بوابة الوفد:
2024-10-07@15:18:08 GMT

وزير التربية والتعليم يستقبل سفيرة سويسرا

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى مصر؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعى. 

وثمن وزير التربية والتعليم ، في بداية اللقاء، العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وسويسرا في مختلف المجالات، خاصة في مجال التعليم قبل الجامعى.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن تقديره للدعم السويسري لقطاع التعليم قبل الجامعى في مصر، والذي يتمثل في برامج التعاون المختلفة التي يتم تنفيذها، متطلعًا إلى مزيد من التعاون فى مختلف ملفات التعليم وتبادل الخبرات بين البلدين.

جهود وزارة التربية والتعليم في مواجهة التحديات 

واستعرض وزير التربية والتعليم جهود الوزارة خلال الفترة الماضية في مواجهة التحديات المزمنة التي تواجه المنظومة التعليمية على مدار سنوات طويلة، مشيرا في هذا الإطار إلى الآليات التي تم تنفيذها لخفض الكثافات الطلابية في الفصول على مستوى مدارس الجمهورية وسد العجز في المعلمين، وذلك من خلال حلول واقعية تمت بناء على زيارات ميدانية للمدارس في ٢٠ محافظة ولقاءات مكثفة مع مديري المدارس والإدارات التعليمية.

ومن جهتها، أشادت السفيرة إيفون باومان، بنجاح جهود الوزارة في مواجهة هذه التحديات، حيث هنأت الوزير على إطلاق عام دراسي ناجح ومنضبط، كما أكدت على أهمية استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، مثمنة دور وزارة التربية والتعليم فى تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، ومتطلعة إلى مزيد من التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بملفات التعليم وخاصة فيما يتعلق بالتعليم الفنى والمهنى.

وخلال اللقاء، تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها تعزيز التعاون في إنشاء مجموعة من المدارس في مجالات الفندقة والزراعة الحديثة وبعض الصناعات الدقيقة، فضلا عن مجال التدريب والتعليم المهني، بما يسهم في تأهيل الشباب المصري لسوق العمل، حيث أن سويسرا لديها خبرة طويلة فى مجال تنمية المهارات والتعليم التقنى والفنى وتجهيز الكوادر لاحتياجات سوق العمل.

وقد حضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتورة إيمان صبرى مساعد الوزير للتعليم الخاص وشيرين حمدى مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وحضر من جانب سفارة سويسرا إليزابيث جيلجن نائب البعثة الدبلوماسية بسفارة سويسرا، وسارة نور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السويسرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التربية والتعليم وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف سويسرا سفيرة سويسرا التعليم وزیر التربیة والتعلیم التعلیم قبل

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يستقبل سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك للطاقة المتجددة

استقبل المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة برئاسة السيد محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بالشركة، حيث استعرض اللقاء العلاقات الاقتصادية بين مصر والنرويج، ومشروعات شركة سكاتك الحالية والمستقبلية بالسوق المصري في مجالات الطاقة المتجددة.

وقال الوزير إن مصر والنرويج ترتبطان بعلاقات اقتصادية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون المشترك في مختلف المجالات، وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين لترجمة العلاقات الثنائية المتميزة لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والنرويجي على حد سواء. 

وأشار «الخطيب» إلى حرص الوزارة على توفير كافة أوجه الدعم والتسهيلات الممكنة للشركات النرويجية للاستثمار والتوسع في السوق المصري في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، لا سيما مشروعات الطاقة المتجددة، وذلك في إطار التوجهات الحالية للدولة للتوسع في مشروعات الطاقة الخضراء.

وأوضح الوزير أن الدولة المصرية تقدر العلاقات الثنائية التي تربط القاهرة وأوسلو، وتتطلع للمزيد من التعاون المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية نفذت مؤخرا مشروعات للبنية التحتية، وكذا العديد من الإصلاحات الإجرائية والتشريعية التي جعلت من مصر مقصداً هاماً للاستثمارات الأجنبية المباشرة وأهلتها لتكون محوراً صناعياً وتصديرياً رئيسيا بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

ومن جانبها، أكدت السيدة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر باعتبارها إحدى الدول المحورية بالمنطقة، مشيرة إلى أن النرويج تمتلك عدداً كبيراً من المشروعات الاستثمارية بالسوق المصري، وتسعى للاستمرار والتوسع في هذه المشروعات، لاسيما في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقد استعرض اللقاء عدداً من مشروعات شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة في مصر، كما تم استعراض عدد من المشروعات التي تعتزم الشركة النرويجية إنشائها في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يبحث الاستفادة من التجربة السويسرية
  • عبد اللطيف وسفيرة سويسرا لدى مصر يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي
  • وزير التعليم وسفيرة سويسرا يبحثان التعاون لإنشاء مجموعة مدارس
  • وزير التعليم يستقبل سفيرة سويسرا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزير التعليم يبحث مع سفيرة سويسرا إنشاء مدارس فندقة وزراعة حديثة
  • وزير التربية والتعليم يجري جولة تفقدية في مدارس عين شمس
  • وزير الاستثمار يستقبل سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك للطاقة المتجددة
  • وزير التربية والتعليم يهنئ معلمي مصر بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم