البوابة نيوز:
2024-08-13@10:30:48 GMT

الجيش الأوكراني يعلن إحراز تقدم في الجنوب

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

 أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، إن قوات كييف أحرزت تقدما في جنوب البلاد وسيطرت على أراض لم يتم الكشف عنها، كما أعلنت عن تحقيق بعض النجاحات قرب قرية روبوتين الرئيسية.
وقال الجنرال أولكسندر تارنافسكي قائد القوات الأوكرانية في الجنوب، حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية: "هناك مناطق تم تحريرها وقوات الدفاع تواصل عملها"ولم يحدد المكان أو الزمان الذي تم فيه إحراز التقدم".


وعلى صعيد منفصل، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إنها حققت نجاحا جزئيا في روبوتين بمنطقة زابوريجيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الأوكراني كييف زابوريجيا

إقرأ أيضاً:

المعارك تشتعل بعد توغل القوات الأوكرانية في كورسك.. وبوتين يعلق

مع تواصل المعارك في منطقة كورسك الروسية للأسبوع الثاني على التوالي، قالت وزارة الدفاع في موسكو، إن إجمالي خسائر الجيش الأوكراني في محاور القتال الرئيسية للعملية العسكرية الخاصة بلغ نحو 1735 جنديا خلال اليوم الماضي.

وأعلنت الوزارة أن قواتها صدت سبع هجمات شنها الجيش الأوكراني قرب بلدات مارتينوفكا وبوركي وكورينيفو في المناطق الحدودية لمقاطعة كورسك خلال آخر 24 ساعة.

ووفقا لبيان الوزارة، تم في منطقة كاوتشوك إحباط محاولة قامت بها مجموعات متنقلة أوكرانية للتوغل باستخدام المدرعات إلى عمق الأراضي الروسية.

وقالت إن القوات الروسية تجمعات الجيش الأوكراني في عدة مواقع في الشريط الحدودي، كما قصفت قوات الطيران والصواريخ الروسية احتياطيات الجيش الأوكراني في أراضي مقاطعة سومي المجاورة لكورسك.



من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "كييف تحاول من خلال مهاجمة كورسك تحسين مواقعها التفاوضية وتعطيل الهجوم الروسي في دونباس"، مؤكدا أن أوكرانيا ستتلقى "ردا لائقا" على تصرفاتها.

كما شدد بوتين على أن هذه آمال عقيمة، متسائلا كيف يمكن الحديث أصلا عن التفاوض مع أولئك الذين يستهدفون المدنيين بشكل عشوائي، أو يضربون البنية التحتية المدنية، أو يحاولون خلق تهديد لمنشآت الطاقة النووية"؟

وجاءت تصريحات بوتين خلال اجتماع عقده اليوم الاثنين بحضور كبار المسؤولين الحكومين والعسكريين والأمنيين بالإضافة إلى قادة المناطق الحدودية مع أوكرانيا لبحث الوضع في كورسك.

وزعم بوتين، أن "كييف تنفذ رغبة أسيادها الغربيين الذين يقاتلون روسيا بأيدي الأوكرانيين"، وفق قوله.

وأضاف بوتين أن الاستفزاز المسلح الأوكراني يهدف أيضا إلى خفض وتيرة هجوم القوات الروسية في دونباس، لكن في الواقع لم يتباطأ هذا الهجوم فحسب بل وزادت وتيرته خلافا لتوقعات كييف.

وأكد بوتين أن نظام كييف فشل في "زرع الفتنة والشقاق في المجتمع الروسي"، لافتا إلى أن عدد المواطنين الراغبين والتعاقد مع وزارة الدفاع الروسية وحمل السلاح دفاعا عن الوطن شهد ارتفاعا في الأيام الأخيرة.

وختم، أن قادة نظام كييف قد سلكوا "طريق إبادة الأوكرانيين أنفسهم"، بحسب تعبيره.



بدوره، قال القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف، إن القوات الأوكرانية استخدمت أسلحة كيميائية في منطقة بيلوفسكي بمقاطعة كورسك، ما تسبب بإصابة عدة أشخاص.

وأضاف سميرنوف، "في الصباح أرسلنا مجموعة صيانة لإصلاح خطوط نقل الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي إلى منطقة بيلوفسكي لكنها تعرضت لإطلاق النار. والقذائف التي استخدمها العدو خلال ذلك، كانت مجهزة بمواد كيميائية. لجأت المجموعة إلى قسم الشرطة. الجميع على قيد الحياة، لكن هناك حالات تسمم بين رجال الشرطة وبعض المدنيين".



في المقابل، أعلنت أوكرانيا، سيطرتها على ألف كيلومتر مربع من الأراضي الروسية في منطقة كورسك الحدودية، حيث ما زالت قواتها في حالة هجوم بعد أسبوع تقريبا من توغلها.

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، خلال اجتماع مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، “نواصل تنفيذ عمليات هجومية في منطقة كورسك. في الوقت الحالي، ونسيطر على نحو 1000 كيلومتر مربعة من أراضي روسيا”.

مقالات مشابهة

  • المعارك تشتعل بعد توغل القوات الأوكرانية في كورسك.. وبوتين يعلق
  • روسيا تعلن وقف التقدم الأوكراني في «كورسك»
  • الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني في منطقة كورسك الحدودية
  • الجيش الروسي يدلي ببيان بشأن التوغل الأوكراني
  • الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني قرب بلدات في عمق كورسك
  • الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني قرب عدد من البلدات في كورسك
  • ‏الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني قرب عدد من البلدات في كورسك
  • الجيش الروسي يعلن وقف تقدم القوات الأوكرانية قرب عدد من البلدات بكورسك
  • الجيش الأوكراني يعلن تدمير 53 طائرة مسيرة هجومية روسية
  • ‏الجيش الروسي: نقاتل التوغل الأوكراني عبر الحدود لليوم الخامس على التوالي