على مدى غزت شاشات التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي المشاهد التي بثتها فصائل المقاومة في غزة وعلى  رأسها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

"الإعلام العسكري" شعار يبحث الكل عنه طوال فترة الحرب لمتابعة مجريات المعركة بعدسة المقاومة الفلسطينية التي انتصرت على جيش الكاميرات ووسائل الإعلام الذي يبث الرواية الإسرائيلية.



من بيت حانون شمالا حتى رفح جنوبا، وثقت القسام وسرايا القدس وغيرها المعارك المحتدمة ضد الاحتلال، إذ كشفت في كل مرة عمق التحضير والفهم العسكري لطبيعة المعركة، كما أكدت أن قرار دخول المقاومة بمعركة مفتوحة ضد الاحتلال كان عن دراية وتخطيط دقيق.

كمائن الموت
إحدى أشهر الأساليب التي استخدمتها المقاومة ضد الاحتلال كانت الكمائن، منها المنفرد والمركب واستخدمت خلالها أنواع الأسلحة المتاحة من صواريخ وعبوات واشتباك من المسافة صفر فضلا عن تفجير الأنفاق بجنود الاحتلال.

هذه أشهر الكمائن:

كمين بيت لاهيا
أواخر العام الماضي، نشرت كتائب القسام مشاهد لاشتباك مقاتليها مع قوات خاصة للاحتلال في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

ويظهر في المشاهد كمين نصبه مقاتلو كتائب القسام لقوة إسرائيلية كانت تخرج من باب أحد المنازل، قبل أن يعاجلوها بقذيفة مضادة للأفراد من طراز "105"، ثم يشتبكوا معها بالأسلحة الخفيفة من مسافة قريبة، مؤكدين إيقاع القوة بين قتيل وجريح.

عاجل ‼️
بعد عودتهم من خطوط القتال في بيت لاهيا شمال قطاع غزة... تمكن مجاهدو القسام من استهداف قوة صهيونية راجلة مكونة من 5 جنود تحصنت في أحد المنازل بقذيفة "الياسين 105" المضادة للتحصينات والاشتباك معها، ما أدى إلى إيقاع أفراد القوة ما بين قتيل وجريح
عاجل ‼️
كتائب القسام تستهدف… pic.twitter.com/aeZjSh2WX1 — مصطفى عاشور Mostafa Ashoor (@moashoor) December 22, 2023



كمين الزيتون
مطلع الجاري قتلت القسام عددا من جنود الاحتلال في حي الزيتون، حيث تظهر اللقطات رصد عدد من جنوب الاحتلال يتحركون في منطقة حي الزيتون، قبل أن يباغتهم مقاتلو القسام، باستهدافهم وتفجير عبوة بهم، ما دفعهم إلى الهروب والتحصن في أحد المباني.

وقامت مجموعة أخرى بالاشتباك معهم وإطلاق النار عليهم. ووسط محاولة هروب الجنود من المكان مجددا، واستقدام دورية نجدة، أطلق المقاومون قذيفة مباشرة عليهم، وأطلقوا النار على عدد منهم، ما أدى إلى مقتلهم. 

وكان توقيت الكمين لافتا لاسيما أنه جاء بعد مزاعم الاحتلال عن نجاحه بتفكيك قدرات كتائب القسام في القسم الشمالي من قطاع غزة، وهو ما تشكك به أوساط إسرائيلية، وتتهم الناطق العسكري بتقديم معلومات غير صحيحة. 

????????????
" القسام تنشر مشاهد جديده للإشتباكات مع جنود الجيش الإسرائيلي"
.
" المعارك كانت في حي الزيتون في شمال غزه
.
ويبدوا أن هذا الفيديو رد ميداني بسيط على الجيش الإسرائيلي

الذي أعلن قبل أيام عن تفكيك قدرات القسام القتاليه في شمال غزه" pic.twitter.com/5UjZHbW1tJ — Dr.mehmet canbekli (@Mehmetcanbekli1) January 9, 2024
كمين المغازي
في الـ 23 من كانون الثاني/ يناير الماضي، صعق الاحتلال بمقتل 21 جنديا بكمين محكم للمقاومة في مخيم المغازي وسط القطاع.

وقالت القسام إن مقاتليها، تمركزوا منذ أسابيع في منطقة العملية شرق المغازي رغم القصف الشديد والمتواصل، والتعليمات كانت بعدم التعامل مع القوات المتوغلة في مخيم المغازي في انتظار هدف ثمين.

ولفت إلى أن "العدو كثف نيرانه بالمنطقة وقام بتمشيطها، حتى ظن أنها أصبحت آمنة فأدخل قوات الهندسة" مضيفا: "رصد المجاهدون القوة المعادية تتقدم وتم تشخيصها على أنها قوة هندسية عبر هويتها ومعداتها".

وأشار إلى أن "المجاهدين آثروا عدم التعامل مع قوة راجلة أخرى كانت تقف فوق حقل ألغام أعدته القسام مسبقا، وانتظروا إنهاء القوة عملها وتثبيت المتفجرات ثم استهدفوها بقذيفة مضادة للأفراد"

كمين الزنة
انتشرت لقطات الكمين بشكل واسع في مواقع التواصل حيث تظهر اللقطات، عناصر من القسام، خلال اجتماع، يقومون برسم خطة الكمين على الورق، وتوزيع المهام بين المقاتلين واختيار مناطق التفخيخ، للإيقاع بجنود الاحتلال.

وقام عناصر القسام، بنص كاميرات مراقبة، بين ركام عدد من المنازل، إضافة إلى زراعة ألغام وعبوات ناسفة لقتل الجنود بعد هروبهم. 

وتظهر المقاطع، قدوم قوة للاحتلال، إلى موقع الكمين، وخلال لحظات تم قتل 3 من الجنود، بعد فتح نيران الرشاشات عليهم، وسماع صراخ مصابين آخرين في المشهد. 

كما فجر المقاتلون منزلا مفخخا، بعد هروب قوة أخرى للاحتلال إليه وقتل عدد آخر فضلا عن استهداف دبابتين وتفجيرهما بقذيفتي الياسين 105.

مشاهد تثلج القلب كمين مركب من النقطة صفر والاجهاز على مشاة وآليات العدو
????صادر عن #كتائب_القسام ????
الفيديو الكامل ل "كمين الأبرار" والذي يعرض مشاهد لاستهداف جنود العدو وآلياته عصر يوم السابع والعشرين من رمضان من النقطة صفر في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة… pic.twitter.com/vn2K7nPJ3D — jamal cheaib | جمال شعيب (@JamalCheaib) April 9, 2024

كمين السرايا
من جانبها بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد مشاهد لكمين مزوج في خان يونس، جنوبي القطاع، استهدفت من خلاله، قوة للاحتلال تحصنت بأحد المنازل ثم باغتت القوات التي قدمت للنجدة.

سرايا القدس تعرض مشاهد من استهداف قوة صهيونية وتفجير دبابة خلال المعارك الضارية في خانيونس.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/wo58H2D7h6 — رضوان الأخرس (@rdooan) April 9, 2024



كمين "الأسر"
في أيار/ مايو الماضي، فاجأت القسام الاحتلال بتمكنها من أسر بعض جنوده في كمين بمخيم جباليا شمالي القطاع.

وأكد أبو عبيدة، المتحدث باسم "كتائب القسام"، أن مقاتلي القسام "نفذوا عملية مركبة، شمالي القطاع، حيث استدرجوا قوة صهيونية لأحد الأنفاق بمخيم جباليا".

وبثت "القسام" تسجيلا مصورا عقب كلمة "أبي عبيدة"، يظهر فيه سحب جندي إسرائيلي أسير داخل أحد الأنفاق في جباليا في إطار عملية القسام النوعية في جباليا.

جاؤوا لفكّ أسراهم
فوقعوا في الأسر
وللحديث بقيّة
اللهُمَّ أعزَّ كتائب القسّام كما أعزُّونا ???? pic.twitter.com/3e530j0Kfu — أدهم شرقاوي (@adhamsharkawi) May 25, 2024
كمين الشابورة
مشاهد هروب جنود الاحتلال أمام المقاومة باتت مألوفة في غزة، لكن كمين الشابورة في رفح، وثق ذلك بمشهد صدم الإسرائيليين قبل غيرهم، خصوصا أن الاحتلال تحدث مرارا عن تفكيك قدرات حماس في قطاع غزة.

???????????? كتائب القسام : "تعرض مشاهد لإستهداف جنود وآليات العدو في محور التقدم بمخيم الشابورة وسط مدينة رفح جنوب القطاع". pic.twitter.com/bLfaDv2pJ9 — نشّاب | Nashab ???????? (@Nashab_32) June 22, 2024
"بذخائر الاحتلال"
في حزيران/ يونيو الماضي، بثت كتائب القسام لقطات مصورة، لكمين نصبته لقوات الاحتلال، في منطقة تل السلطان برفح جنوب قطاع غزة، استخدمت فيه ذخائر اغتنمتها من قوات الاحتلال، وفجرت بها دبابة بعد رصد الآليات عدة أيام.

ويظهر فيه مقاتلو القسام، وهم يحفرون نفقا من الصفر، أسفل إحدى الغرف، ليصلوا إلى الموقع المحدد للكمين.

#شاهد.. استهداف دبابة "ميركفاه" ضمن قوة صهيونية مدرعة بعد رصد حركة مرور آليات العدو لعدة أيام في شارع البحر جنوب حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب القطاع#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/z4pHPgLcjT — لــي تـاريـخ (@MndhrAlfarsy) July 23, 2024

كمين الشجاعية
بثت سرايا القدس في تموز/ يوليو الماضي، مقطعا مصورا، قالت إنه لكمين مشترك مع كتائب القسام، وقعت فيه قوة للاحتلال في حي الشجاعية خلال المعارك الأخيرة، قبل الانسحاب منه. 

????"بينا وبينهم مترين و إلـنا 3 أيام بنرصدهم".

⭕عملية مشتركة بين سـ رايا القدس وكتائب القـ.سـ.ـام باستهدف جنود العدو بقذيفة مضادة للأفراد خلال التوغل الصهيـ،وني في حي الشجاعية. pic.twitter.com/Cj0x8NX3hr — زمن الرِّجَالِ العِظَام (@lalaali40) July 18, 2024
كمين الفراحين
أظهرت مشاهد الكمين الذي أعدته القسام في آب/ أغسطس الماضي، تفجير القسام عبوة ناسفة في قوة راجلة للاحتلال، ومقتل وإصابة عناصرها، شرق خانيونس، بعد رصدهم بكاميرات في المنطقة.

واستخدمت القسام في الكمين عبوة أطلقت عليها اسم سجيل، وقالت إنه جرى تصنيعها خلال العدوان الحالي، من مخلفات صواريخ الاحتلال غير المنفجرة، وتحتوي على 750 شظية معدنية.

وأهدى المقاتلون الكمين لرئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب الشهيد أبو العبد هنية.

كمين فرحين 2"

تفجير عبوة ناسفة من نوع "سجيل" استهدفت جنود العدو في منطقة الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة#ليلة_الجمعة #فريق_فرسان_الأقصى#يحيى_السنوار #اسماعيل_هنية_شهيد pic.twitter.com/oOT3Rh7JQ2 — محمد عبده سبول (@Mohamed1abduo1) August 8, 2024
كمين القرارة
من أشهر الكمائن في خان يونس جنوبي القطاع، حيث استهدفت القسام، قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتحصنة داخل أحد المنازل في منطقة القرارة على مرحلتين.

وتحدث أحد مقاتلي القسام خلال المقطع ليوضح أن المبنى الذي يتم رصده دخله 23 جنديا إسرائيليا، إضافة إلى تواجد قواته خاصة داخله بشكل مسبق.

ما وهنا، ما وهنا نحن أحفاد المثنى..
في طريق المجد سرنا إسألوا التاريخ عنا

كان هذا نشيد المجاهدين خلال كمين محكم لـ #كتائب_القسام استهدف قوات العدو المتحصنة داخل أحد المنازل في منطقة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/wr722GYmfK — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) August 26, 2024



كمائن الزنة وحي الأمن
في نيسان/ أبريل الماضي، أعلنت القسام مقتل 14 جنديا من جيش الاحتلال في عمليات نوعية بخانيونس عبر عملية نوعية من ثلاثة مراحل استهدفت فيه قوات الاحتلال المتواجدة في منطقة الزنة.

وبالتزامن مع كمين منطقة "الزنة" أعلنت كتائب القسام قتل 5 من جنود الاحتلال من المسافة صفر وإصابة آخرين وتدمير ناقلة جند بقذيفة "تاندوم" بمنطقة حي الأمل غرب خانيونس.

كما استهدف مقاتلو القسام دبابة ميركافا أخرى بقذيفة "الياسين 105" وفجروا عبوة ناسفة بقوة راجلة وأوقعوا عناصرها بين قتيل وجريح في خانيونس.

كمين البراء
يعد من أشهر الكمائن في بيت لاهيا شمال القطاع حيث انتظرت القسام نحو ثمانية أشهر قدوم قوات الاحتلال لتنفيذ الكمين.

وتظهر اللقطات تحضير مقاتلي القسام موقع الكمين، في شهر كانون أول/ ديسمبر 2023، عبر زرع العبوات الناسفة والألغام، وقالت إن المقاتلين انتظروا في العقد القتالية منذ ذلك الوقت قدوم قوات الاحتلال لإيقاعها.

وهاجم المقاومون قوات الاحتلال بالقذائف الصاروخية ثم أعقبوا ذلك بتفجير عبوات ناسفة، قبل أن يستهدفوا القوة القادمة للنجدة للمرة الثالثة.

" بقي المجاهدون 8اشهر في عقدهم القتالية" فيديو من كمين القسام في منطقة مسجد البراء في تل الهوا في نهاية شهر يوليو. القسام زرع العبوات للكمين في ديسمبر وبقى ينتظرpic.twitter.com/EtItl9KqxH — nego23 (@nego23074957371) August 9, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الاحتلال كمائن الموت الاحتلال كمائن الموت عام على الطوفان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنود الاحتلال قوات الاحتلال کتائب القسام قوة صهیونیة أحد المنازل بیت لاهیا القسام فی فی منطقة رفح جنوب قطاع غزة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته بطرابلس شمالي لبنان (شاهد)

نعت حركة حماس القيادي في كتائب القسام سعيد عطا الله علي و ثلاثة من أفراد أسرته جراء قصف منزله في مخيم البداوي بطرابلس شمال لبنان.

الشهيد سعيد عطا الله علي عريس الاستهداف الليلة عبر المسيرة الصهيونية التي ضربت شقته بمخيم البداوي ويذكر ان شهيدنا ابن مخيم البارد من بلدة سعسع????

اصوات التكبيرات تسمع في مخيم البداوي في طرابلس #طرابلس #شمال_لبنان #لبنان #العدوان_الإسرائيلي_على_لبنان pic.twitter.com/RJhWCgDWmh — Tarek ???????????? (@TarekAbass44370) October 5, 2024

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة استهدفت شقة سكنية في محيط مسجد خليل الرحمن بمخيم البداوي في طرابلس.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الجيش الإسرائيلي قصف مدينة طرابلس في شمال لبنان، والتي تعتبر ثاني أكبر مدينة في البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

مشاهد أولية للغارة الإسرائيلية التي استهدفت #مخيم_البداوي pic.twitter.com/ppZhv0t6CK — هنا لبنان (@thisislebnews) October 5, 2024

وأضاف الصحيفة، أنه بحسب الوثائق التي تم توزيعها من مكان الحادث، فإن هذا إجراء مضاد مستهدف، وأن التفاصيل قيد المراجعة.

اظهار ألبوم ليست


وفجر السبت، شنت طائرات الاحتلال، غارات عنيفة استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وسبق أن دعا جيش الاحتلال السكان لإخلاء بعض البنايات والابتعاد عنها، حيث ضرب مبنى لحزب الله في حي برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت.

ووجه متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تحذيرا لسكان مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت، وطالبهم "بإخلائها فورا".

كما استهدفت غارتان منطقة الشويفات بالضاحية الجنوبية لبيروت.

من جانبه قال حزب الله؛ إن مقاتليه يخوضون اشتباكات عنيفة ضد قوات الاحتلال، التي تحاول التقدم باتجاه بلدة العديسة جنوب لبنان، مبينا أنه أوقع قتلى وجرحى في صفوف قوة اقتربت من البلدة.



وليل أمس الجمعة، عاشت الضاحية الجنوبية لبيروت، على إيقاع غارة للاحتلال الإسرائيلي، وُصفت بكونها الأضخم من التي اغتيل فيها الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله؛ وأسفرت عن تدمير كامل للمباني.
 
غارة الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت كذلك، محيط معبر المصنع اللبناني، وأدّت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا. فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إن "هذه الغارات استهدفت مقر الاستخبارات الرئيسي لحزب الله".

كذلك، خرج مستشفى مرج عيون الحكومي جنوب لبنان عن الخدمة، الجمعة، عقب إخلاء طاقمه الطبي، جرّاء تهديدات من الاحتلال الإسرائيلي باستهدافه، وإنذار الجيش المواطنين بإخلاء عشرات القرى "فورا".

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، "بإخلاء الطاقم الطبي من مستشفى مرج عيون الحكومي في جديدة مرج عيون"، مضيفة: "وبذلك يكون المستشفى توقف عن العمل".

ويأتي هذا، عقب استشهاد 4 مسعفين من الهيئة الصحية قرب مستشفى مرج عيون، بعد أن قال المصدر نفسه؛ إن "غارة استهدفت سيارة للهيئة الصحية الإسلامية قرب المستشفى".

مقالات مشابهة

  • الناطق باسم كتائب القسام : هذا الاحتلال و حكومته الإرهابية لا يريدون أن يروا فلسطينياً غرب نهر الأردن.. وما يجري في مخيمات الضفة الغربية يؤكد أن سياسة العدو الإرهابية هي قرار استراتيجي يطبقه في كل مكان بأرضنا
  • كمائن الموت.. كيف ابتلعت رمال غزة آليات وجنود جيش الاحتلال؟
  • كتائب القسام تطلق رشقة صاروخية صوب تل أبيب (شاهد)
  • صفارات الإنذار تدوي .. كتائب القسام تقصف تل أبيب برشقة صاروخية| فيديو
  • "كتائب المجاهدين" تتبنى عملية نوعية في الضفة الغربية
  • الاحتلال يسقط في كمائن للقسام والسرايا بعد توغله في جباليا
  • حزب الله يواصل نصب “كمائن الموت” ويستهدف خمسة تجمعات للعدو وعدداً من مستعمراته
  • استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته في طرابلس شمالي لبنان (شاهد)
  • استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته بطرابلس شمالي لبنان (شاهد)