة، فشهدت توقيع اتفاقية إنشاء الطرق الرئيسية والأنفاق والعبّارات بقيمة استثمارية بلغت 63.2 مليون ريال عُماني ليتم التنفيذ خلال 30 شهرًا؛ وذلك لشركة الصاروج للإنشاءات.

كما وُقِّعَت اتفاقية إنشاء 3 محطات كهرباء تحويلية (11/33 كيلو فولت) ضمن الحزمة السادسة بمساحة 7500 متر مربع في الأحياء (6- 8- 9) بقيمة استثمارية تجاوزت 6 ملايين ريال عُماني تنفذ خلال 15 شهر مع الشركة الفنية العُمانية بحضور الرئيس التنفيذي لشركة نماء لتوزيع الكهرباء.

وتوقيع اتفاقية إنشاء محطات خدمية متكاملة بقيمة استثمارية تجاوزت 6 ملايين ريال عُماني بمساحة بلغت 6.2 ألف متر مربع ضمن مشروع البر والإحسان لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحضور معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية والرئيس التنفيذي لشركة المها لتسويق المنتجات النفطية. وتوقيع اتفاقية تفاهم لتخصيص قطعة أرض لمؤسسة خدمات الأمن والسلامة على مساحة تتجاوز 8 آلاف متر مربع في الحي السكني رقم (17)، إضافة إلى مذكرة تعاون لتطوير المنظومة التقنية للمدن الذكية بمدينة السلطان هيثم بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للطاقة والرئيس التنفيذي لشركة مدن المستقبل "تدوم".

تدشين أحياء

ودشّن راعي الحفل أحياءً بمدينة السلطان هيثم، شملت إطلاق مسمى حي النُهى (A13) والذي تطوره شركة تبيان العقارية على مساحة تمتد أكثر من 58 ألف متر مربع ويضم 116 وحدة سكنية بقيمة استثمارية تتجاوز 13.4 مليون ريال عُماني، وإطلاق هوية "حي يناير" (D12) والذي تطوره شركة الأدراك العقارية على مساحة أكثر من 56 ألف متر مربع ويضم 339 وحدة سكنية بقيمة استثمارية تتجاوز 38.7 مليون ريال عُماني.

وفي جانب تدشين المبيعات، تم الإعلان عن تدشين مبيعات حي واحة الصاروج (A13) الذي تطوره شركة الصاروج العقارية ويضم 278 وحدة سكنية على مساحة تتجاوز 86 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 31.6 مليون ريال عُماني، وتدشين مبيعات حي الوفا (المرحلة الثانية) الذي تطوره شركة الأبرار العقارية على مساحة تتجاوز 770 ألف متر مربع ويضم 1644 وحدة سكنية بقيمة استثمارية تتجاوز 208 ملايين ريال عُماني.

حق الانتفاع

ويشهد المؤتمر خلال أيام انعقاده، توقيع 77 اتفاقية عقد انتفاع على مساحة إجمالية تتجاوز مليون متر مربع بقيمة استثمارية أكثر من 20 مليون ريال عُماني في مختلف المحافظات، شملت 14 عقدا في القطاع التجاري بمساحة إجمالية بلغت 83 ألف متر مربع وبقيمة استثمارية تتجاوز 6.6 مليون ريال عُماني وتوقيع 16 عقدَ انتفاع في القطاع السكني التجاري بمساحة إجمالية 18 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 5.4 مليون ريال عُماني، وتوقيع 47 عقد انتفاع في القطاع الصناعي بمساحة 972 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 8 ملايين ريال عُماني.

تدشين خدمات التخطيط العمراني

وفي إطار جهود الوزارة للتحول الرقمي، دشنت الوزارة على هامش المؤتمر 23 خدمة إلكترونية في قطاع التخطيط العمراني على منصة "أملاك"، ويأتي هذا التدشين لتسهيل تقديم الخدمات بشكل رقمي ومتكامل للمستفيدين، كخدمات التقسيم والفصل والتمديد إلى جانب خدمات أخرى متعلقة بقطاع الأراضي. وتُعد منصة "أملاك" المنصة المركزية للخدمات الرقمية، حيث تحتوي على أكثر من 80 خدمة إلكترونية.

الأحياء السكنية المتكاملة

وبالتزامن مع المؤتمر، أطلقت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مبادرة " خطوة نحو امتلاك مسكنك" في مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة؛ حيث تعد فرصة مثالية للراغبين بالشراء والتملك خلال 3 أيام، وذلك من خلال تواجد المطورين العقاريين والجهات التمويلية في مكان واحد؛ مما يتيح للعميل الاطلاع على الخيارات المطروحة والاستفادة من تواجد الجهات التمويلية وإنهاء جميع الخطوات اللازمة للشراء والتمويل بكل سهولة.

طرح مبيعات

وفي جانب طرح مبيعات مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة، شهدت فعاليات المؤتمر طرح مبيعات المرحلة الثانية لحصن الزين بولاية بدبد، والذي تطوره شركة زين للتطوير العقاري، وطرح مبيعات المرحلة الثانية لحي النسيم بولاية بركاء والذي تطوره شركة الأدراك للتطوير، وتدشين مبيعات المرحلة الأولى لحي العزم بولاية الرستاق والذي تطوره شركة الماسة العقارية، ومبيعات المرحلة الأولى لحي النور بولاية نزوى والذي تطوره شركة التميز العقارية، ومبيعات المرحلة الأولى لحي السمو بولاية المضيبي والذي تطوره شركة الدهام للعقارات؛ حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمخططات والأحياء السكنية المتكاملة أكثر من نصف مليار ريال عُماني متوزعه في أنحاء سلطنة عُمان.

8 فرص استثمارية

ويشهد اليوم الثاني من المؤتمر (الثلاثاء 8 أكتوبر) إطلاق 8 فرص استثمارية للمخططات والأحياء السكنية المتكاملة، منها 5 فرص استثمارية لمخططات سكنية في كلًا من الحمراء وبهلاء وبدية وجعلان بني بوعلي ولوى على مساحة إجمالية تتجاوز 1.3 مليون متر مربع، و3 فرص لأحياء سكنية متكاملة في إزكي وسمائل والبريمي بمساحة إجمالية تتجاوز 379 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن توفر هذه الفرص الاستثمارية الاستقرار لأكثر من 9 آلاف أسرة.

ويتزامن انطلاق المؤتمر مع احتفال العالم خلال شهر أكتوبر بعدة مناسبات مرتبطة بالتخطيط العمراني كاليوم العالمي للإسكان، واليوم العالمي للمدن، واليوم العالمي للعمارة، ويحمل شعار المؤتمر لهذا العام "إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل"، تأكيدًا على أهمية تمكين الشباب العُماني وإشراكهم في عملية التخطيط الحضري، واستعراض اسهاماتهم والاستفادة من الأفكار الإبداعية في تنمية القطاع.

أوراق عمل

ويركز مؤتمر "أكتوبر العمران" على 6 محاور رئيسية يستعرض خلالها أكثر من 40 ورقة عمل يقدمها خبراء محليين ودوليين بارزين في التخطيط الحضري والمجالات المرتبطة به، إضافة إلى استضافة أكثر من 60 متحدثًا دوليًا ومحليًا، إلى جانب استعراض تجارب عالمية ناجحة في التخطيط العمراني.

ويتناولُ اليوم الأول للمؤتمر محور "إشراك الشباب في التخطيط"؛ حيث يسلط الضوء على أهمية الاستثمار المبكر لإشراك الشباب في قطاع التخطيط العمراني والمساهمة في خلق مستقبل حضري أفضل، ودور المسابقات المعمارية في تطوير الكفاءات والمهارات الشبابية، فيما تناول محور "الترفيه في المدن" أوراق عمل سلطت الضوء على دور الترفيه في جعل المدن نابضة بالحياة، والعلاقة العاطفية بين الفضاء والمدن، وأهمية خلق أماكن نابضة بالحياة في المدن.

فيما يستعرض اليوم الثاني محور"مُدن مُلهمة " يتناول خلاله التجارب الإقليمية والعالمية الناجحة في التطوير الحضري، وأهمية خلق مدن حيوية بنهج حضاري يركز على الإنسان، ويستعرض محور "البيت والبناء" دليل اشتراطات متطلبات البناء العُماني وجهود التوعية من أجل منازل مستدامة، وتطور الخيارات الإسكانية ومدن المستقبل، ورحلة عبر الإبداع والاستدامة.

أما اليوم الثالث فيتضمن استعراض عدة أوراق عمل لاستشاريين عالميين منها ورقة عمل حول "دور ترميم التراث ما بعد الحرب في تعزيز مرونة المدن" وورقة عمل حول " إعادة توظيف المساحات فالمدن "، واستعراض تجربة ناجحة حول أهمية خلق شراكات عامة وخاصة لقيادة التجديد الحضري.

هذا إلى جانب استعراض أوراق عمل في محور "مشاريع المستقبل" لتسليط الضوء على المرصد الحضري الذكي للمدن الذكية والمستدامة، وتعزيز فعالية المباني من خلال حلول تعتمد على الاقتصاد الدائري واستراتيجيات الابتكار الحضري والتحول، والعلاقة بين الفضاء المادي والهوية. فيما يتناول محور "شركاء التخطيط" المبادرات الشبابية في الحفاظ على التراث المادي والغير المادي، والمباني المدرسية بين تغير المناخ وفقدان التعلم، وتشجيع السلوكيات الداعمة لسياسات التخطيط الحضري، وأهمية الأسماء الجغرافية وتأثيرها على التخطيط الحضري، إلى جانب استعراض إحصاءات النشاط العقاري في سلطنة عُمان، والمنطقة الاقتصادية المتكاملة في محافظة الظاهرة، وتخطيط المحميات الطبيعية.

الجلسات المسائية

كما يستضيف المؤتمر جلسات مسائية لاستشاريين عالمين في التخطيط العمراني مثل زها حديد، فوستر وشركاه، إبراهيم الجيدة، ألبرت شبير وشركاؤه، وبالم هيلز، ويستعرض الخبراء التجارب الناجحة في التصميم الحضري وخلق مساحات حضرية مجتمعية للمساهمة في رفاهية المجتمع، إلى جانب استعراض تجربة المدن المستقبلية الجديدة في الصين والتي تعد من التجارب العالمية الناجحة في ظل التطور العمراني السريع في الصين.

ملتقى الاستثمار بالمحافظات

ومن جهة ثانية، يرعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار في اليوم الثاني من المؤتمر "ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات"، والذي يهدف إلى ستعراض الفرص الاستثمارية للمشاريع الفائزة في مسابقة تنمية المحافظات في النسختين الأولى والثانية (2023- 2024) بإجمالي قيمة استثمارية تجاوزت 82 مليون ريال عُماني، وتضمنت الفرصُ مشروع بوليفارد الرذاذ بولاية صلالة في محافظة ظفار، على مساحة 470 ألف متر مربع بقيمة استثمارية 40 مليون ريال عُماني، ومشروع تطوير "خليج آيمس" في ولاية خصب بمحافظة مسندم على مساحة 68.7 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 7 ملايين ريال عُماني، ومشروع رمال بارك بمنطقة خبة الجعدان بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة على مساحة 225 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تبلغ 7 ملايين ريال عُماني، ومشروع "الدرة" بولاية الخابورة في شمال الباطنة على مساحة إجمالية تتجاوز 60 ألف متر مربع بقيمة استثمارية 9.8 مليون ريال عُماني، ومشروع واجهة جبل شمس "جراند كانيون" بولاية الحمراء على مساحة تمتد أكثر من 148 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 7.7 مليون ريال عُماني، ومشروع إطلالة عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة تمتد أكثر من مليونين متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 10.8 مليون ريال عُماني.

كما يستعرض المؤتمر التجارب الناجحة في مشاريع التجديد الحضري بالمحافظات في كل من محافظة البريمي وظفار وجنوب الباطنة، واستعراض المبادرات الأهلية في محافظة الداخلية.

خدمات للأسر المستحقة

وفي إطار تحقيق الاستقرار الأسري لمستحقي الإسكان الاجتماعي، يشهد المؤتمر توقيع اتفاقيات شراء أكثر من 200 وحدة سكنية من مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة لمستحقي الإسكان الاجتماعي بقيمة إجمالية تتجاوز 8.5 مليون ريال عُماني؛ بهدف توفير سكن ملائم بموصفات حديثة ضمن مجمعات مكتملة خدمات للأسر المستحقة، يشمل 26 وحدة سكنية من حي الشروق بولاية صلالة، و30 وحدة سكنية من حي مجد بولاية صحار، و28 وحدة سكنية بحي اللبان بحلبان، و26 وحدة سكنية بمشروع الرستاق، و20 وحدة سكنية بمشروع المضيبي، و29 وحدة سكنية بحي الزين بولاية بدبد، و20 وحدة سكنية بحي النسيم بولاية بركاء، و30 وحدة سكنية بحي النور بولاية نزوى.

المعرض المصاحب

كما تم افتتاح أعمال المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يضم أكثر من 40 جناحًا يستعرض من خلاله مجسمات المشاريع المستقبلية كمدينة السلطان هيثم ومشروع الخوير داون تاون ومشروع مخطط مسقط الهيكلي، إلى جانب مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة، حيث يتيح المعرض الفرصة أمام الزوار التعرف عن القرب على تفاصيل المشاريع ورؤيتها المستقبلية، كما يضم المعرض أجنحة لاستعراض المشاريع التنموية في المحافظات، وأجنحة للمؤسسات التمويلية لمشاريع المدن المستقبلية والأحياء السكنية المتكاملة، وفي جانب معرض البيت والبناء يشارك أكثر من 190 مشاركًا من 13 دولة لعرض مجموعة شاملة من أحدث المنتجات المبتكرة والخدمات والحلول في مجالات شراء المباني والبناء والتصميم والتزيين والتجديد للمنازل والمباني.

تحدي المدينة

وفي إطار تعزيز إشراك الشباب في تنمية القطاع العمراني بأفكار إبداعية، انطلق "هاكاثون التخطيط العمراني الرابع" تحت مسمى "تحدي المدينة" لإنشاء لعبة فيديو تناسب جميع الأعمار وتقدم جانبا ثقافيا يتيح للمستخدمين استكشاف واقع المدن المستقبلية بأسلوب ترفيهي مشوق، بمشاركة أكثر من 100 شابًا وشابة موزعين على 19 فريقًا من تخصصات متنوعة تشمل الهندسة المعمارية، والتخطيط العمراني، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، وريادة الأعمال، والبرمجة، وتطوير الألعاب.

تحدي "ماين كرافت"

وإشراكًا لشباب ومواكبة الاهتمامات ينطلق تحدي "ماين كرافت" حول بناء معالم من مدينة السلطان هيثم على الواقع الافتراضي؛ حيث سيتنافس المتسابقون على نقل المَعلَم المُحدَّد على مساحات ماين كرافت الافتراضية وفق معايير محددة.

ويتمركز مفهوم المسابقة حول بناء المعالم المحددة وإبراز الثقافة العُمانية ومبادئ التصميم المستدام على الواقع الافتراضي خلال وقت محدود، وتخدم المسابقة جوانب كثيرة من شأنها تعزيز الابداع والابتكار في مجال الهندسة المعمارية ودمج الثقافة العُمانية مع التصميم المعماري الحديث، وسيشكل تحدي "ماين كرافت" منصة لعرض المواهب الشغوفة والشابة في العمارة والتصميم الرقمي.

مسابقة بصمات

وضمن فعاليات وأنشطة اليوم الثاني من مؤتمر أكتوبر العمران، سيتم تدشين "مسابقة بصمات" بمشروع مدينة السلطان هيثم؛ حيث تأتي "بصمات" ترجمة لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بأهمية إشراك ومساهمة الشباب ببصماتهم وأفكارهم المبتكرة، والإبداعية في صناعة مستقبل عُمان، وتهدف إلى إشراك الشباب لخلق بصمات مختلفة المجالات في مدينة السلطان هيثم (معمارية، فنية، تقنية، بيئية، ثقافية، اجتماعية)، ومحققةً لتلك الرؤى بأن تكون مدينة للجميع، كونها هدية للشباب وإرث المستقبل.

وتعزيزًا للفرص الاستثمارية وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، انطلقت مسابقة "حديث المصعد" لتقديم أفكار لمشاريع تطويرية قابلة للتحقيق ضمن الأحياء السكنية المتكاملة، بمشاركة 13 مؤسسة تم اختيارها بعد عملية فرز من بين 40 مؤسسة، وستخضع المشاركات المتأهلة للتقييم، ثم اختيار المؤسسات الفائزة لتُوقع اتفاقيات مع المطورين العقاريين، وتأتي هذه المسابقة بالتعاون والتكامل مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمطورين العقاريين لمشاريع الأحياء السكنية المتكاملة.

معرض البيت والبناء

ومن جهة أخرى، وبالتزامن مع المؤتمر، انطلق معرض البيت والبناء بمشاركة أكثر من 190 عارضًا من أكثر من 13 دولة، وذلك لعرض مجموعة شاملة من أحدث المنتجات المبتكرة والخدمات والحلول في مجالات شراء المباني والبناء والتصميم، والتزيين، والتجديد للمنازل، والمباني.

ويُعد المعرض وجهة متكاملة تقدم منصة شاملة للمشترين والزوار لتلبية كافة متطلبات مشاريعهم من الفكرة إلى التنفيذ ضمن ميزانياتهم. ويشمل المعرض العديد من القطاعات المختلفة مثل حلول المنازل الذكية، والمساحات الخارجية للمباني، والمسابح والحدائق، العقارات، والقروض السكنية، والتصميم الداخلي والديكور، والحمامات والأدوات الصحية، وغرف النوم، والأرضيات، والسجاد والموكيت، والأثاث، والأجهزة المنزلية، والمطابخ، والإضاءة، والدهانات وكسوة الجدران، والأحجار والسيراميك، والنوافذ، والأبواب والزجاج والمزيد.















 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

باستثمارات سعودية - مصرية |مؤتمر صحفى بالقاهرة يعلن تدشين مشروع جديد بقيمة 12 مليار جنيه

أعلن المهندس ماهر طه الرئيس التنفيذى لإحدى الشركات العقارية المصرية السعودية  بأن العلاقات المصرية السعودية تتسم بأنها وطيدة وممتدة بين بلدين تربطهما علاقات قوية دائما وأبدا.

أشاد خلال مؤتمر صحفى، بالقيادة السياسية فى البلدين لحرصهم الدائم على إيجاد مشاريع مشتركة قوية وناجحة تجمع بين الطرفين.

وقال إن حجم الاستثمارات منذ عام ١٩٩٧ وصل إلى ٢٠ مليار جنيه، وأن الجانب السعودي شريك فيما يقرب من ٩٠ بالمائة من المشروعات، لافتا إلى أنه سوف يتم تدشين مشروع جديد بالقاهرة الجديدة باستثمارات ١٢ مليار جنيه.

قال إن السعودية هى سوق صاعد وواعد جدا ليس فى القطاع العقارى فقط بل فى القطاعات المختلفة، وأنه لا توجد فقاعة عقارية فى مصر ومن يتحدث عن ذلك فهو غير دقيق.

قال إننا لدينا فرع فى السعودية سيتم تفعيله بشكل أكبر مستقبلا لافتا إلى أن تصدير العقار يعتبر من أهم الملفات خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • باستثمارات سعودية - مصرية |مؤتمر صحفى بالقاهرة يعلن تدشين مشروع جديد بقيمة 12 مليار جنيه
  • “أمانة الشرقية” تُنفذ أكثر من 13 ألف جولة رقابية وتُزيل أكثر من 55 ألف متر مربع من الأنقاض
  • "الثروة الزراعية" تطلق 133 مشروعا بقيمة 200 مليون ريال في 2024
  • السيد القائد: أكثر من ربع مليون غارة وقصف مدفعي للعدو الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • بقيمة 13.8 مليون ريال.. نسيج للتقنية توقع عقدا مع مركز التعلم الإلكتروني
  • وزير الخارجية الأمريكي: سنقدم مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • ضبط قضايا اتجار بالعملات الأجنبية بقيمة 19 مليون جنيه
  • 3 مليارات ريال عُماني دخل "تنمية طاقة عُمان" بنهاية يونيو
  • أبوالنصر يتفقد مجمع محارق أسيوط للوقوف على أعمال التطوير