كشفت نبيلة الرميلي، رئيسة جماعة الدار البيضاء، اليوم الاثنين، عن وجود عجز مالي كبير يقف عائقاً أمام تدشين حديقة الحيوان بعين السبع، أحد أهم المشاريع المنتظرة بالمدينة.

وأوضحت الرميلي، خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، أن هذا العجز يتجاوز 20 مليون درهم، بالإضافة إلى تكلفة شراء الحيوانات التي تصل إلى 50 مليون درهم.

وأضافت أن الجماعة تواجه صعوبات كبيرة في المفاوضات مع شركة « دريم فيلاج »، المكلفة بتدبير الحديقة، بشأن تحمل تكلفة تجهيزات بقيمة 18 مليون درهم.

وأشارت الرميلي إلى أن الشركة تعتبر أن تحمل هذه التكلفة الإضافية سيؤدي إلى تفاقم العجز المالي عليها، في حين أن تحمله من طرف الجماعة يمثل عبئاً مالياً كبيراً.

وتشمل مساحة الحديقة 13 هكتارا، بما في ذلك 10 هكتارات مخصصة للحيوانات و 3 هکتارات لمرافق للترفيه، حيث ستستضيف الحديقة حوالي 45 نوعًا من الحيوانات المتنوعة ويتضمن المشروع الجديد ثلاث مناطق جغرافية تمثل افريقيا وآسيا وأمريكا، إلى جانب تشكيلة من الحيوانات، ومزرعة تعليمية، ومصحة بيطرية وفضاءين للنزهة، ومطعم، بالإضافة إلى متجر وأكشاك.

وسبق وأن أعلنت الجماعة في مارس الفائت، عن تقدم ورش حديقة الحيوانات عين السبع بالمدينة، وقالت إنه « يتقدم بخطى ثابتة ».

وكشفت الجماعة، عبر بلاغ لها، أنه جرى عملية اختيار الشركة التي ستتولى التدبير المفوض لحديقة الحيوانات « عين السبع » ويتضمن المشروع الجديد ثلاث مناطق جغرافية تمثل افريقيا وآسيا وأمريكا، ومزرعة تعليمية ومصحة بيطرية، وفضاءات للنزهة، ومطعم، بالإضافة إلى متجر وأكشاك.

كلمات دلالية الدار البيضاء المغرب جماعات حدائق حيوان مشاريع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء المغرب جماعات حدائق حيوان مشاريع

إقرأ أيضاً:

جماعة تطوان تصادق على ميزانية 2025.. والبكوري: تنتظرنا تحديات وستنطلق إنجازات

صادق المجلس الجماعي لتطوان، ليلة أمس الجمعة بعد نقاش استغرق ساعات طويلة خلال دورة أكتوبر 2024 العادية، بالأغلبية المطلقة لمجموع الأصوات المعبر عنها، على مشروع الميزانية المالية برسم سنة 2025.

وبلغ المجموع العام لميزانية 2025 مليارا و218 مليون و495 ألف و500 درهم، شمل من المداخيل 477.662.600,00 درهم، فيما انحصرت النفقات في 683.203.400,00 درهم وأغلبها تتعلق بالنفقات الإجبارية ونفقات التسيير.

وصادق المجلس الجماعي لتطوان في الدورة نفسها، على برمجة الفائض التقديري الذي بلغ مجموعه 56.925.400,00 درهم، وخصص لمجموعة من المشاريع التكميلية والمهيكلة.

وتم تحويل مبلغ 8 ملايين درهم من الفصل المتعلق بالقطب الاقتصادي والغذائي إلى الفصل المتعلق بالبرنامج المندمج للطرق والأرصفة، بعد المصادقة كذلك على إعادة تخصيص اعتمادات بعض الفصول بالجزء الثاني من ميزانية السنة المالية 2024.

وفي هذا الصّدد، أبرز مصطفى البكوري رئيس جماعة تطوان خلال عرضه لأنشطته التي قام بها بين الدورتين، أن سنة 2025 ستعرف مجموعة من التحديات التي ستواجه الجماعة، وبالرغم من ذلك بحسبه، ستشهد السنة نفسها انطلاقة تحقيق عدد من الإنجازات.

وأكد البكوري أنه يعمل على توفير الموارد المالية الكافية لتحقيق التنمية المحلية، وتصفية كل الملفات العالقة للحرص على الاستقرار الإداري والاجتماعي داخل الجماعة، معتمدا في ذلك وفق تعبيره على فضاء اللجان والدورات والحوار لتيسير عمل المجلس، وإعمال مبدأ القانون والاستناد عليه في معالجة كل القضايا، مع الحرص على المال العمومي.

كلمات دلالية البكوري تطوان

مقالات مشابهة

  • مجلس الدارالبيضاء يفشل في افتتاح حديقة الحيوانات
  • تغريم جماعة الدارالبيضاء 5 ملايين بسبب عضة كلب يشجع ضحايا على التوجه إلى القضاء
  • السنيورة: لبنان تشكو من عدم إمكانية إعادة تكوين المؤسسات الدستورية
  • 421 مليون درهم القيمة السوقية لقمة الأهلي والهلال
  • جماعة تطوان تصادق على ميزانية 2025.. والبكوري: تنتظرنا تحديات وستنطلق إنجازات
  • «حديقة العين» تستقبل زوارها بمفاجآت مميزة
  • حديقة أم الإمارات تستضيف «سوق الحديقة 4» 18 أكتوبر
  • مجلس جهة الدار البيضاء يكشف تفاصيل صفقة تواصل مثيرة للجدل ستكلف نحو مليار  
  • القضاء يأمر عمدة الدار البيضاء بأداء تعويضات قدرها 5 ملايين لفائدة ضحية هجوم كلاب ضالة