في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها النظم الصحية في البلدان العربية، يأتي المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة كفرصة هامة لاستكشاف سبل الاستفادة من هذه الكفاءات في تعزيز الرعاية الصحية.

الجامعة العربية تدعم لبنان وتطالب بمحاسبة إسرائيل أمام المحافل الدولية الجامعة العربية تؤكد التضامن مع لبنان وتحذر من اندلاع حرب إقليمية

تحت رعاية الملك عبد الله الثاني، سيعقد المؤتمر في الأردن يومي 19 و20 أكتوبر 2024، ويجمع كبار المسؤولين والخبراء لمناقشة قضايا هجرة العاملين في القطاع الصحي وتأثيرها على صحة السكان في المنطقة.

 

ومن جانبها أعلنت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن التحضيرات جارية لعقد المؤتمر العربي الأول الذي يركز على دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية العربية. ويهدف المؤتمر إلى تناول هجرة العاملين في المجال الصحي، مع تسليط الضوء على كيفية استغلال هذه الكفاءات لتعزيز قدرات الرعاية الصحية وتحسين مؤشرات الصحة العامة.

 

سيشهد المؤتمر مشاركة واسعة من وزراء الصحة العرب وممثلين عن وزارات الصحة في البلدان العربية، بالإضافة إلى الكفاءات الصحية العربية في المهجر، ومنظمات الأمم المتحدة ومؤسسات عربية ودولية ذات الصلة.

 

وأكدت السفيرة أن المؤتمر سيوفر منصة للمسؤولين والخبراء لتعزيز المعلومات حول هجرة العاملين الصحيين، بما في ذلك الحجم والاتجاهات والأسباب والآثار والتحديات المرتبطة بهذه الظاهرة. كما سيتناول المؤتمر تجارب الكفاءات الصحية العربية المهاجرة، والتحديات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذه الكفاءات، وسبل تعزيز التعاون لتحقيق الفائدة للجميع.

 

يتضمن جدول أعمال المؤتمر عدة محاور رئيسية، تشمل واقع وتحديات هجرة العاملين الصحيين في المنطقة، والمبادرات الحكومية لاستثمار خبرات الكفاءات المهاجرة في دعم القطاع الصحي.

 

كما سيتناول المؤتمر سبل دعم التدريب وبناء قدرات الكوادر الصحية في الدول العربية، وتعزيز خدمات ونظم الرعاية الصحية، بالإضافة إلى أهمية البحث العلمي وتنظيم الهجرة الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة العربية الكفاءات الصحية المهاجرة النظم الصحية البلدان العربية المؤتمر العربي

إقرأ أيضاً:

ملكة جمال تركيا 2024 تُرسل رسالة من أمريكا

بعد فوزها بلقب ملكة جمال تركيا لعام 2024 في المسابقة التي أُقيمت في 11 سبتمبر، أرسلت إيديل بيلغين رسالة من الولايات المتحدة الأمريكية حيث تشارك في مؤتمر طبي هام. بيلغين، التي تم تعيينها في مركز صحة المجتمع بمنطقة يايلا ديريه في بينغول وفقًا لقرعة وزارة الصحة التركية (118 DHY)، لم تباشر عملها بعد، وتوجهت مؤخرًا للمشاركة في مؤتمر علمي.

رسالة من المؤتمر
عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، شاركت بيلغين تفاصيل تجربتها في المؤتمر، مشيرة إلى أن التواجد بين نخبة من الأطباء والخبراء العالميين كان فرصة لا تُقدر بثمن. وقالت: “أن أكون جزءًا من هذا المؤتمر وأقدم بحثي حول سرطان الرأس والعنق كان شرفًا كبيرًا لي، والتعلم من هذه النخبة من المتخصصين أمرٌ ملهم”.

مقالات مشابهة

  • مدير مسشتفى وادي النيل: مؤتمر «إيجي هيلث» يضيف الكثير للخدمات الصحية في مصر
  • «الرعاية الصحية» تعلن نجاح جراحتين لزراعة القوقعة في مجمع الإسماعيلية الطبي
  • الجامعة البريطانية تنظم المؤتمر الدولي الأول نحو تحقيق الرعاية الصحية المستدامة
  • 12 أكتوبر.. صيدلة الجامعة البريطانية تنظم المؤتمر الدولي الأول "نحو تحقيق الرعاية الصحية المستدامة"
  • عُمان تشارك في "مؤتمر العمل البلدي" بالرياض
  • الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي عن مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • الصليب الأحمر والهلال الأحمر: لاحترام وحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية
  • ملكة جمال تركيا 2024 تُرسل رسالة من أمريكا
  • إمارة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي حول مستقبل الذكاء الاصطناعي واللغويات والاتصال العالمي